اخبار طب وصحة

رتق الصمام ثلاثي الشرف.. الأعراض والأسباب والعلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : رتق الصمام ثلاثي الشرف.. الأعراض والأسباب والعلاج  . والان الى التفاصيل.

رتق ثلاثي الشرفات هو مشكلة في القلب موجودة منذ الولادة وتسمى “عيب خلقي في القلب”. وفي هذه الحالة لا يتكون الصمام الذي يفصل بين حجرتي القلب الأيمنتين. وبدلاً من ذلك، تمنع طبقة صلبة من الأنسجة تدفق الدم بين حجرات القلب اليمنى. هذه الحالة تعيق تدفق الدم عبر القلب.

يؤدي رتق ثلاثي الشرفات إلى قصور في نمو الجزء السفلي الأيمن من القلب.

لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من رتق الصمام ثلاثي الشرفات الحصول على ما يكفي من الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، لذلك يشعرون بالتعب بسهولة وغالبًا ما يصابون بضيق في التنفس. قد تصبح بشرتهم وشفاههم زرقاء أو رمادية.

يمكن علاج رتق الصمام ثلاثي الشرفات من خلال عمليات جراحية متعددة. يعيش معظم الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة والذين خضعوا لعملية جراحية جيدًا حتى مرحلة البلوغ، على الرغم من أن جراحة المتابعة غالبًا ما تكون ضرورية.

تشمل الأسماء الأخرى لرتق الصمام ثلاثي الشرفات انسداد الصمام ثلاثي الشرفات الخلقي وانسداد الصمام التلفزيوني الخلقي.

أعراض

عادةً ما تظهر أعراض انسداد الصمام ثلاثي الشرفات الخلقي بعد الولادة بفترة قصيرة. يمكن أن تشمل أعراض انسداد الصمام ثلاثي الشرفات الخلقي ما يلي:

يتحول لون الجلد إلى اللون الأزرق أو الرمادي بسبب انخفاض مستويات الأكسجين. صعوبة في التنفس. الشعور بالتعب بسهولة، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية. بطء النمو وصعوبة زيادة الوزن.

بعض الأشخاص الذين يعانون من انسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشرفات تظهر عليهم أيضًا أعراض قصور القلب. تشمل أعراض قصور القلب ما يلي:

التعب والضعف. ضيق في التنفس. تورم الساقين والكاحلين والقدمين. تورم منطقة البطن، وهي حالة تسمى الاستسقاء. زيادة الوزن المفاجئة بسبب تراكم السوائل.

الأسباب

تنتج معظم عيوب القلب الخلقية، بما في ذلك الانسداد الخلقي للصمام ثلاثي الشرفات، عن التغيرات المبكرة التي تحدث أثناء فترة نمو قلب الجنين قبل الولادة. عادة ما يكون السبب المحدد للعدوى غير معروف.

تشخبص

يمكن تشخيص رتق الصمام ثلاثي الشرفات خلال فحص الموجات فوق الصوتية الروتيني للحمل قبل ولادة الطفل. من المهم جدًا الحصول على رعاية مناسبة قبل الولادة أثناء الحمل.

بعد الولادة، يقوم الطبيب على الفور بفحص الطفل، والاستماع إلى نبضات قلبه، والاطمئنان على رئتيه. قد يشتبه الطبيب بوجود مشكلة في القلب، مثل رتق ثلاثي الشرفات، إذا كان جلد الطفل أزرق أو رمادي، أو إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس، أو إذا تم سماع ضربات قلب غير منتظمة، والمعروفة باسم نفخة القلب. يمكن أن يكون سبب النفخة القلبية هو التغيرات في تدفق الدم من وإلى القلب.

علاج

لا توجد طريقة لاستبدال الصمام ثلاثي الشرفات إذا كان هذا الصمام خلقيًا. إذا كان طفلك يعاني من انسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشرفات، فقد تكون هناك حاجة إلى عدة عمليات جراحية لتحسين تدفق الدم عبر القلب إلى الرئتين. يمكن استخدام الأدوية للسيطرة على الأعراض.

إذا كان طفلك يعاني من انسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشرفات، فاطلب الرعاية الطبية في مركز طبي يضم جراحين وأطباء في تخصصات أخرى لديهم خبرة واسعة في أمراض القلب الخلقية المعقدة.

الأدوية

يمكن إعطاء أدوية انسداد الصمام ثلاثي الشرفات الخلقي للأغراض التالية:

تقوية عضلة القلب. خفض ضغط الدم. طرد السوائل الزائدة من الجسم.

قد يتم تزويد المولود الجديد بالأكسجين الإضافي لمساعدته على التنفس بشكل أفضل.

قبل جراحة القلب، قد يتلقى المولود الجديد المصاب بانسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشرفات هرمون البروستاجلاندين للمساعدة في توسيع القناة الشريانية وإبقائها مفتوحة.

 

رتق الصمام ثلاثي الشرف.. الأعراض والأسباب والعلاج

ملاحظة: هذا الخبر رتق الصمام ثلاثي الشرف.. الأعراض والأسباب والعلاج نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!