كيف تبقى بصحة جيدة خلال مراحل عمرك المختلفة؟

اخبار طب وصحة – كيف تبقى بصحة جيدة خلال مراحل عمرك المختلفة؟

كيف تبقى بصحة جيدة خلال مراحل عمرك المختلفة؟
 

بغض النظر عن العمر، لا بد من أن يقوم المرء بالكثير من الأشياء لضمان حياة صحية تبعد شبح الإصابة بالأمراض بكافة أنواعها في مختلف مراحل العمر.

وقد أوردت صحيفة ميرور البريطانية مجموعة من النصائح التي تساعد على الحفاظ على صحة جيدة في كل الفئات العمرية، على النحو التالي:

العشرينيات
يعد شرب الكحول، والتدخين، وضعف الصحة العقلية، والتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، من أكثر المخاطر التي تهدد هذه الفئة العمرية، فالإفراط في الشراب قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد، بينما يؤدي التدخين للإصابة بالكثير من أنواع السرطان، لذا لا بد من الإقلاع عن التدخين، والإفراط في شرب الكحول، وتجنب أشعة الشمس قدر المستطاع.

 الثلاثينيات
يعتبر سرطان الرحم من أكثر الأمراض التي تصيب النساء في الثلاثينيات من عمرهن، وبحسب الإحصائيات الطبية فإن واحدة من بين كل 20 امرأة تصاب بأمراض الرحم في العقد الثالث من العمر، لذا من الضرورة بمكان أن تخضع المرأة في هذه الفترة لفحص دوري للرحم.

إضافة إلى ما سبق تعمل التأثيرات السلبية لأشعة الشمس الضارة، على تسريع ظهور التجاعيد بشكل مبكر لدى النساء. ومن هنا تكمن الحاجة لتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مطول واستخدام الكريمات الواقية للتقليل من مخاطرها.

أما بالنسبة للرجال الذين ينتمون إلى هذه الفئة العمرية، فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية، وفقاً لبحوث أمراض السرطان في المملكة المتحدة. ويمكن الكشف المبكر عن هذا المرض عبر أعراض عديدة مثل آلام في الخصيتين أو وجود نتوء غير مؤلم داخل كيس الصفن، أو آلام في منطقة الفخذين.

الأربعينيات
تمثل مرحلة الأربعينيات من العمر بيئة مناسبة للإصابة ببعض الأمراض العقلية والعصبية مثل الزهايمر الذي يصاب المرء به قبل عشرين عاماً من ظهور أعراضه، ومن هنا تكمن الحاجة لتجنب السلوكيات غير الصحية التي قد تؤدي للإصابة بهذا المرض كالتدخين، إضافة إلى مراقبة دقيقة لتطورات مرض السكري.

إضافة إلى ما سبق، تبدأ أعراض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول والبدانة من الأمراض الشائعة في هذه الفئة العمرية، الأمر الذي يتطلب مراقبة دائمة للعادات السلبية التي قد تؤدي للإصابة بهذه الأمراض، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية وإجراء فحصوات طبية دورية.

كما يمثل سرطان الثدي السبب الرئيسي للوفاة لدى النساء في الأربعينيات من العمر، لذا عليهن التنبه دائماً لوجود أي تغييرات غير طبيعية في منطقة الثديين.

الخمسينيات
ينصح المختصون بمراقبة أي تغيرات تطرأ على الجسم في هذه الفئة العمرية، كالسعال المستمر أو آلام أسفل الظهر التي قد تدل على خلل خطير في الصحة. وينصح المختصون النساء والرجال على حد سواء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على لياقة أجسادهم. إلا أن ممارسة بعض الرياضات مثل رفع الاثقال أو التنس أو الركض لمسافات طويلة، يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية مثل آلام العظام والمفاصل.

وعلى الرغم من أن الإصابة بسرطان الجلد يصيب كافة الفئات العمرية، إلا أنه أكثر شيوعاً في الخمسينيات من العمر، لذا يجب التنبه إلى بعض الأعراض المبكرة لهذا المرض مثل الحكة الشديدة أو حدوث نزيف جلدي.

الستينيات وما بعدها
يعتبر مرض الخرف، السبب الرئيسي للوفاة بين النساء وثاني سبب للوفاة بين الرجال بعد مرض القلب في الستينيات من العمر. وعلى الرغم من وجود ارتباط وراثي بهذا المرض إلا أن إبقاء الدماغ في حالة من النشاط والصحة الدائمة يعمل على التقليل من خطر الإصابة به.

ويقول المختصون، إنه على الرغم من أن العناية بالصحة العقلية يجب أن تبدأ بمرحلة مبكرة من العمر، إلا أن إبقاء الدماغ مشغولاً ونشطاً في الستينيات من العمر ضروري للاستمرار في توليد خلايا دماغية جديدة.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

علاج ضعف البصر وعلامات تكشف عنه

علاج ضعف البصر وعلامات تكشف عنه زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.