اخبار عراقية

فعاليات في ثلاث محافظات لمناهضة العنف ضد المرأة » وكالة الأنباء العراقية

السليمانية – ميسان –واسط – واع
شهدت محافظات السليمانية وميسان وواسط، اليوم الأحد، تنظيم فعاليات ورش عمل وندوات بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.
وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) في السليمانية، إن “المدينة نفذت بهذه المناسبة عدداً من النشاطات والفعاليات الخاصة التي تعد صرخة تبين أن العنف ضد المراة هو تدمير للحياة وابادة للبشرية”.
ونقل مراسلنا عن عضو منظمة حقوق المرأة في كردستان سوما فرهاد قوله، ان “النشاطات تضمنت عرضاً مسرحياً ومعرضاً للصور الفوتوغرافية وتقديم عدد من القصص التي تناهض العنف ضد المراة، اردنا من خلالها تعريف الجميع بحقوق المراة ودورها الفاعل في المجتمع اسوة بالرجل ونشر الوعي الثقافي تجاه المراة في المجتمع”.
 اما الأديبة والكاتبة شهلا فيض الله فاوضحت ان “اقامة هكذا فعاليات ونشاطات تحد من العنف ضد المرأة لها اهمية كبيرة حيث يتم العمل عليها سنوياً من قبل الجهات المعنية والمنظمات المهتمة بحقوق المراة ولكننا نحتاج الى العمل والتاكيد على اهمية حقوق المراة طيلة ايام السنة وليس خلال ايام معدودة فقط فالمراة تمثل نصف المجتمع”.
من جهتها، طالبت عضو منظمة حقوق المراة في كردستان بانوا احمد “بالمساواة بين الرجل والمراة في جميع الحقوق، فمثلما الرجل يجاهد ويقدم، كذلك المراة اصبحت شريكة للرجل في كافة المجالات”.
وفي ميسان نظمت وحدة تمكين المرأة في دائرة صحة المحافظة ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء. 
 ونقلت مراسلة وكالة الأنباء العراقية (واع) عن المحاضرة اخلاص المالكي خلال محاضرتها بهذه المناسبة، أن “العنف ضد المرأة يعد واحداً من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً في عالمنا اليوم، إلى حد كبير بسبب ما يحيط به من ظواهر الإفلات من العقاب والصمت ويمثل العنف اشكالاً كثيرة ومتعددة ومنها الجسدية، حيث خصص يوم 25 تشرين الثاني يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة ودعوة الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات للتعريف بهذه المشكلة، ما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم”.
وفي واسط، استضاف مركز التعليم المستمر بجامعة واسط ورشة (العنف الاسري) والتي نظمتها مؤسسة ابعاد للتنمية والتعليم وبالتعاون مع منظمة اليونسكو للتربية والتعليم والثقافة.
وقال مدير مركز التعليم المستمر الدكتور رعد مايود لمراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الورشة حضرها رئيس الجامعة مازن الحسني اضافة الى عدد كبير من موظفي جامعة واسط وطلبتها”، موضحاً، أن “جامعة واسط اخذت على عاتقها أن تكون جسراً بين المجتمع والجامعة من خلال الندوات والورش والمحاضرات التي تعقدها أو التي تستضيفها، غايتها التوعية من المخاطر التي تحيق بالمجتمع”.
من جانبها، إشارت الكاتبة تبارك وليد الوائلي، التي قدمت هذه الورشة، الى ان “حالات العنف الأسري ما هي إلا رأس جبل جليد يطفو، ويخفي تحته كتل هائلة من جسم الجبل، فحالات العنف المسجلة مجرد نسبة ضئيلة مقارنة بالأعداد الحقيقة المكممة بالخوف والتقاليد وأعراف المجتمع القاسية على حد تعبيرها”.

 

قراءة الموضوع فعاليات في ثلاث محافظات لمناهضة العنف ضد المرأة » وكالة الأنباء العراقية كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.