كيف تطورت عروسة المولد فى مصر من عروس الحاكم بأمر الله لصافينار ورابونزل

“حلاوة زمان عروس وحصان وآن الآوان تدوق يا ولا ” تغنى الفنان الشعبى محمد قنديل بهذه الكلمات ضمن أغنيته الشهيرة التى تحمل نفس الاسم، للاحتفال بالمولد النبوى الشريف، والتى تعبر عن الطقوس الشعبية التى اعتاد عليها المصريون للاحتفال بهذا اليوم، الذى تستعد له العديد من الورش الخاصة بصناعة عروس وحصان المولد، لطرحها فى المحلات التجارية، بأشكالها المختلفة سواء مصنوعة من الحلاوة أو البلاستيك، ليختار الزبون ما يناسبه من أشكال وأسعار.

وأمام هذه الأشكال المتنوعة لعروس المولد يوجد تاريخ طويل من التطور، شهدته فى مصر على الأخص منذ ظهرت للمرة الأولى فى عهد الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله، كما تقول العديد من الروايات التاريخية، وحتى أصبحت الآن تأخذ شكل الخشب أو حتى الدمى الشهيرة فى العالم.

 

زوجة الحاكم بأمر الله.. أول شخصية لعروس المولد 

ذكرت العديد من الروايات التاريخية عن ظهور عروسة المولد أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله كان يشجع جنوده المنتصرين على أعدائه بتزويجهم بعروس جميلة، حتى أنها أصبحت عادة وقت الاحتفال بالنصر كل عام أن يقوم ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس من الحلوى، لتقديمها كهدية للقادة المنتصرين وعامة الشعب.

وتوجد رواية أخرى وهى أن الحاكم بأمر الله اعتاد على التنزه مع إحدى زوجاته معه فى مولد النبوى، والتى كانت تظهر في الموكب بثوب ناصع البياض مرتدية على رأسها تاجا مصنوعا من ورق الياسمين، مما أوحى لصناع الحلوى بتصميم عرائس تشبه زوجة الحاكم بالتاج والفستان وآخر يشبه الحاكم كرجل عسكرى يجلس على حصان ويحمل راية.

وذكرت إحدى الروايات أيضا أن سبب صنع عروس مرتدية فستانا مزخرفا ومرتدية تاجا، هو أمر الحاكم بأمر الله أن تتزامن عقود القران مع مولد النبي، وفى رواية أخرى أشار أحد المؤرخين إلى أن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة احتفالات الزواج إلا فى المولد النبوى، لذلك ابتكرت عروسة مصنوعة من الحلوى وكان ذلك يعد بمثابة إعلان عن قرب موسم الزواج، ولذلك كان يحرص أهل العروسين على صناعة أشكال جديدة من الحلوى للعروسة بحيث تكون عروسة وحلوى المولد هدية أهل العريس للعروس.

 

العروسة والفارس الحلاوة

تعتبر العروس الحلاوة والمزينة بتاج مصنوع من أعواد الخشب وترتدى فستانا مصمما من ورق ملون، وفارس يرتدى الزى العسكرى ويحمل سيفا جالساً على حصان، مصنوع من الحلاوة، من الأشكال التقليدية المعروفة لعروس المولد فى مصر.

وتمر هذه العروس بمراحل مختلفة فى التصنيع بدءًا من عمل القوالب الخشبية حسب الأوزان المطلوبة وصب السكر بداخلها لتدخل لمرحلة الغليان ثم الانصهار داخل القوالب حتى تزين العروس بالفستان المزخرف المصنوع من أوراق كوريشة فضفاضة وملونة باللون الأخضر والأحمر مدبسة بدبابيس وملف حول خصلها سلك، ثم يضاف إليها تاج مصنوع من الورق الملون وأعواد الخشب لتثبيت التاج، وتزين وجهها بالألوان كما لو كانت عروس تجهز لليلة الزفاف، وتلوين شعرها باللون الأسود، وتزيين الفارس بالأوراق الملونة وراية النصر والمثبتة بالأسلاك  وطرحهما بالمحلات التجارية.


عروسة وحصان حلاوة

عرائس المولد البلاستيك.. شعر أصفر وعيون ملونة 

ومع مرور السنوات فكر صناع عرائس المولد فى تطويرها، واستبدال العروس المصنوعة من الحلاوة بأخرى مصنوعة من البلاستيك المستوردة من الخارج، المعروفة بالعيون الملونة والشعر الأصفر، مع ارتداء فساتين زفاف سواء لونها أبيض أو أحمر أوغيرها من الألوان مع زخرفتها بالزهور المختلفة، وطرحة وتاج على رأسها.


