اخبار منوعة

في ذكري ميلاد مدبولي وحكاياته مع تلميذه المهندس

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
في ذكري ميلاد مدبولي وحكاياته مع تلميذه المهندس
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-09-22 20:57:07 . والان الى التفاصيل.

في ذكرى ولادة مدبولي وقصصه مع تلميذه المهندس

ذكرى 28 سبتمبر لميلاد عبد المنعم مدبولي أحد أهم الرواد في فن التمثيل في مصر وخاصة التمثيل الكوميدي على المسرح رغم قدرته على أداء الأدوار المأساوية بذوق خاص لا يقل جودة عن أدائه. الأدوار الكوميدية.

مثل هذا النموذج نادر في تاريخ الكوميديا ​​في المسرح المصري .. ظل هذا النموذج متوهجًا منذ أن اشتغل بالفن حتى رحل الله عنه في 9 يوليو 2006 م عن عمر يناهز خمسة وثمانين عامًا. التمثيل في كل مرة يمر بها ، ولم يقتصر هذا التطور على مجال المسرح ، بل شمل السينما والتلفزيون والراديو أيضًا ، بالإضافة إلى مجاله الرئيسي وهو المسرح.

ولد عبد المنعم مدبولي في 28 ديسمبر 1921 ، وعاش في حي باب الشعرية في القاهرة ، ذلك الحي القديم الذي يتحدث عنه عبد المنعم مدبولي. الريحاني وزكريا أحمد والسنباتي وأنا لم أكن أكثر من سبع سنوات وكان من دواعي سروري في ذلك الوقت أن أشاهد العروض المسرحية التي قدمتها فرقتي “فهيم الفار” و “الزبلاوي”. . أخرجته مبكرا لي ، وربما تلك التجربة وهذه الفرق التي نشأت “مدبولي” للمشاهدة والتقليد ، وما اشتهرت به في فن الارتجال ، هو ما رسخ في ذهن عبد المنعم مدبولي الصغير القدرة. لتنظيم الارتجال واستخراج الالتزامات الكوميدية التي تنتزع الضحك من الجمهور ، وربما كان تابع عبد المنعم مدبولي معروفًا منذ بداياته بقدرته على الضحك والتمثيل والإخراج ، ولا تزال بصماته واضحة على الكوميديا ​​المصرية منذ ذلك الحين. بداية فرقة “ساعة للبك” حتى الآن. اعتمد على المبالغة في الصوت والجهارة لجذب انتباه المستمعين وعقولهم حتى يتمكن من إيصال المشهد لضحك الجمهور ، وحتى بعد انتقاله إلى التمثيل المسرحي سواء في فرق التليفزيون أو فرقة الفنانين المتحدون ، بقي. يعتمد على بعض المبالغة سواء بالملابس .. الضيقة والقصيرة ويرتدي الطربوش ، وكذلك تضخيم الحركة حتى يستفز الضحك .. ومع تقدمه في السن ينجح عبد المنعم مدبولي ونراه يلجأ تدريجياً إلى الطبيعية والبساطة سواء في التمثيل أو الملابس أو الأداء الحركي. غالبًا ما نرى الاثنين يقدمان نسقًا واحدًا ، حيث يتنقل مدبولي بين الطبيعية والمبالغة ، فنراه مثلاً في مسرحية “حياة حب” حيث يعلم خطيب ابنته كيفية المغازلة واللجوء إلى بعض المبالغة الحركية والمبالغة. استخدام الملحقات في مسرحية “Love Airport” ، فنراه يحاول إخفاء طبق مكرونة تارة في جيبه وتارة تحت السجادة ، ونتعامل معها على المعكرونة نفسها وكأنها تلك الديدان التي تستخدم في الصيد ، ورغم بعض المبالغة في هذا المشهد ، إلا أنه استطاع أن ينتزع الضحك رغم اعتماده في بقية البساطة المسرحية في الأداء ، ولا شك أن هناك العديد من الروافد المسرحية التي شكلت فكر “مدبولي” ، و شكلت معتقداته الفنية على جميع المستويات ، حيث كان معاصرًا للمسرح الأوروبي الحديث من حيث الأساليب والنظريات ، ودرس الأساس الأول للمسرح بجميع أشكاله ، وكل هذه الروافد ، جعلته شكلًا لأسلوب خاص به أطلق عليه “Madbolism” التي اعتمدت على الضحك بناء على الوضع. وبالفعل استفاد فؤاد المهندس من مدرسة “Madbolism” التي تعتمد على مزيج خاص من عناصر أداء الممثل في الكوميديا ​​المرتجلة وفن الارتجال ، كعمل تمثيلي عفوي يعتمد على خبرة الممثل. وقوة ملاحظته وقدرة خياله وهو ما برع فيه المهندس في إخراج مدبولي.

خلال مقابلة نادرة على برنامج “زووم” مع الإعلامية سلمى الشما التي جمعت الصديقين عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس و “مدبولي” قالت: “الصداقة بيننا تمتد إلى منذ أكثر من نصف قرن ، أول مرة التقيت به في برنامج “بابا شارو” ، ومنذ ذلك الحين أصبحا صديقين “.

وتابع مدبولي: كان فؤاد يمثّل ويغني ويقلّد ويتعاطف ، وكان عامل برنامج اسمه طرزان ، وكان يصنع صوت الطبلة والباباغان ، واتضح لي أنه يحب الحيوانات كثيرًا ، وفي كل مرة يذهب إلى حديقة الحيوانات “.

كان النجاح يرافق فؤاد المهندس ومدبولي ، وقدموا مسرحية سيدتي الجميلة التي تعد من أجمل مسرحيات الثنائي الرائع في تاريخ المسرح المصري. و “اقتلني رجاء” وفي معظم لقاءاته حرص فؤاد المهندس على الحديث عن رفيق الحياة والفن مدبولي وكان يطلق عليه “ناظر الفن” بينما قال “مدبولي” عنه في حوار قديم مع أمينة صبري أن المهندس هو أهم أصدقائه. لقد أحببته منذ أول مرة التقيت به “. امتدت الصداقة بينهما لأكثر من خمسين عامًا.

 

في ذكري ميلاد مدبولي وحكاياته مع تلميذه المهندس

ملاحظة: هذا الخبر
في ذكري ميلاد مدبولي وحكاياته مع تلميذه المهندس نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
في ذكري ميلاد مدبولي وحكاياته مع تلميذه المهندس

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
في ذكري ميلاد مدبولي وحكاياته مع تلميذه المهندس . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.