مقالات

إجادة فن الاتصال والمعرفة المتخصصة عند أنتوني روبينز

في كتابه المذهل “قدرات غير محدودة “يؤشر أنتوني روبنز بشكل أساسي على المعرفة المتخصصة كأهم مصادر السلطة في العصر الحالي مع. إن المال كان وقود المجتمع الصناعى، أما في مجتمع المعلومات يقول روبنز، فإن المعرفة هي الوقود وهي السلطة” ومن الأفكار الأساسية التي يوحي بها الكتاب هو أن يدرك الفرد “أن النجاح في أيّ شيء تقريباً في متناول اليد”. وأن شخصيته ليست ريشة في مهب الريح بل يمكنه التحكم في معتقداته وفي الطرق التي يحاكي بها الأشخاص الناجحين وأيضا في توجيه حياته عن وعي حيث يصبح بإمكانه أن يتغير.
والكتاب المومأ إليه في جوهره وصفة سلسة لمعالجة قضايا متعلّقة بالصحة النفسية للشخصية، وأساليب التخلص من رهاب الماضي، والتمكن من آليات التواصل بكفاءة، فضلا عن إقامة علاقات ناجحة قوية وحقيقية؛ وذلك اعتمادا على استراتيجية البرمجة اللغوية العصبية.
وأنتوني روبنز من جيل الستينيات من أصول كرواتية. تميزت طفولته بمعاناة صعبة للغاية. إذ كان عليه حماية إخوته اللذان يصغرانه سنا من سلوك والدته المدمنة على الكح-و*ل والمخ*د*رات، بعد أن هجرها زوجها وكانت تعاني من سلوك جسدي عنيف. عندما التحق روبنز بالمدرسة الثانوية، كان جلُّ تفكيره في تلك المرحلة الإجابة عن السؤال “ما الفارق بين الأشخاص الأغنياء والفقراء؟”
ولأنه كان في حاجة إلى المال من أجل مساعدة عائلته، فقد عمل روبنز في سن السابعة عشر بوّاباً في بناء سكني. وسرعان ما ستنقلب حياته رأساً على عقب. حيث سيعمل بتوصية نصوحة من رب عمله. وبعد أن ادخر دخله الأسبوعي لأداء تذكرة الحضور، شرع في الذهاب إلى الجلسات والندوات التي كان ينظمها “جيم رون” متحدث ومسوق بارع ومطور حقيقي لفلسفة القيادة.
ولعل الباحث عن سيرة أنتوني روبنز هذا المتحدث المتميز ذو السمعة الطيبة، والمسوق البارع في فن المساعدة الذاتية. سيجد مآت التقارير والحوارات الصحفية، واللقاءات والبرامج الموضوعاتية التي اتخذته محورا رئيسيا لتزويد قادة الأعمال بتقنيات من أجل إدارة وتنمية أعمالهم. مما جعل ندواته على الهواء مباشرة يتنافس على حضورها ضيوف من رواد الأعمال، أمثال: “ستيف وين” “بيتر جوبر”.
ونقرأفي ويكيبيديا بيبلوغرافيا شاسعة عن مشاركات روبنز في العديد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام. “أننا الآن نعيش في عصر المعلومات يقول روبنز. فلم تعد الثقافة الصناعية في المقام الأول، بل إننا أصبحنا في عصر ثقافة الاتصالات فنحن نعيش في عصر تتغير فيه الأفكار والمفاهيم الجديدة في العالم كل يوم تقريبا، سواء كانت أموراً مهمة مثل الفيزياء، أو عادية مثل الهامبرجر. ويلفت عناية القراء بقوله “إذا كان هناك ما يميز العصر الحديث، فهو التدفق الهائل للمعلومات. ومن ثم التغير الذي يتبعه، فمن الكتب والأفلام ورقائق الكمبيوتر، تأتي إلينا هذه المعلومات شكل عاصفة من البيانات، نراها ونسمعها ونشعر بها.
