لو عندك طفل توحدى.. إزاى تخليه يفهم توجيهاتك؟

لو عندك طفل توحدى.. إزاى تخليه يفهم توجيهاتك؟
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار الطبية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر لو عندك طفل توحدى.. إزاى تخليه يفهم توجيهاتك؟

تواجه كثير من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد مشاكل عديدة فى التعامل مع طفلها، وكيف تجعله يفهم ما تقوله له وتوجيهاتها حول السلوكيات الصحيحة والخاطئة، حيث قد لا تصل المعلومة للطفل ولا يفهم ما تقوله الأم، وهناك أشياء يجب أن تركز عليها الأم حتى تجعل الطفل التوحدى يفهمها، وهو ما نقدمه فى السطور التالية.

قالت دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل السلوك، لـ"اليوم السابع"، إن هناك أشياء يجب أن تهتم بها الأم حتى يدرك طفلها ما تقوله له أهمها تعبيرات وجهها التى يجب أن  تعبر عن غضبها إذا قام بشىء خاطئ أو سعادتها إذا قام بعمل شىء جيد.

الطفل مريض التوحد
الطفل مريض التوحد

وتابعت أن نبرة الصوت والجمل القصيرة التى تستخدمها الأم تجعل طفلها يفهم ما تقوله، مع ضرورة أن تمسك الأم بيديها الأداة التى تشرح له ما فعله، فمثلاً إذا قام بسكب زجاجة المياه تمسك بها وتقول له مع تعبيرات وجه غاضبة  وبنبرة صوت واضحة وبحزم  "كده غلط المياه على الأرض".

وأشارت إلى ضرورة اتباع أسلوب الثواب والعقاب فمثلاً يقوم بمسح المياه من الأرض بالمنشفة، كنوع من العقاب على سكب المياه.

وأوضحت أنه لكى تعبر الأم عن سعادتها بطفلها إذا فعل شيئاً جيداً يمكن أن تستخدم "الشخليلة" حتى تلفت انتباه الطفل التوحدى أو التصفيق بصوت عالى مع تعبيرات وجه سعيدة وكلمة تشجيعية له، وبالتالى سوف يفهم الطفل أنه فعل شيئاً جيداً.

وأضافت أن الطفل التوحدى انتباهه وتركيزه ضعيف لذا يجب أن تكون ردود الفعل قوية فى التعامل معه حتى يفهم ما نقوله.

التوحد

وأشارت إلى أن فهم الطفل لتوجيهات الأم يختلف حسب إدراكه وعمره واللغة التى تتحدث بها الأم سريعة أم لا، والأشياء التى تتحدثى بها مع ابنك هل هى أشياء ملموسة أم غير ملموسة، مضيفى أن عدم إدراك الطفل التوجيه هو أحد أسباب تكرار السلوك الخاطئ.

ونصحت باستخدام الوسائل التوضيحية مثل: الصور حتى يفهم الطفل ما نقوله، مع ضرورة خلق تواصل بصرى بينك وبين طفلك بالأدوات الملموسة مثل: الشخليلة والأصوات التى تلفت انتباهه.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر لو عندك طفل توحدى.. إزاى تخليه يفهم توجيهاتك؟ نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الهوس بالجنس يصيب الرجال أكثر من السيدات.. تعرف على الأسباب

الهوس بالجنس يصيب الرجال أكثر من السيدات.. تعرف على الأسباب زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.