اخبار منوعة

لو ابنك نتيجته فى الثانوية العامة أقل من المتوقع.. اعرف إزاى تحتويه

طالب في المدرسة الثانوية حصل على درجة أقل من المتوقع وبالتالي لن يساعده على الالتحاق بالكلية التي حلم بها لسنوات عديدة ، ويعيش في حالة من القلق والتوتر والضغط من الآباء الذين يذكرونه من وقت لآخر الوقت الذي يمكن أن يحصل على درجة أعلى من هذا أو أنها تعقد مقارنة بينه وبين أقاربه أو جيرانه مما يجعل الطالب في حالة حزن ويأس. تحدث الدكتور علي القط استشاري الطب النفسي والطب النفسي للأطفال والمراهقين لـ “اليوم السابع” عن تأثير إلقاء اللوم على الآباء على أطفالهم عند حصولهم على درجات متدنية قائلاً: “المجموع النهائي الذي حصل عليه الطالب هو النتيجة. لجهوده ، ودور الوالدين ليس تقييم مستوى أبنائهم ، أو تحديد قدراتهم أو حتى تقرير مصيرهم. كما يجب على أولياء الأمور التخلص من بعض المفاهيم مثل الكليات العليا وأن حصول الطالب على مجموع كبير يعني التحاقه بكلية معينة ، لأن هذا يجعل الطالب يرى أن قيمته تتلخص في الدرجات التي حصل عليها ، ويجد أن حياته هي مجموعة من الصور التي رسمتها عائلته اجتماعياً. وأضاف: “إذا لم يحصل الطالب على المجموع الذي يحلم به هو وعائلته ، فإن أفكاره تصبح بين فشل وأفكار سلبية تأتي إليه تلقائيًا وتأتي مشوهة وكاذبة ، ويخبر نفسه أنه فاشل وأن ذلك” سيفشل في المستقبل أيضًا ، وهنا يعمم التجربة ويدخل مرحلة لوم الذات والجلد. والنفس قد تدفعه إلى عدم التأقلم أو الاكتئاب والتفكير في إيذاء نفسه ، إذ يرى أن رفض الأسرة من نتيجتها رفضه ، وبعض عبارات لوم الوالدين والضغط عليه ، يزيد الضغط على الطالب ويزيد من شعوره بالذنب ، مثلما ينسى بعض الآباء تهنئة أبنائهم بنجاحهم لأنهم غير محبوبين ، يزيد من مشاعرهم السلبية ويجعلهم يشعرون بالحزن والاكتئاب “. ونصحت الطبيبة النفسية الاستشارية الوالدين قائلة: “يجب على الوالدين أن يفهموا طريقة تفكير أبنائهم ، وبالتالي يمكنهم تحديد طرق التعامل معهم ، مع احتضان الابن والابنة مهما كانت النتيجة ، حتى يرسلوا إليهما مشاعرهم خالية من”. اللوم واللوم والنقض ، وعليهم أن يطرحوا سؤالاً على ابنهم وهو “أنت” ما الذي أشعر به الآن؟ الفرح فيه وانهم يحملون معه حب غير مشروط ، ويطلبون منه فرصته ليهدأ ، ثم يتحدثون معه ويشاركون تجاربهم مع ذكر العديد من النماذج التي تمكنت من تحقيق النجاح في مختلف المجالات ، وكل هذا يساعد يتخطى الطالب أزمته ويضع خطة جديدة لمستقبله “.

 

قراءة الموضوع لو ابنك نتيجته فى الثانوية العامة أقل من المتوقع.. اعرف إزاى تحتويه كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.