اخبار عربية وعالمية

قطر ومصر أبلغتا قادة “ح*ما*س” باحتمال اعتقالهم إن رفضوا الهدنة وواشنطن تنتظر الرد على مقترح وقف النار

وسط الجهود الدولية المستمرة لدفع ح*ما*س وإس*رائي*ل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غ*ز*ة، طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من مصر وقطر ممارسة المزيد من الضغوط على الحركة من أجل الموافقة على الاقتراح الذي قدمه الأسبوع الماضي. وكشف مسؤولون مطلعون عن محادثات التهدئة: أن الدوحة والقاهرة أبلغتا قيادات ح*ما*س في الأيام الأخيرة أنهما سيواجهان احتمال الاعتقال والطرد وإمكانية تجميد أصولهما إذا لم يوافقا على وقف إطلاق النار مع إس*رائي*ل، بحسب ما أفاد به مسؤولون. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

لكن يبدو أن هذه التهديدات لم تؤد إلى نتائج إيجابية حتى الآن، حيث أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة ح*ما*س، الخميس الماضي، أنه لن يوافق على صفقة لا تلبي شروط الحركة.
وأضاف أيضًا أن الاقتراح الذي طرحه بايدن في مؤتمر صحفي قبل أسبوع غير مقبول بالنسبة لح*ما*س، لأنه لا يضمن وقفًا نهائيًا لإطلاق النار.
بدوره، اعتبر القيادي في الحركة أسامة حمدان، أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحه بايدن مجرد “كلام”، مشيراً إلى أن الحركة لم تحصل حتى الآن على أي تعهدات مكتوبة تتعلق بالهدنة.
كما شجعت واشنطن قطر، التي تستضيف عاصمتها المكتب السياسي لحركة ح*ما*س، على الإعلان عن طرد الحركة إذا لم تقبل الصفقة، بحسب ما أكد مسؤول أميركي.
يشار إلى أنه من المتوقع أن ترد ح*ما*س على الاقتراح الإ*سر*ائي*لي الذي قدمه بايدن الأسبوع الماضي خلال الأيام المقبلة.
رغم أن الحركة كررت أمس مرة أخرى ربط موافقتها على أي اتفاق بوقف دائم للحرب وانسحاب إس*رائي*ل من كامل قطاع غ*ز*ة.

قال البيت الأبيض يوم السبت إنه لا يزال ينتظر تلقي رد رسمي من ح*ما*س على أحدث مقترحات وقف إطلاق النار في قطاع غ*ز*ة.
كما صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين حول زيارة الرئيس الأمريكي إلى فرنسا، أن جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون سيناقشان القضية خلال اجتماع يوم السبت.

كشف مسؤولون أميركيون مطلعون، أمس الجمعة، أن واشنطن طلبت من بعض حلفائها في المنطقة الضغط على ح*ما*س لقبول الاقتراح الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة الماضي، بحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن” الجمعة.
وأوضحوا أيضًا أن إدارة بايدن حثت قطر ومصر وتركيا على زيادة الضغط على ح*ما*س بطرق متعددة، بدءًا من تقييد تحركات مسؤوليها إلى التهديد بطردهم.
وكشفوا أيضًا أنهم طلبوا من تلك الدول التهديد بتجميد الحسابات المصرفية لأعضاء ح*ما*س وتقييد قدرتهم على السفر والتنقل بحرية في المنطقة.

وفي الأسبوع الماضي، قدم بايدن ما قال إنه اقتراح إس*رائي*لي على ثلاث مراحل من شأنه أن يؤدي إلى إنهاء الصراع، وإطلاق سراح جميع الأسرى، وإعادة إعمار قطاع غ*ز*ة، دون وجود أي ح*ما*س في السلطة.
لكن الحركة أعربت في وقت سابق عن قلقها من عدم التزام تل أبيب بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غ*ز*ة.
خاصة وأن رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو بدا “محاصرا” خلال الأيام الماضية، وسط ضغوط كبيرة عليه من وزراء متطرفين في ائتلافه الحاكم لرفض الاتفاق مع ح*ما*س، فيما دفع وزراء آخرون وعائلات الأسرى نحو الاتفاق على اتفاق. صفقة من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراحهم.
يُشار إلى أن المناقشات والمفاوضات بين إس*رائي*ل وح*ما*س عبر وسطاء: مصر وقطر والولايات المتحدة لا تزال مستمرة، فيما يستمر أيضًا القصف الإ*سر*ائي*لي على غ*ز*ة، والذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 36600 شخص.

قد تكون أيضا مهتما ب:

استمرار انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غ*ز*ة لليوم الرابع على التوالي

ويواصل الاحتلال الإ*سر*ائي*لي قصفه على مناطق مختلفة من قطاع غ*ز*ة، مخلفة عشرات الشهداء والجرحى.

قطر ومصر أبلغتا قادة “ح*ما*س” باحتمال اعتقالهم إن رفضوا الهدنة وواشنطن تنتظر الرد على مقترح وقف النار

ملاحظة: هذا الخبر قطر ومصر أبلغتا قادة “ح*ما*س” باحتمال اعتقالهم إن رفضوا الهدنة وواشنطن تنتظر الرد على مقترح وقف النار نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: قطر ومصر أبلغتا قادة “ح*ما*س” باحتمال اعتقالهم إن رفضوا الهدنة وواشنطن تنتظر الرد على مقترح وقف النار

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر قطر ومصر أبلغتا قادة “ح*ما*س” باحتمال اعتقالهم إن رفضوا الهدنة وواشنطن تنتظر الرد على مقترح وقف النار . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!