قداس ليلة الميلاد في بلدة كرمليس الكلدانية

قداس ليلة الميلاد في بلدة كرمليس الكلدانية

وائل الشابي

احتفلت بلدة كرمليس هذه السنة بميلاد ربنا يسوع المسيح بشكل مميز اذ يعتبر اول عيد ميلاد يحتفل به بعد عودة اهلها اليها. تضمنت الاحتفالات وضع مظاهر الميلاد ونصب شجرة كبيرة في الساحة العامة، كما ايضا اقيمت مغارة تجسد واقع الاعمار الذي بدأته الكنيسة ومكتبها وبالتعاون مع البطريركية الكلدانية والرابطة الكلدانية. المغارة تحمل رموز القرية دلالة على ان البلدة قد لبست حلة جديدة في استقبال رب المجد، كذلك شخصيات المغارة وضعت بالزي الكرمليسي التقليدي.

تم الاحتفال بطقوس الميلاد تباعاً: صلاة الرمش، صلاة الليل والقداس الاحتفالي الذي أقيم في الساعة التاسعة ليلاً الذي ترأسه الاب بولس ثابت حبيب راعي خورنة مار ادي الرسول، ولكون كنيسة مار ادي خاضعة للإعمار تم الاحتفال بالقداس في قاعة مار يونان للاحتفالات حيث حولتها جهود الشباب الى مغارة عملاقة احتضنت اكثر من 700 شخص.

تأخرت الاحتفالات حتى ساعة متأخرة من الليل وبعد ان تم إيقاد شعلة الميلاد في الشارع الرئيسي حيث عمَّ جو من الفرح والرقص على انغام الطبل التقليدي.

ان اعياد الميلاد هذه هي رسالة وجهتها الخورنة وابناء كرمليس العائدين الى اخوانهم البعيدين تضمنت: ان الحياة قد عادت والمغارة الحقيقية هي بلدتنا وبيوتنا المتواضعة التي بدأنا بإعمارها، انها رسالة تدعوهم للعودة وكسر حواجز الخوف والقلق التي هدمت، الارض ارضنا وسنشهد للمسيح فيها كما فعلنا سابقا وفعل اجدادنا.

 

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

رياضة روحية لكهنة الكنيسة الكلدانية في الدول الاسكندنافية بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة

أقام كهنة الكنيسة الكلدانية في الدول الإسكندنافية رياضة روحية بمناسبة أعياد الميلاد المجيد للفترة  من …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن