اخبار عربية وعالمية

فى مثل هذا اليوم عام 1955.. تشكيل حلف وارسو

فى مثل هذا اليوم عام 1955.. تشكيل حلف وارسو

في مثل هذا اليوم من عام 1955 ، تم تشكيل حلف وارسو كرد فعل على قرار الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين بإدراج ألمانيا الغربية ضمن نظام “الناتو” المعروف باسمه المختصر “الناتو” ، والذي تم تشكيله في عام 1949 تحالفًا عسكريًا بين الولايات المتحدة وكندا والعديد من الدول الأوروبية ، لمواجهة التهديد الأرضي التوسعي الوشيك للسوفييت على أبواب أوروبا الغربية.

في عام 1954 ، صوت الناتو لقبول ألمانيا الغربية ، التي سُمح لها بإعادة التسلح ، كعضو في الحلف ، مما دفع موسكو للرد من خلال تشكيل “حلف وارسو” ، الذي ضم أعضاءه المكونين: الاتحاد السوفيتي ، وألمانيا الشرقية ، بولندا والمجر ورومانيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألبانيا التي انسحبت لاحقًا في عام 1968 ، وفي عام 1963 ، سعت منغوليا للانضمام إلى حلف وارسو ، لكنها حصلت على صفة “عضو مراقب” بسبب الضغط السياسي من الصين ، التي أرادت ذلك. تبقي جارتها الشمالية في وضع محايد.

نشأ حلف وارسو نتيجة للمعاهدة المبرمة بين مجموعة من الدول ؛ بقصد إنشاء منظمة للدفاع المتبادل كما سميت (معاهدة وارسو للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة) وكان السبب المباشر لهذه المعاهدة مخالفًا لاعتراف الدول الغربية بألمانيا الغربية وضمها. إلى الناتو في اتفاقية باريس ، ورغبة الاتحاد السوفيتي في تعزيز السيطرة السوفيتية على أقمارها الصناعية ، وهي عبارة عن برنامج أنشأه الزعيمان السوفيتي (نيكيتا خروتشوف ونيكولاي بولكانين) في أوائل عام 1955 م. كما نصت المعاهدة على حل الاتفاقية في حالة توقيع اتفاقية أمنية مشتركة بين الشرق والغرب. وبالتالي فهي وسيلة لتعزيز الموقف التفاوضي للاتحاد السوفياتي في الدبلوماسية الدولية.

تأسس حلف وارسو ؛ للحفاظ على الاتحاد السوفيتي كهدف رئيسي ، بالإضافة إلى الدفاع عن الدول الأعضاء ضد الناتو ، كان للحلف مجموعة من الأنشطة بحجة الحفاظ على الدول الأعضاء ، ومن أهم هذه الإجراءات التي احتفظت بها السجلات التاريخية لحلف وارسو. كان غزو تشيكوسلوفاكيا.

بعد عشرين عاما من إنشاء التحالف ، تم تجديد المعاهدة ، كما نصت عليه إحدى بنود الاتفاقية ، في عام 1985 م ، لكن التحالف بدأ يضعف ، خاصة بعد إدخال تعديلات البيريسترويكا من قبل (ميخائيل جورباتشوف) ، والتي أعاد تعريف العلاقات السوفيتية في دول أوروبا الشرقية. الأمر الذي زاد من التطلعات الوطنية في أوروبا الشرقية ، بالإضافة إلى تدهور الوضع الاقتصادي ، وتغير المشهد السياسي عام 1987 م. حيث حاول الاتحاد السوفياتي التكيف مع الوضع ؛ أجرى تعديلاً على مبدأ منظمة التجارة العالمية ؛ وللتأكيد على طبيعته الدفاعية ، ورغم ذلك استمر التحالف في الانهيار حتى أعلنت ألمانيا توحيده ، وكان هذا التحول السياسي خرقًا لا يمكن إصلاحه ، وفي الأول من تموز (يوليو) 1991 م ، تم الإعلان عنه في آخر اجتماع لقادة التحالف في براغ أن التحالف غير موجود وانسحبت القوات. الاتحاد السوفيتي بلد مستقل ، وقد انضمت دول حلف وارسو إلى الناتو ، باستثناء روسيا السوفيتية.

في 14 مايو 1991 ، انهار “حلف وارسو” ، الذي أرعب القارة الأوروبية لمدة 36 عامًا ، بعد إعلان أعلى هيئة عسكرية سوفيتية تخليها عن قيادة جيوش دول أوروبا الشرقية في مدار موسكو. فقدان سيطرة الاتحاد السوفياتي السابق على حلفائه الأوروبيين بعد انتهاء الحرب الباردة مع دول المعسكر الغربي.

أما بالنسبة للتحالف العسكري الأكثر صلابة واستمرارية في عصرنا ، فهو بلا منازع منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، التي تأسست في أبريل 1949 ، كثقل موازن للقوة السياسية والعسكرية المتزايدة للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت ، لكن بعض الاستراتيجيين يتوقعون أن مصير الناتو مشابه لمصير وارسو.

 

قراءة الموضوع فى مثل هذا اليوم عام 1955.. تشكيل حلف وارسو كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.