اخبار طب وصحة

لمرضى السرطان.. كيف تدعم جسمك أثناء العلاج الكيميائي

عند الإصابة بمرض السرطان يكون العلاج الكميائي من أساسيات العلاج الخاصة بهذا المرض مع الجراحة والعلاج الإشعاعي، فالعلاج الكيميائي يستهدف الخلايا السرطانية سريعة الانقسام بشكل سريع، ومن ضمنها خلايا بصيلات الشعر والجهاز الهضمي، ولذا نجد أن خلال رحلة العلاج يتساقط الشعر ويحدث مشاكل في الجهاز الهضمي عند مرضى السرطان.

 ومن الصعب تقديم علاجات لحل مشكلة تساقط الشعر، ولكن من السهل تقليل حدة الشعور بألم في الجهاز الهضمي،  ولذا يقدم التقرير المنشور عبر موقع “-bodyandsoul ” بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي،  ومنها:

-تناول الموز والزبادي والماء الدافئ، تعمل على تهدئة بطانة الجهاز الهضمي.

– ينصح باستخدام قشور السيليوم لعلاج الإمساك فهمي غنية بالألياف وتساعد على تهدئة المعدة.

-تقرحات الفم تعد  من الآثار الجانبية  للعلاج الكيميائي، ولذا يمكنك امتصاص مستحلبات فيتامين سي والزنك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

بعد انتهاء جلسة  العلاج الكيميائي ،  يمكنك تناول عصائر الخضراوات والفواكه،  مثل الجزر والسبانخ والتفاح الأخضر والكرفس والبقدونس والقمح والزنجبيل والليمون.

– تناول طبق من السلطة الخضراء يوميا يعد من الحيل الجيدة التي تعمل على تنشيط المعدة والأمعاء، وتقليل الإصابة بالإمساك لأنها غنية بالألياف. 

 

قراءة الموضوع لمرضى السرطان.. كيف تدعم جسمك أثناء العلاج الكيميائي كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.