مقالات

كتاب – للدكتور محمد الفتحي -الخطاب الروائي من شعرية اللغة

عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية صدر للدكتور محمد الفتحي “الخطاب الروائي من شعرية اللغة إلى شعرية الذهن” طبعة أولى 2024 في 372 صفحة وطبعة أنيقة بغلاف الجاكيت . ويعتبر الإصدار التاسع في ريبيرطوار د الفتحي كأستاذ التعليم العالي و باحث في اللسانيات التطبيقية وتحليل الخطاب بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس.
على ظهر الغلاف نقرأ ” يتناول هذا الكتاب قضايا جديدة في شعرية الخطاب الروائي باعتماد إطار نظري حديث يتمثل في نظرية الشعرية المعرفية “Cognitive poetics theory” التي أسهمت في وضع أسسها مجموعة من الدراسات الجديدة، ترتكز على مرجعية لسانية ومعرفية تنقل الانشغال بالشعرية من نطاقها اللغوي إلى النطاق الذهني.
وعن دواعي الاهتمام بشعرية الرواية نقرأ للمؤلف في مقدمة الكتاب أنها تأتي في سياق الانشغال بلغة الخطاب الروائي وتنوعها وتعدد مستوياتها وأشكالها ،ومن كونها تجسيدا لعلاقات التفاعل بين الذهن والواقع .وأن انسجام هذه اللغة تربطه علاقة توافق مع انسجام الذهن، وذلك في إطار اختيار نظري ومنهجي يختلف عن المقاربة البنيوية للشعرية حيث الاهتمام باللغة في ذاتها بمعزل عن تفاعلاتها وأبعادها المعرفية .
وتوزعت محاور الكتاب على أربعة مباحث 1- مبحث في الشعرية المعرفية2- مبحث في شعرية اللغة في الرواية العربية 3- مبحث في الشعرية المعرفية وسيرورات الاستعارة 4- مبحث في الشعرية المعرفية وتشكيل العوالم الروائية . ثم تركيب عام وعلى سبيل الختم مفاتيح اصطلاحية وقائمة بالمصادر والمراجع.
مقدمة الكتاب تضع القارئ أمام الإشكالية بمحاورها وتفريعاتها كما تعرض النماذج الخمس للروايات العربية التي انصب اهتمام المؤلف حولها بالدراسة والتحليل .وفيها نقرأ ” حول مدى إمكانية قراءة جديدة لشعرية الرواية تستفيد من تطورات الحقلين: اللساني والبلاغي وتستجيب لحاجة السرديات لتحديث أدواتها النظرية والمنهجية، وما تعرفه الرواية العربية من تجديد وتجريب يخص التقنيات والأساليب السردية واللغة والبناء.
وتبسط المقدمة مجموعة من الأسئلة من قبيل: كيف تنتظم العلاقة بين النص واللغة والذهن في الرواية العربية المعاصرة من وجهة نظر الشعرية المعرفية؟ ما حدود وجديد المنظور الشعري المعرفي في مقاربة شعرية الرواية العربية؟ إلى أي تسهم نظرية الشعرية المعرفية في خلخلة المقاربات الكلاسيكية؟ ما السمات المعرفية الشعرية الرواية العربية المعاصرة ؟ ما هي أهم محددات وإجراءات قراءة لسانية معرفية الشعرية هذه الرواية؟ كيف يقود هذا المنظور إلى إعادة صياغة مفهوم الشعرية وتجديد مقاربات وصفها وتفسيرها؟
والروايات الخمس روايات عربية هي رواية (موت مختلف) لمحمد برادة، ورواية الحق في الرحيل لفاتحة مرشيد، ورواية (خشخاش) لسميحة خريس ورواية ( بريد الليل ) لهدى بركات ورواية يا بنات (إسكندرية لإدوار الخراط. تمثلت دواعي اختيارها عموما في كونها نصوصا غير طويلة، تسعف في تطبيق معطيات الإطار النظري المعتمد، وأنها ذات ملامح شعرية متنوعة؛ وانتهت الدراسة إلى استخلاص مجموعة من السمات تعد ملامح أساسية لشعرية هذه النصوص، ترتبط بآليات اشتغال “العقل السردي”. المصدر ذاته

والدكتور محمد الفتحي أستاذ التعليم العالي باحث في اللسانيات التطبيقية وتحليل الخطاب / المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس. رئيس فريق”اللسانيات بحث وتدريسية “اللغة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس المغرب. كاتب عام مركز الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية المغرب. عضو المركز الأكاديمي للدراسات التربوية والأبحاث الثقافية المغرب. عضو مختبر ديداكتيك اللغات” بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، فاس مكناس، المغرب. مسؤول ضمن هيئات التحرير والتحكيم بمجلات وطنية ودولية. له العديد من الإصدارات العلمية والأكاديمية. نشر العديد من البحوث العلمية في مجلات محكمة. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.
صدر للمؤلف من الكتب:
2022، مقاربات في الصواتة والصرف، دراسة في اللسانيات التوليدية الحديثة منشورات مركز
الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية المغرب.
2021 بيداغوجيا الكفايات وتدريسية اللغة العربية ضمن كتاب مشترك حول “التربية وديداكتيك اللغات” منشورات مركز الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية، كلمات للطباعة والنشر والتوزيع المغرب.
2020 المقطع في اللغة العربية من المنظور التقليدي إلى أنساق التمثيلات والقيود. ضمن كتاب مشترك “المقاطع الصوتية العربية في الدراسات المعاصرة “منشورات مؤسسة سكولار للدراسات والبحوث 2020. إعداد وتنسيق كتاب جماعي مناهج التحليل اللساني. الحدود والامتدادات والتكامل المعرفي منشورات مركز الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية المغرب عالم الكتب الأردن.
2020. إعداد وتنسيق كتاب جماعي اللغة والقيم الخطاب التربوي بالمغرب. منشورات بلال
في فاس المغرب.
2018. نظرية المفاضلة وتجديد توصيف اللغة العربية ضمن موسوعة لسانية مشتركة اللسانيات العربية رؤى وآفاق عالم الكتب الحديث الأردن .
2017 ثيمة العن*ف في الخطاب الحزبي بالمغرب قضايا في اللغة والخطاب، ضمن كتاب جماعي العن*ف والسياسة في المجتمعات العربية المعاصرة ثنائية الثقافة والخطاب الجزء الثاني المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدوحة قطر.
2015 “الأبنية في اللغة العربية: تفاعل الصرف والتطريز. دراسة تطبيقية في اللسانيات التوليدية الحديثة، منشورات دار ما بعد الحداثة فاس المغرب 2015.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!