أخبار العراق

مفوضية الانتخابات تخلي مسؤوليتها.. عضو بمجلس كركوك: المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مفوضية الانتخابات تخلي مسؤوليتها.. عضو بمجلس كركوك: المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد عضو مجلس كركوك أحمد رمزي، يوم الجمعة، أن مباحثات تشكيل الحكومة المحلية متوقفة منذ الجلسة الأخيرة التي عقدها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، رغم أن المحافظة تشهد فراغاً إدارياً وقانونياً.

وقال القيادي في الجبهة التركمانية العراقية، رمزي، لوكالة شفق نيوز، إن “بعد مرور شهرين على موافقة المفوضية العليا للانتخابات وإعلان الكتل والأعضاء الفائزين لعضوية مجلس المحافظة، ورغم جهود السوداني ومتابعته الشخصية وجهوده”. وعقد اجتماعين لغرض تقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المحلية، ولم يحدث شيء”. “لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن.”

وأضاف، أن “كركوك اليوم تشهد فراغاً إدارياً وقانونياً بسبب غياب حكومة محلية وعدم قيام مجلس المحافظة بممارسة مهامه التشريعية والرقابية”.

وأشار رمزي إلى أن “اللقاء الذي كان مقررا عقده الأسبوع الماضي مع رئيس الوزراء تأجل، ويبدو أن قادة الكتل السياسية منشغلون بأيام رمضان، ولذلك يجب أن يكون هناك حسم سريع للأزمة”. مسألة تشكيل إدارة كركوك وتسمية محافظ جديد ورئيس مجلس المحافظة”.

وأكد، أن “الإدارة يجب أن تكون مشتركة بين كافة المكونات، ولا نقبل أي تهميش للتركمان في معادلة تقاسم السلطة”، متسائلا “لماذا لا تقوم الكتل الفائزة بتسليم منصب الحاكم للتركمان الذين هو حق دستوري وقانوني؟”

وأكد رمزي أن “سرعة تشكيل الحكومة المحلية يساعد في دعم ملف المشروع وتقديم الخدمات لكافة مناطق كركوك”.

بدوره، أوضح علي البياتي المتحدث باسم مكتب مفوضية الانتخابات في كركوك، لوكالة شفق نيوز، أن “مسألة تأخير اعلان تشكيل الحكومة المحلية ووجود وقت محدد لغرض تشكيلها” الحكومة ليست من عمل لجنة الانتخابات. عملنا يقتصر على إجراء الانتخابات وإعلان النتائج وإقرارها من قبل المفوضية”. “.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك نية لإعادة الانتخابات في كركوك بعد عدم التوصل إلى اتفاق بين الكتل، أشار إلى أن “مسألة إعادة الانتخابات ليست من اختصاص مفوضية الانتخابات”.

وفي هذا السياق، قال الخبير القانوني علي خليل لوكالة شفق نيوز، إن “مجلس النواب قادر على حل مجلس محافظة كركوك وفق المادة 20 من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم، والمحافظ الحالي مستمر في عمله”. ويمكن إعادة الانتخابات، على أن يتقدم المحافظ أو ثلثي أعضاء مجلس النواب بطلب إعادة الانتخابات وتحديد موعد جديد لها.

وتابع، أن “العرب والتركمان والأكراد ما زالوا ينتظرون مقترحات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لحل الأزمة، لكن إذا لم يقبل أي طرف بمقترحات السوداني فإن الأزمة ستستمر وتتجاوز المدة القانونية”. “.

يُشار إلى أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات محلية لها في 18 كانون الأول 2023، منذ عام 2005، فاز فيها الأكراد بسبعة مقاعد، مقسمة إلى 5 مقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني، ومقعدين للحزب الديمقراطي الكردستاني، ومقعد واحد. عن الكوتا (بابل)، ليصل إجمالي عدد المقاعد إلى ثمانية، وفي المقابل حصل العرب على ستة مقاعد، مقسمة على النحو التالي: ثلاثة مقاعد للتحالف العربي، ومقعدان لتحالف القيادة، ومقعد واحد للتحالف العربي. تحالف الوحدة العربية، فيما حصلت الجبهة التركمانية العراقية الموحدة على مقعدين.

وتعقد المشهد الانتخابي في عملية المساواة في عدد المقاعد بين الأكراد والعرب والتركمان (8-8)، ما أدى إلى عدم قدرة أي منهم على تشكيل الحكومة المحلية.

رعى رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني اجتماعين للقوى السياسية الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك، وأعلن عن “اتفاق مبادئ” للمضي قدماً بتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.

 

مفوضية الانتخابات تخلي مسؤوليتها.. عضو بمجلس كركوك: المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً

ملاحظة: هذا الخبر مفوضية الانتخابات تخلي مسؤوليتها.. عضو بمجلس كركوك: المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مفوضية الانتخابات تخلي مسؤوليتها.. عضو بمجلس كركوك: المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مفوضية الانتخابات تخلي مسؤوليتها.. عضو بمجلس كركوك: المحافظة تعيش فراغاً إدارياً وقانونياً . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مفوضية #الانتخابات #تخلي #مسؤوليتها. #عضو #بمجلس #كركوك #المحافظة #تعيش #فراغا #إداريا #وقانونيا

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!