مقالات عامة

مقتطفات من أحكام وعادات -اسألِ الراب -زاي-

مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -زاي-
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبْت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أنّ مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. سلام لحضرة الراب، تنتمي زوجتي لأُسرة عراقيّة الأصل ولديها اعتقاد بعدم التحدّث عن الأسنان في الليل، أثمّة مرجِعٌ لهذا الأمر؟ وهل توجد خَشْية لهذا وينبغي عدم التحدّث في الليل عمّا يتّصل بالأسنان وبمعالجتها؟
ج. أسعد الله أسبوعك؛ بحسب معرفتي لا أصلَ لذلك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة! هل سنلتقي بأقاربنا بعد الموت، أم أنّنا لن نراهم بعد رحيلهم عنِ الدنيا؟
ج. سلام وبركة، كتاب الزوهَر [الضياء، أهم مؤلَّف صوفيّ يهوديّ كُتِب بالآراميّة لشرح المعاني الباطنيّة لأسفار العهد القديم؛ يُنسب إلى الحاخام شِمْعون بن يُوحاي وآخرين في القرن الثاني للميلاد؛ صدرت أولى طَبْعاته في إيطاليا في منتصف القرن السادس عشر] يشرح بأنّ الأقارب يأتون لاستقبال أرواح الموتى.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. أَيجوز كتابة رقم هاتف بقلم على اليد أم أنّ في ذلك خَشية حظر كتابة وَشْم؟
ج. تحيّة طيّبة. لا مانعَ في ذلك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. بودّي أن أسأل: أيجوز وضع زهرة على شاهِد القبر/الضريح (أهذه عادة الأغيار، غير اليهود) ولماذا يوضَع حجرٌ على القبر؟ أيجوز لامرأة حامل الذهاب إلى المقبرة؟ إحدى الزميلات في العمل بدأت يوم السبت صباحًا بعمل القيدوش/التقديس لنفسها، أيجوز لها ذلك بدون بركات الفجر وصلاة الثماني عشرة ؟ الجواب العاجل سيسرّني.
ج. تحيّة طيّبة. يجب تجنّب ذلك. الحجر بمثابة ذكرى المتوفَّى بأنّنا كنّا هنا.
لا يجوز لحامل الذهاب إلى المقبرة.
في البداية ينبغي على الأقلّ تِلاوة جزء من تبريكات الفجر قبل تناول الطعام، أو أيّة صلاة قصيرة أُخرى.

تحيـّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. رأيت امرأة وسمِعت أنّها مريضة بالسرطان، ومن المهمّ لي أن أُصلّي لها ولكنّي لا أعرف اسمها ولا إمكانية لديّ لمعرفته. كيف يمكن أن أُصلّي.
ج. تحيّة طيّبة،
هذا صحيح، أوّلًا ينبغي معرفة اسم المريض عند الصلاة من أجله وهو غائب، ولكن في حالة عدم معرفة الاسم تستطيعين أن تطلبي من الخالق تبارك اسمه أن يمنح الشفاء التامّ لتلك المرأة التي رأيتها وسمعت بمرضها. بشرى سارّة.
هيليل مايرز

س. تحيّة لك حضرة الراب، بعوْن الله سأسافر إلى هولندا، وأردنا أن نزور مُتحف الشمع مدام طوسو، حيث توجد دُمًى من الشمع لمشاهير كلّ العالم، أهذا محْظور خَشية الكُفر؟
ج. تحيّة طيّبة. صحيح أنّه لا يجوز صُنع صورة إنسان وحتّى للزينة. وعليه فزيارة مُتحف الشمع في إس*رائي*ل ممنوعة إذا كانت الصور قد صُنعت بأيدي يهود وذلك لسببين:
أ) بسبب تجديف الله عندما يأتون لمشاهدة ما صُنع بطريقة غير شرعيّة والزائر يُظهر أنّه لا يخشى توقير السماء.
ب) وفي الأمر تشجيع المخالفين أيضا.
ولكن يُسمح لكِ أن تزوري مُتحف الشمع في هولندا لأنّ النماذج ، على ما يبدو، من صُنع الأغيار/غير اليهود الذين يسمح لهم ذلك.

تحيّاتي،
هيليل مايرس

س. هل على الورَثة تسديد ديون أبيهم؟ أمامي فصل فِسحيم لام ألف.
ج. تحيّة طيّبة. على الورثة تسديد ديون والدهم من الإرث المتبقّي؛ ولكن في حالة عدم وجود إرث فلا يجب عليهم التسديد، حتّى لا وجود لفريضة هنا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. إنسان تُوفِّي يومَ السبت فإلى أين تذهب روحه؟ هل إلى جنّة عدن أم لمكان آخرَ؟ وهل الأمر متعلّق بأعماله؟
ج. تحيّة طيّبة. كلّ شيء متعلّق بأعمال الإنسان في هذه الدنيا.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. أَيّة فرائضَ تجلُِب أكبرَ رضا للخالق تبارك اسمه، مع الشكر؟
ج. تحيّة طيّبة. لا علمَ لنا، وكما ورد في المِشْناه في سفْر الآباء الفصل الثاني: كن حذِرًا في فريضة سهلة كما في العسيرة إذ أنّك لا تعلم ما هي مكافأة الفُروض.
إلا أنّنا نعرف أنّه كلّما كانتِ الصعوبة والإخلاص لله كبيرين كلّما كان رضا الله كبيرًا من أبنائه المقدّمين أنفسهم لأجله.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. بعوْن السماء/الله. ذهبنا اليوم إلى المقبرة لذكرى مُرور نصف سنة على وفاة المرحوم أبي، تواجد هناك تسعةُ رجال وبحثوا عن شخص إضافيّ ليتمَّ العددُ المطلوب؛ قلتُ إنّي سمِعت بنصف أُذن ذاتَ يوم أنّ العدد قد يكون تسعة وقالوا لي كلّا بشكل قاطع إذا أنّ العدد المطلوبَ للصلاة هو عشرة فقط. هل هذا صحيح؟
ج. تحيّة طيّبة. من حيث النظريّةُ لا توجد أيّة إمكانية لتِلاوة القَديش بدون عشرة رجال، وثمّة رأي غير نظريّ يقول بأنّه من الممكن إضافة ولد ابن ستّ سنوات في حالة تواجد تسعة بالغين.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. حضرة الراب،
1) هل صلاة الفرد جائزة في غرفة النوم؟
2) عندي في البيت تماثيلُ للزينة فقط، أهي محْظورة؟
3) هل طقسا الزِّفاف وقراءة سبع بركات جائزان بأقلَّ من عشرة رجال؟مع تحيّاتي، وبلّغ سلامي للراب منشه يسرائيل وتحيّات سلام السبت.

ج. تحيّة طيّبة،
1) جائز.
2) إذا كانت التماثيل ليست صُورًا لبني البشر فلا توجد أيّة مشكلة.
3) لا تجوز تِلاوة سبع بركات بدون عشرة بالغين.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة طيّبة. هل يجوز تناولُ كعكة خُبِزت في فرن للحم مع مربّى الحليب؟
ج. تحيّة طيّبة. يجوز في حالة عدم استخدام فرن اللحم مدّة أربع وعشرين ساعة وكان الفرن نظيفًا، وفي حالة عدم مُضيّ أربع وعشرين ساعة فلا يجوز تناولُها مع الحليب وَفقًا لعادة الإشكناز أمّا لدى السفارديم فهذا جائز.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك حضرة الراب. سؤالي هو: تعمل أمّي في منزل وتأكل أحيانًا من الفواكه، المشكلة أنّها غير مُعَشِّرة (دفع العُشر منها) واستفساري هل هذا مقبول أم أنّه من الأفضل ألّا تتناول هناك. شكرًا جزيلًا وليبارككُمُ الربّ.
ج. تحيّة طيّبة. يُحظَر تناولُ فواكه غير مُعَشّرة والحظر خطير جدّا، وعليه فمنَ الواضح عدم الأكل.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي،

س. رجاء، أسماء لتوأمين وُلدا في الثامن والعشرين من شهر تِشري. أحد الأسماء الذي طرأ على بالنا كان ”چيفِن“ أي ”كرمة“؛ هل هذا الاسم جيّد؟ وهل من الممكن الحصول على اقتراح لاسم آخرَ يناسبُه؟ جزيل الشكر.
ج. تحيّة طيّبة.
1) ليس من المحبّذ أبدًا إعطاء الاسم ”چيفن“.
2) في ما يلي قائمة جزئيّة بأسماء حسنة للأبناء: منها: أڤيحاي، أڤينوعم، أڤيشاي، أڤنير، أڤراهام، أهرون، إلياهو، إليعزر، أمنون، إفرايم، أريئيل، أريه، آشير، بن صيون/صهيون، بنيامين، باروخ، چاد، چدعون، چمليئيل، چرشون، دوڤ، داڤيد، دان، هيليل، زئيڤ، زبولون، حاييم، حنان، حنانيه، يئير، يهوذا، يهونثان، يوئيل، يوحنان، يوسف، يحزقيل، يعقوب، يتسحاك، يشعياهو، يرميا، يسرائيل، ليڤي، ميخائيل، مناحم، منشه، موشه، ناحوم، نحميه، نسيم، نوعم، نفتلي ناتان، عوڤاديا، عِزرا، عاموس، عَقيبا، فِنحاس، تسڤي، تسدوك، رئوڤين، شاؤول، شلومو، شموئيل، شمعون، شمشون، ساسون.
إذا كان لديكما اسم ترغبون به ولم يرد في القائمة فالرجاء إعلامنا وسنحاول الإجابة دون تأخير إن شاء الله.

تبريكاتنا لكم،
هيليل مايرز

س. هل يجوز قضم الأظافر بحسب الهالاخاه/الشريعة اليهوديّة؟ هل يجوز بلع الأظفر وما حوله من جلد؟
ج. قضم الأظفر جائز، ولكن هذا يبدو لي عادة يجب الإقلاعُ عنها، بلع الجلد ممنوع بالمطلق. وفي يوم السبت كلاهما محظوران.

لا اسم للراب المجيب.

س. تحيّة لك حضرة الراب، أنا شابّ ابن سبعَ عشرةَ سنة؛ أرغب جدًّا في أن تسيل دموعي وقتَ الصلاة أوِ الاعتراف ولكنّي وببساطة لا أستطيع! ماذا عليّ أن أفعل؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة، لا يمكن استدرار الدموع حسب الطلب. على الإنسان أن يتأمّل قبل الصلاة أمامَ من يقف للصلاة وما يودّ الحصول عليه عبرَ الصلاة وأن يصلّي بنيّة وبتركيز، وهذا أحيانًا يجعله يفرح فرحًا شديدًا وأحيانًا يبكي بكاء الأشواق وأحيانًا تذرف دموع حسرة القلب الكسير وما شابه.
ليت كلّ صلواتنا تُستجاب بسرعة!

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!