إن أولئك الذين يمتلكون المعرفة وطرق نقلها في مجتمعاتنا يمتلكون ما كان لدى القادة من قبل ألا وهو السلطة المطلقة. وكما كتب جون كينيث جالبريت إن المال كان وقود المجتمع الصناعي أما في مجتمع المعلومات، فإن المعرفة هي الوقود وهي السلطة. لقد ظهر هيكل طبقي جديد يميز بين من يملكون المعرفة ومن يجهلونها. وتستمد هذه الطبقة قوتها ليس من المال والأطيان بل من المعرفة.
وطوال الفصول ال 21 من الكتاب يؤكد روبنز إن من ينجحون في الحياة هم أولئك الذي يتعلمون كيف يواجهون أي تحد يصادفونه في الحياة، وينقلون هذه التجربة إلى أنفسهم بصورة تؤدى إلى تغييرهم للأمور بنجاح. أما من يفشلون فإنهم يقبلون محن الحياة على أنها أوجه قصور أو حدود لقدراتهم. إن من يشكلون حياتنا وثقافتنا هم كذلك ممن يجيدون فن الاتصال بالآخرين. ويشرح بسلاسة طريقة فن الاتصال وكيف أن اتقان وإجادة فن الاتصال، هو جوهر هذا الكتاب. مع أنفسنا ومع الآخرين تحدد في نهاية المطاف جودة حياتنا.
والكتاب بوصلة حقيقية للقيادة الناجحة، ليس لأنه يتناول العوامل التي تؤثر على الطريقة التي نتواصل بها مع أنفسنا فحسب، بل لمعرفة كيفية اكتشاف ما نريده فعلا في الحياة، ومنها، وكيفية إجادة الاتصال بشكل فعال مع الآخرين، إضافة إلى كيفية التكهن وتوقع أنماط سلوكهم على إيقاع محاكاة جديرة بالنجاح إنه كتاب يستحق القراءة وفصوله محفزة للجميع.
بعض أقوال “توني روبنز”:
. لا يمكنك التحكم بما يحدث لك، لكن يمكنك التحكم بنظرتك إلى ما يحدث لك؛ وهذا يجعلك تتحكم بالأحداث، بدلاً من أن تتحكم هي بك.
. عندما تعتقد بشيءٍ إلى حد اليقين، فإنَّ هذا الشيء سيتحقق.
. يكمن سر النجاح في النظر إلى الأشياء التي ينظر إليها الجميع، ولكن مشاهدة شيء مختلف فيها.
. يجب علينا ألا نؤمن بأنَّ على الأمور أن تنغيَّر فحسب، بل أن نؤمن بأنَّ علينا نحن أن نغيرها.
لكي تتخاطب مع الآخرين بطريقةٍ فعّالة، عليك أن تدرك أننا جميعنا مختلفون في الطريقة التي نفهم بها العالم، ونستخدم هذا الفهم كدليل يرشدنا إلى الاتصال مع الآخرين.
كن ملتزماً بأهدافك، لكن كن مرناً في طريقة الوصول إليها.
. فقط الذين يجرؤون على المضي بعيداً، يكتشفون كم هم قادرين على الوصول. في لحظة القرار يتشكل المصير.
إذا فعلت ما تفعله في العادة، ستحصل على ما تحصل عليه في العادة. يسأل الأشخاص الناجحون أسئلة جيدة، وبطبيعة الحال سيحصلون على أجوبة جيدة.
إِنَّ كُلَّ شخص ناجح التقيته قال لي: “بدأت حياتي عندما بدأت أثق بنفسي”. إنَّ الناجحين والعظماء في هذه الدنيا، لم تتبادر إلى أذهانهم أبداً عبارة: “لنكن واقعيين”.
اعتقد أنك ستحقق هدفك، وسوف تحققه. اعتقد أنه يـ، يوجد حل، وسوف تجده.
. لا بد وأن يكون لديك ما يدفعك لتنهض من فراشك. إنَّ أهم شيءٍ أن يكون لك هدف ووجهةً تتجه نحوها. الحياة عبارة عن حل للمشكلات، فإما أن تهزمك المشكلات، أو أن تجعل منك شخصاً عظيماً. الأمر متوقف عليك.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!