كلدان ملبورن يقيمون احتفال كبير بمناسبة عيد اكيتو رأس السنة الكلدانية البابلية 7318

أقام الاتحاد الكلداني الأسترالي والرابطة الكلدانية فرع ملبورن مهرجان كبير بمناسبة عيد أكيتو راس الكلدانية البابلية لعام 7318، وذلك في اليوم الاثنين المصادف الثاني من نيسان عام2018 (اليوم الثاني من عيد القيامة) على حدائق Coburge في مدينة ملبورن/ استراليا.

حضر المهرجان عددا من أعضاء من البرلمان الفدرالي والحكومة الأسترالية والولاية والبلدية، حيث حضر عضو البرلمان الفدرالي الأسترالي عن مقاطعة كالويل السيدة ماريا فامفكينو، وعن مقاطعة ويلز السيد بيتر خليل من مقاطعة، وعمدة بلدية هيوم السيد جيف بورتر، والأب ماهر كوريال خوري كنيسة مار كوركيس في ملبورن، وجمع غفير من بنات وأبناء الكلدان القاطنين في ملبورن والزائرين لها من مناطق أستراليا.

في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، بدا الاحتفال الرسمي بكلمة الترحيب من عرفاء المناسبة السيد ميخائيل داود الهوزي باللغة الكلدانية، والسيدة افلين السناطي بالعربي والسيد اياد يوحنا بالإنكليزي بالحضور والضيوف. بعدها طلب عرفاء الحفل من الحضور الوقوف لعزف النشيد الوطني الأسترالي والكلداني ثم القى السيد مخلص يوسف كلمة الاتحاد الكلداني الأسترالي في المناسبة بالعربي، والقى السيد يوحنا بيداويد كلمة الرابطة الكلدانية فرع ملبورن كلمته باللغة الكلدانية، القى كل من السيدة ماريا فامكينو والسيد جيف بورتر مددير بلدية هيوم التي يعيش فيها 80% من ابناء شعبنا ثم القى السيد ناصر عجمايا كلمة اتحاد الكتاب والادباء الكلدان حول العالم، يذكر ان السيد بيتر خليل كلمته قبل بداية الافتتاح الرسمي لوجود له التزام اخر في نفس الوقت.ثم انطلق الاحتفال بالمهرجان بالدبكات الغناء ورافعين الاعلام الكلدانية في كل جهة.

أستمر مهرجان أكيتو من الساعة 12 ظهراً وحتى السابعة مساءاً، تخلله الأغاني القومية والوطنية والعاطفية المتنوعة، ومن ثم العرض الفلكلوري الحضاري التاريخي لقرانا ومدننا الكلدانية الأصيلة، مع العاب متنوعة للأطفال والأكلات والمرطبات المختلفة في المهرجان الكبير. أضافة الى مسابقة الرفل تكت مع هدايا متنوعة عينية ونقدية للفائزين مقدمة من رجال الاعمال.

الرابطة الكلدانية والاتحاد الكلداني يقدمان شكرهما الجزيل لكل من ساهم وتبرع وحضر هذا المهرجان السنوي الكبير الذي يقيمه النشطاء القوميون الكلدان في مدينة ملبورن في كل سنة ويحضره ابناء شعبنا الكلداني والعراقي بكثافة.

كما نقدم شكرنا الجزيل لكل من
1- الفرقة الموسيقية (رويال باند)
2- دي جي (رافد)
3- الفنان حميم زاخولي
4- الفنان عصام وسوف
5- الفنان محمد النجار

مشكورين لمساهماتهم في أحياء الحفل الكبير.

كما نشكر المساهمين والمتبرعين الذي طلبوا عدم ذكر أسمائهم من أبناء الجالية.
نشكر كل من:

1- اراس صادق صاحب Hurcourts Real estate
2- السيد مخلص خمو TakeOff Design
3- الإعلامي سرمد الياس صاحب موقع سورايا نيوس
4- السيد فريد مروكي صاحب شركة الحراسات الأمنية للبرنامج
5- السيد جوني عبو من جريدة التلغراف لتغطيته الإعلامية.
6- إذاعة الب بي سي
7- الإذاعة العراقية

كما نشكر أصحاب الاعمال الذين ساهموا في التبرعات لتنظيم هذا المهرجان (ملاحظة صور جميع أصحاب الاعمال مرفقة مع صور الاحتفال) كما ونقدم شكرنا وتقديرنا العالي لشعبنا الكلداني والسرياني والاشوري وجميع الجمعيات والمؤسسات والنوادي الكلدانية في ملبورن وكل الضيوف
كل عام وانتم بخير الى اكيتو اخر سنة القادمة ان شاء الله.

اللجنة المنظمة للمهرجان اكيتو
الرابطة الكلدانية في فكتوريا والاتحاد الكلداني الأسترالي.