اخبار عربية وعالمية

“إغلاق رأس أجدير”.. اشتباكات مسلحة ومظاهرات ضد الدبيبة في ليبيا

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “إغلاق رأس أجدير”.. اشتباكات مسلحة ومظاهرات ضد الدبيبة في ليبيا  . والان الى التفاصيل.

كتبت – مصراوي

وفي فصل جديد من فصول الأزمة الليبية، تسببت اشتباكات عنيفة بين مسلحين أمازيغ وقوات أمن عبد الحميد الدبيبة، في إغلاق معبر رأس أجدير الحدودي مع تونس. بينما تظاهر الليبيون مطالبين برحيل الدبيبة.

والمعارك المسلحة هي الأحدث في سلسلة طويلة من الصراعات في ليبيا. منذ عام 2011، تسبب اندلاع الحرب في ليبيا في إغلاق البنية التحتية الرئيسية، من حقول النفط إلى المباني الحكومية والمطارات والطرق الرئيسية والمعابر الحدودية. وانقطعت شرايين مهمة لليبيين مع دول الجوار وآخرها معبر الراس. أجدير مع تونس .

وأعلنت وزارة الداخلية الليبية، الثلاثاء، إغلاق المعبر لحين استعادة الأمن بعد اشتباكات عنيفة ليل الاثنين، بين قوات أمنية تابعة للدبيبة وعصابات مسلحة حاولت السيطرة على المعبر، بعد تكليف القوات الأمنية بمهمة وتأمين الحدود ومنع التهريب، نظرا للأهمية الحيوية التي يوليها المعبر لليبيين، بحسب بيان لوزارة الداخلية. ليبي.

تويتر

وبعد السيطرة على معبر رأس أجدير الحدودي مع تونس في نوفمبر/تشرين الثاني، عينت حكومة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة قوة عمل أمنية خاصة للنقطة الحدودية، التي يسافر عبرها الليبيون إلى تونس، لأغراض التجارة والعلاج بشكل أساسي، وهي خطوة كانت رفضته الجماعات المسلحة التابعة للمجلس الأعلى للأمازيغ في ليبيا – وهددت بسببه بتصعيد الوضع إذا رفضت حكومة الدبيبة التنازل.

ويعد معبر رأس أجدير الحدودي أهم معبر بري في غرب ليبيا ويربطها بتونس، لكنه يعد أيضا منفذ تهريب تتنافس الميليشيات الليبية المسلحة على السيطرة عليه. ويرى مراقبون أن أي محاولة لطرد القوات الأمازيغية من معبر رأس أجدير ستؤدي إلى مواجهات مفتوحة قد تكون مؤشرا على عودة المنطقة الغربية إلى المربع الأول. العن*ف والفوضى.

2

بدورها، أعلنت السلطات الليبية فتح تحقيق في ملابسات الحادث الذي أصيب فيه، بحسب وسائل إعلام محلية، أفراد أمن، فيما أرسلت وزارة الدفاع تعزيزات أمنية. كما أعلنت السلطات الليبية أنه بإمكان التونسيين العالقين في رأس أجدير، وكذلك سيارات الإسعاف الليبية، الدخول إلى تونس عبر معبر الضيبة بولاية تطاوين.

ويأتي إغلاق المعبر بعد اندلاع بعض المعارك المسلحة بين مجموعات ليبية مسلحة في مدينة زوارة الواقعة شمال غرب ليبيا الأقرب إلى الحدود مع تونس، وبعد الإعلان عن إرسال تعزيزات من مديرية الأمن وقوات الشرطة لحراسة الحدود. تلك التعزيزات التي كانت متجهة من مدينة تاجوراء. ليبيا، على بعد حوالي عشرة كيلومترات شرق طرابلس.

3

وتشهد المنطقة القريبة من الحدود بين ليبيا وتونس، توترات أمنية متزايدة، ناجمة عن رغبة طرابلس في تغيير إدارة معبر رأس أجدير، باستثناء القوات التي تديره منذ سنوات. ووجهت إليهم اتهامات بالتواطؤ في أنشطة التهريب وتحديدا «الوقود» ومخالفات أمنية أخرى من بينها الاتجار بالبشر، بحسب ما أعلنت حكومة الدبيبة.

ولم ينته الأمر هنا. بل إن الدولة الليبية تواجه أزمة اقتصادية كبيرة، تجمع على إثرها عشرات المتظاهرين أمام قاعة الشهداء بمدينة مصراتة، مساء الثلاثاء، احتجاجا على الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، واستنكار قرار فرض ضريبة على سعر بيع النقد الأجنبي.

وطالبت التظاهرات التي خرجت بإسقاط ما أسموها “الهيئات السياسية منتهية الصلاحية”، خاصة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عبد الحميد دبيبة، الذي تسبب من وجهة نظرهم في فوضى وأزمة اقتصادية في البلاد. بحسب ما أعلنته وسائل إعلام ليبية محلية.

 

“إغلاق رأس أجدير”.. اشتباكات مسلحة ومظاهرات ضد الدبيبة في ليبيا

ملاحظة: هذا الخبر “إغلاق رأس أجدير”.. اشتباكات مسلحة ومظاهرات ضد الدبيبة في ليبيا نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : “إغلاق رأس أجدير”.. اشتباكات مسلحة ومظاهرات ضد الدبيبة في ليبيا

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “إغلاق رأس أجدير”.. اشتباكات مسلحة ومظاهرات ضد الدبيبة في ليبيا . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!