مقالات

قلق على أمن مطار بغداد

جاءت تصريحات المدير المفوض لشركة بيزنس انتل (Biznis Intel) الأفغاني الكندي (حفيظ عوكي) المنشورة الآن على مواقع التواصل بالصوت والصورة. جاءت لترسم أكثر من علامة استفهام حول رصانة الإجراءات الأمنية المعمول بها الآن في مطار بغداد الدولي. .
كان المطار يعمل بموجب الشروط والقواعد الدولية التي التزمت بها شركة (G4S) البريطانية على مدى السنوات الماضية، وكان يعمل فيها نحو 1128 موظفاً وموظفة من العراقيين والأجانب بكامل اجهزتهم ومعداتهم الحديثة، ولم يتعرض المطار في زمنها لأي خرق أمني، لكن إدارة المطار تلقت توجيهات عليا بفسخ التعاقد مع شركة G4S، والتعاقد مع شركة كندية غير معروفة تحمل أسم (Biznis Intel)، فتقلص تعداد الموظفين الأمنيين إلى النصف. وهي الآن تعلن (على لسان مديرها) الاستغناء عن المدعو (فراس هاشم العزاوي)، وتعيين (أوس صبحي الدراجي) خلفاً له. يأتي هذا القرار بعد التشكيك بمهنية العزاوي بحسب البيان الصادر عن شركة بيزنيس إنتل. .
اللافت للنظر ان الشركة الكندية الجديدة ليست لديها أعمال مماثلة، ولم يسبق لها العمل في اي مطار دولي، وليس لديها موقع رصين على الشبكة الدولية، ومع ذلك يزعم مديرها انه ابلغ منظمة الطيران المدني (ICAO) في رسالة مؤرخة في 5 ايار / مايو الجاري، تتضمن تفاصيل صراعات شركته وظروف عملها داخل مطار بغداد الدولي. .
يقول عوكي: (لقد أبلغنا سلطة الطيران المدني العراقي، والشركة العامة لإدارة الملاحة والطيران بإقالة المدير المخول، وتعيين مدير جديد لوقف الخروقات الأمنية لكن طلبه جوبه بالرفض. .
وسلط (عوكي) الأضواء في بيانه على التداعيات الخطيرة، وأوضح : (نعلمكم ان الوضع الحالي لمطار بغداد الدولي، والخروقات الأمنية المتكررة ناجم عن التدخلات الواضحة والصريحة في إدارة أعمال شركتنا). .
وأضاف: (أن عدم تجاوب الشركة العامة للملاحة وإدارة المطارات يجعل مطار بغداد من أسوأ مطارات العالم، وعليه ستقوم الشركة بتعليق خدماتها في مطار بغداد، ومقاضاة الطرف الأول). .
واشار (عوكي) في ختام كلمته إلى أن شركة Biznis Intel ستقوم بتصعيد الأمر. وستقوم بإبلاغ السفير الكندي بهذا القرار، ومراجعة وزارة الخارجية العراقية، ورفع دعوى قضائية أمام المحاكم الدولية. .
مما لا ريب فيه ان هذه التداعيات المتراكمة سوف تثير مخاوف المسافرين بشأن الأمن والسلامة التشغيلية لمطار بغداد الدولي. .

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!