أخبار العراق

نواب فاعلون يسعون الى قهر العقبات السياسية أمام انتخاب رئيس البرلمان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : نواب فاعلون يسعون الى قهر العقبات السياسية أمام انتخاب رئيس البرلمان والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-30 20:51:01 . والان الى التفاصيل.


30 مارس، 2024
بغداد/المسلة الحدث: اجتمعت اللجنة التنسيقية للوفد البرلماني المؤلف من نواب عراقيين، بخصوص حسم ملف انتخاب رئيس مجلس النواب.
وقال النائب حسين عرب العضو في اللجنة التنسيقية، انه تم الاتفاق على خارطة عمل تبدأ من اليوم وتستمر لحين حسم موضوع رئيس مجلس النواب.
وكشف عرب عن ان عدد النواب المشتركين 30 نائبا، وان خطوات اللجنة وفعالياتها، ستكون بعلم جميع نواب المجلس.
وقال النائب حسين عرب لـ المسلة، انه سوف يتم التحرك على جميع الاطراف ذات العلاقة لحلحلة العقد الموجودة في الملف.
وفي خطوة تعكس رغبة قوية لتحريك ملف انتخاب رئيس البرلمان العراقي، كشفت مصادر في البرلمان العراقي عن جهود مكثفة تبذلها جموع من النواب المستقلين والمنتمين لمختلف التيارات والأحزاب، بهدف تسريع عملية انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، فيما قال النائب حسين عرب، ان حراك نواب البرلمان العراقي يأتي في سياق زمني مهم وظروف استثنائية، تتطلب التدخل السريع لضمان استمرارية العمل البرلماني، معتبرا ان التعجيل في انتخاب رئيس البرلمان يساهم في الاستقرار السياسي.
وفي تصريحات للصحافة، أكد هؤلاء النواب أنهم يسعون إلى تجاوز العقبات والانسدادات السياسية التي تعترض تشكيل مجلس النواب الجديد، وذلك من خلال إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة المجلس والتصويت عليه بأسرع وقت ممكن.
وقالت المصادر البرلمانية أن أكثر من 30 نائب غالبيتهم من الشيعة والكرد ومن مختلف الانتماءات الحزبية؛ بعضهم مستقل وبعضهم منتمٍ لقوى سياسية فاعلة يبادرون إلى تحريك المياه الراكدة في ملف الاتفاق على رئيس جديد لمجلس النواب العراقي؛ عبر فتح باب الترشيح من جديد ومعالجة الانسداد السياسي الحاصل.
وأشارت المصادر إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار محاولات النواب لضمان استمرارية عمل البرلمان وتفعيل دوره التشريعي والرقابي، حيث أعرب العديد منهم عن استيائهم من تعطيل العمل البرلماني نتيجة غياب رئيس المجلس.
وأكد النواب أن منصب رئيس المجلس يتعلق بإدارة مؤسسة البرلمان وتوجيه أعمالها، مما يجعل هذا الملف يحمل أهمية بالغة بالنسبة لهم كأعضاء في هذه المؤسسة الدستورية والقانونية.
ويقوم النواب بجولات متعددة على القوى السياسية الفاعلة في العراق، حيث يسعون إلى إقناعها بأهمية الاتفاق على ترشيح رئيس جديد للمجلس وتأمين دعمها لهذه الخطوة التي من شأنها استعادة النشاط البرلماني وتحفيز عملية الإصلاح في البلاد.
وفي الوقت نفسه، يعبر النواب عن تخوفهم من استمرار تعثر عمل المجلس النيابي، مما يؤدي إلى ضعف السلطة التشريعية وتقويض العملية الديمقراطية في العراق، وهو ما يعتبرونه تهديداً للمصلحة الوطنية واستقرار البلاد.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

نواب فاعلون يسعون الى قهر العقبات السياسية أمام انتخاب رئيس البرلمان

ملاحظة: هذا الخبر نواب فاعلون يسعون الى قهر العقبات السياسية أمام انتخاب رئيس البرلمان نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: نواب فاعلون يسعون الى قهر العقبات السياسية أمام انتخاب رئيس البرلمان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر نواب فاعلون يسعون الى قهر العقبات السياسية أمام انتخاب رئيس البرلمان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!