عروسة مولد بلاستيك

عرائس سواريه تغنى

ولم يكتف صناع العرائس بالشكل التقليدى لعروس المولد وارتدائها فستان زفاف، بل صممت عرائس مرتدية فساتين سواريه وترتدى قبعة، وتغنى أغنية أجنبية للأطفال، لا علاقة لها بالاحتفال  بالمولد النبوى الشريف.


عروسة بلاستيك مرتدية فستان سواريه

عرائس ترقص وترتدى فساتين قصيرة

واختلف شكل عروسة المولد أيضاً، بأخذ عروسة مولد ترتدى ملابس قصيرة، مع وضع لمسات تشبه عروس المولد، والتى تغنى أغانى أطفال، وترقص حيث تتمايل يمين وشمال.

عروس هندية

وبرغم من أن أصل صناعة عروسة المولد مصرى إلا أن مصممى العرائس بالورش المختلفة، حرصوا على تطوير أشكال جديدة من العرائس مثل تصميم عروسة هندية ترتدى السارى الهندى، وتمتلك شعرا طويلا أسود مضفرا.


عروسة هندية

عروسة محجبة

ومن الأشكال المختلفة التى طرأت على سوق عرائس المولد، هو تصميم عروس محجبة ترتدى حجابا وفستانا طويلا.


عروسة محجبة

تحويل الفارس لشاب صعيدى بعمة والحصان من قطن

ولم ينل التطوير والتغيير عروس المولد فقط، بل طال أيضاً الفارس والحصان، حيث صممت ورش صناع العرائس، عروس ترتدى زى صعيدى وعمة بدلاً من الشكل التقليدى للفارس، يجلس على حصان مصنوع من القطن.


فارس صعيدى

فارس وحصان من القطن

عروسة المولد من الكروشيه

ومن الأشكال الجديدة التى طرأت على سوق عرائس المولد، تصميم عرائس من الكروشيه، على شكل عروسة المولد المصنوعة من الحلاوة، بفستانها المزخرف وتاجها البسيط.


عروسة مولد كروشيه

صافينار عروسة المولد

عندما صعد نجم الفنانة الاستعراضية أرمينية الأصل صافينار، وزادت شعبيتها، صممت بعض الورش عروس مولد تشبه الفنانة، حيث الشعر الأسود الطويل وترتدى بدلة الرقص، كوسيلة لجذب المزيد من الزبائن من محبى الفنانة الشهيرة.


صافينار 

أميرات ديزنى تحولن لعرائس مولد

فكر الشاب محمد عاطف، مصمم العرائس، فى تجديد الشكل التقليدى لعروسة المولد، بتصميم العرائس من أميرات ديزنى، حيث قرر محمد، أن يحول “موانا، رابونزل ” وغيرهما من أميرات ديزنى لعرائس مولد مصنوعة من الخشب، ومدون عليها اسم الفتاة.

وأضاف عاطف إلى التصميمات “عريس المولد” ليكون هدية مناسبة للأولاد وكذلك تصميم حصان هزاز، مشيراً إلى إن تصميم عرائس من الخشب تمر بمراحل كثيرة بداية من الرسم على الورق، حتى تلوين الخشب، مما يستغرق الكثير من الوقت”.


أميرات ديزنى

 


عروسة خشب

عريس المولد

ميداليات عرائس المولد

وعن سبب اختيار أميرات ديزنى كعروس مولد، قال “عاطف”: “أنا من عشاق أفلام الكرتون، لذلك فكرت فى جمع التراث الشعبى بعالم ديزنى، خاصة إن هذا النوع من الأفلام له جمهوره، من الأطفال والكبار، بدأت فى تصميم عرائس المولد من أميرات ديزنى مع كتابة اسماء الفتيات عليها، مع عمل ظرف خشب يمكن وضع رسالة بداخله للشخص المهدى له والتى لقت إعجاب الكثير من الفتيات”.

 




 

مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تخلص من القلق… 7 نصائح للحصول على نوم عميق

1- خفف درجة حرارتكفي دراسة نشرها قسم النوم والإدراك بالمعهد الهولندي للعلوم العصبية، تنخفص حرارة …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن