قانوني يكشف عن الجهة المسؤولة عن تحديد موعد الانتخابات

( اخبار عراقية – المعلومة ) قانوني يكشف عن الجهة المسؤولة عن تحديد موعد الانتخابات

المعلومة/ خاص…

كشف الخبير القانوني علي التميمي، السبت، عن الجهة المسؤولة عن تحديد موعد الانتخابات النيابية.

وقال التميمي في تصريح لـ / المعلومة/، انه “في حالة الانتخابات الاعتيادية تحدد وفق المادة ٧ من قانون الانتخابات ٤٥ لسنة ٢٠١٣ بموجب قرار من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات ومصادقة البرلمان على الموعد ومن ثم يصدر رئيس الجمهورية مرسوما يعلن فيه الانتخابات بوسائل الإعلام قبل موعدها ب ٣ أشهر وهو مانص عليه القانون الجديد  رقم ٩ لسنة ٢٠٢٠في المادة ٧ على ان ينتخب البرلمان قبل ٤٥ يوم من انتهاء الدورة البرلمانية”.

واضاف، “اما في الانتخابات الاستثنائية أو المبكرة فإنها تكون بعد حل البرلمان بعد شهرين من الحل حيث يدعو رئيس الجمهورية إليها بمرسوم ويحددها بشهرين من الحل كما نصت المادة ٦٤ من الدستور العراقي وايضا لابد من استكمال اعضاء المحكمة الاتحادية العليا التي تصادق على النتائج النهائية للانتخابات وبدون حل هذه المشكلة لا يمكن إجراء الانتخابات المبكرة”، مبينا ان ” الموعد الذي أعلنه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فهو جاء لانه تعهد باجراء هذه الإنتخابات في برنامجه الوزاري”. انتهى ٢٥ ت

 

قراءة الموضوع قانوني يكشف عن الجهة المسؤولة عن تحديد موعد الانتخابات كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.