اخبار عربية وعالمية

كأس العالم 2022.. كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : كأس العالم 2022.. كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟  . والان الى التفاصيل.

(بي بي سي)

أثارت استضافة قطر لكأس العالم انتقادات واسعة النطاق بشأن سجلها في مجال حقوق المرأة ومجموعات المثليين والعمال المهاجرين. أثيرت تساؤلات حول حضور المسؤولين والفرق وحتى المشجعين في مونديال 2022. لكن علاقة بريطانيا بالدولة الخليجية تتجاوز البطولة الحالية ، وتؤثر على معظم حياتنا.

قد يتساءل البعض عما إذا كانت بريطانيا محقة في تعزيز مثل هذه العلاقات مع نظام قد يبدو أن قيمه تتعارض مع القيم البريطانية. تطالب قطر باحترام قيمها وتقاليدها كدولة إسلامية ، وتؤكد أنها أدخلت إصلاحات ملحوظة في مجال حقوق العمال.

الغاز هو جوهر هذه العلاقة. قطر دولة صغيرة بحجم يوركشاير ، لكنها تمتلك واحدة من أكبر المحميات الطبيعية على هذا الكوكب ، وبريطانيا عميل رئيسي.

ما يقرب من نصف غازنا مستورد. حوالي نصفها يأتي عبر خط أنابيب من النرويج. لكن قطر تأتي في المرتبة الثانية في تلك القائمة ، حيث تزودنا بحوالي 9٪ من وارداتنا من الطاقة. من الناحية النظرية ، هذه هي النسبة المطلوبة لتشغيل تدفئة حوالي مليون منزل بريطاني. في أقل من 20 عامًا ، أصبحت قطر جزءًا حيويًا من مزيج الطاقة لدينا.

قد تكون العلاقات التاريخية بين بريطانيا وقطر قليلة ، لكن الأخيرة وجهت ثروتها المزدهرة القائمة على الغاز لترسيخ نفسها في مشهد الشركات والعقارات في بريطانيا ، وتوطيد العلاقات مع المستويات العليا للمؤسسات البريطانية.

كان أميرها ، تميم بن حمد آل ثاني ، أحد القادة الخليجيين القلائل الذين حضروا جنازة الملكة. قبل العاهل البريطاني الحالي تبرعًا بأكثر من مليوني جنيه إسترليني لمؤسسته الخيرية من زعيم سياسي قطري سابق في عام 2015.

على غير العادة ، تمتلك القوات الجوية البريطانية سربين مشتركين ، يقوم أحدهما بدوريات في السماء فوق ملاعب كأس العالم.

وفي سبتمبر / أيلول ، استحوذت قطر على 24 طائرة مقاتلة صنعت في لانكشاير ، كجزء من صفقة بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني مع شركة الدفاع البريطانية العملاقة BAE Systems.

على الأرض ، تقوم الحكومة القطرية بإعادة تدوير بعض أموالها من خلال الاستثمار في بريطانيا. إنها ليست واحدة من أكبر المستثمرين ، ولكن تم اختيار ممتلكاتها بشكل استراتيجي لرفع مكانتها وتأثيرها. وهي من بين أكبر عشرة مالكي عقارات في بريطانيا.

مركز إمبراطوريتها العقارية هو مجموعة Canary Wharf ، التي تمتلك عقارات بارزة بما في ذلك رقم 20 Fenchurch Street ، الملقب بـ “Wookie Talkie” ، بالإضافة إلى مركز شل المعاد تطويره في ساوث بانك بلندن.

تمتلك الحكومة القطرية أيضًا هارودز مول الفاخر وفندق كلاريدجز من فئة 5 نجوم في لندن.

في الحياة اليومية ، تمتلك حصصًا كبيرة في بعض أكبر العلامات التجارية في بريطانيا. إن ممارسة الأعمال التجارية مع باركليز أو التسوق في Sainsbury أو استخدام مطار هيثرو سيفيد قطر. وإذا كنت أحد عملاء شركة Severn Trent Water ، فستضيف فاتورة استهلاكك إلى أرباح دولة الخليج.

إجمالاً ، استثمر الذراع الاستثماري لدولة قطر حوالي 40 مليار جنيه ، في مجالات تمس حياة ملايين البريطانيين ، وتهدف هذه الاستثمارات لضمان زيادة نفوذ تلك الدولة الصغيرة على وزنها في الأراضي البريطانية. .

رحبت الحكومة البريطانية بأموال قطر وتحرص على تعزيزها. وفي مايو ، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن اتفاقية مع قطر لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني على مدى السنوات الخمس المقبلة ، في قطاعات متنوعة مثل الأمن السيبراني وعلوم الحياة.

من ناحية أخرى ، قد يزداد اعتماد بريطانيا على الغاز القطري في المستقبل. تعمل الحكومة البريطانية على رعاية العلاقة مع الدوحة ، لضمان أمن الإمدادات مع تضاؤل ​​احتياطيات بحر الشمال.

في الأشهر الأخيرة ، نجحت بريطانيا في قطع الواردات من روسيا. شكلت هذه الواردات حوالي 4٪ فقط من إجمالي حاجة البلاد. لكن هذا يجعل الغاز الذي تستورده من قطر أكثر أهمية.

الاتحاد الأوروبي أكثر اعتمادًا على الغاز الروسي ، لذا فإن تأمين البدائل أكثر إلحاحًا.

بشكل عام ، يحصل الاتحاد الأوروبي على 5٪ فقط من غازه من قطر ، لكن هذا قد يتغير. قال أولاف شولتز ، مستشار (رئيس الوزراء) لألمانيا ، أكبر مستهلك للغاز في الاتحاد ، إن قطر ستلعب دورًا مركزيًا في استراتيجية البلاد لتنويع مصادر الغاز بعيدًا عن روسيا. لكن هذا لن يحدث بين عشية وضحاها.

كانت مفاوضات العقود مع قطر شائكة. تحب الدوحة تصدير الغاز بموجب صفقات طويلة الأجل تمتد من 15 إلى 20 عامًا ، والتي قد لا تتوافق مع أهداف الدول الغربية للتخلص من انبعاثات الكربون.

على النقيض من ذلك ، كشفت الصين ، بخططها الصفرية للانبعاثات ، عن اتفاقية مدتها 27 عامًا لشراء ما قيمته 60 مليار دولار من الغاز القطري. تحتاج ألمانيا إلى تعزيز بنيتها التحتية ، بما في ذلك المحطات التي تستقبل الغاز الطبيعي المسال ، من أجل الحصول على المزيد من الإمدادات.

تأتي بريطانيا في المقدمة بفضل تعاون قطر معها. الولاية هي المالك الأكبر لمحطة ساوث هوك في ويلز ، حيث يتم تفريغ الغاز الطبيعي المسال في حاويات خاصة. يُزعم أن الموقع يمكنه استيعاب خمس احتياجات بريطانيا اليومية من الغاز ، بينما تستثمر الحكومة القطرية الملايين لزيادة هذه السعة بمقدار الربع بحلول عام 2025.

عند هذه النقطة ، تتوقع قطر مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال ، مع عدم وجود نقص في العملاء. تتنافس العديد من الدول الآسيوية مع أوروبا لضمان أمن الطاقة ، ويُنظر إلى قطر على أنها خيار موثوق نسبيًا. وقد لا تكون البدائل جذابة: على سبيل المثال ، بينما يقع جزء من أكبر حقل غاز في العالم في المياه القطرية ، يقع الباقي في إيران (كل دولة تعتمد على نفسها في إنتاج الغاز).

قد لا يتمكن البعض منا من تحديد موقع قطر على الخريطة ، لكن يبدو أن علاقتنا معها ستصبح أوثق في السنوات القادمة.

 

كأس العالم 2022.. كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟

ملاحظة: هذا الخبر كأس العالم 2022.. كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟ نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : كأس العالم 2022.. كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر كأس العالم 2022.. كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.