أخبار العراق

انتخابات كردستان ضمن أجندة السوداني في واشنطن.. هل يتكرر سيناريو التيار الصدري مع البارتي؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : انتخابات كردستان ضمن أجندة السوداني في واشنطن.. هل يتكرر سيناريو التيار الصدري مع البارتي؟  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم –  أربيلاتهم استاذ العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين سيروان عثمان، اليوم السبت (6 نيسان 2024)، ايران بالسعي لإبعاد الحزب الديمقراطي الكردستاني عن الساحة السياسية وإضعافه، لغرض السيطرة كليا على الإقليم في تكرار لسيناريو ما حصل مع التيار الصدري، مرجحا طرح ملف الإقليم خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن. وقال عثمان في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “هناك أطرافا تريد إبعاد الديمقراطي وإضعافه، وأغلب هذه القرارات التي صدرت من بغداد، كان هدفها واضحا لإضعاف الحزب الديمقراطي”.وأضاف عثمان، أن “أمريكا والمجتمع الدولي ضغطوا بهدف تعديل قرار الديمقراطي و عدوله عن مقاطعة الانتخابات”، مرجحا “اخذها حيزا في مناقشات زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن”، مستدركا بالقول، ان “هناك عدم رضا أمريكي من الضغط الذي مورس في المرحلة الماضية ضد الكرد”.وأشار إلى أن “إيران تريد إبعاد الديمقراطي عن الساحة السياسية وإضعافه، لغرض السيطرة كليا على الإقليم، كما جرى في تشكيل الحكومة العراقية عندما تم إبعاد التيار الصدري عن المشهد السياسي”.واكد عثمان أن “أمريكا والمجتمع الدولي سيواصل الضغط، لغرض عودة الديمقراطي للمشاركة، لكن الأمر سيتأخر ولن يتحقق دون تنفيذ شروط الحزب”.وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد اعلن في وقت سابق، “عدم الاشتراك في الانتخابات الخاصة باقليم كردستان والمقررة في 10 حزيران المقبل”. وبرّر الحزب قراره بأنه لا يريد “إضفاء الشرعية على انتخاب غير دستوري وغير ديمقراطي”، منتقداً “جميع الخروقات الدستورية التي تمارس من قبل المحكمة الاتحادية ضد إقليم كردستان ومؤسساته الدستورية عامة”. وانتقد “التعديلات غير الدستورية لقانون انتخاب الدورة السادسة لبرلمان كردستان”، لا سيما “في المواد الخاصة بتحديد نظام الدوائر الانتخابية وكوتا (حصص) المكونات وعدد المقاعد والجهة المشرفة على الانتخاب والجهة المختصة بالبت في الطعون الانتخابية”. وهدد الحزب الديمقراطي الكردستاني كذلك بالانسحاب من العملية السياسية في بغداد ما لم يتم “تطبيق الدستور”.

 

انتخابات كردستان ضمن أجندة السوداني في واشنطن.. هل يتكرر سيناريو التيار الصدري مع البارتي؟

ملاحظة: هذا الخبر انتخابات كردستان ضمن أجندة السوداني في واشنطن.. هل يتكرر سيناريو التيار الصدري مع البارتي؟ نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : انتخابات كردستان ضمن أجندة السوداني في واشنطن.. هل يتكرر سيناريو التيار الصدري مع البارتي؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر انتخابات كردستان ضمن أجندة السوداني في واشنطن.. هل يتكرر سيناريو التيار الصدري مع البارتي؟ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!