فرنسا توجه دعوة لقوات الأمن العراقية في التعامل مع الاحتجاجات

فرنسا توجه دعوة لقوات الأمن العراقية في التعامل مع الاحتجاجات

شفق نيوز/ أكدت فرنسا أنها تتابع الوضع في العراق عن كثب، مشددة على تمسكها بحق التظاهر السلمي وأهمية أن يكون رد قوات الأمن متناسبًا.

وقال نائب الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، في بيان اليوم السبت، “فرنسا تتابع الوضع عن كثب في العراق بعد المظاهرات التي شهدتها بغداد وعدة محافظات جنوب البلاد”، مضيفا “فرنسا توجه تعازيها لعائلات الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وتابع المتحدث ان “فرنسا تؤكد على تمسكها بحق التظاهر السلمي وعلى أهمية أن يكون رد قوات الأمن متناسبا كما تحث السلطات العراقية على الكشف عن حقيقة الظروف التي أدت للعنف”.

من جهة ثانية أكدت فرنسا على دعمها لجهود السلطات العراقية من أجل “تأمين الاستقرار وإعادة الإعمار وتطوير الخدمات العامة لصالح كل الشعب العراقي”.

وواصل المتحدث “فرنسا تحيي نية رئيس الوزراء العراقي الاستجابة للتطلعات المشروعة من أجل الكرامة للشعب العراقي كما تحيي عزمه على بسط سلطة الدولة الجامعة والحامية في إطار الجهود المبذولة سابقا”.

وأتم المتحدث ان “فرنسا ترحب بدعوة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للوحدة والحوار”.

وقطعت السلطات العراقية خدمات الإنترنت بشكل كامل ليلة الأربعاء الثاني من تشرين الأول الجاري، مع اتساع رقعة الاحتجاجات من ساحة التحرير في بغداد التي شهدت أولى المواجهات، ثم البصرة، وذي قار، والمثنى، والناصرية، والديوانية، والكوت، وغيرها.

وتعهد رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، في كلمة متلفزة أمس الجمعة، بإقرار قانون “يمنح الأسر الفقيرة أجراً أساسياً”، مطالباً بالهدوء وإطلاق يده من قبل مجلس النواب لاستكمال تشكيلته الوزارية.

وتأتي الاحتجاجات قبيل نحو أسبوعين من “أربعينية الإمام الحسين” التي يحيي مراسيمها الدينية ملايين الشيعة في مدينة كربلاء، جنوب العراق، والتي زارها نحو 15 مليون شيعي العام الماضي، بحسب إحصائيات رسمية.

ويعد عبد المهدي المرشح التوافقي الذي تمخضت عنه مباحثات سياسية بين قادة الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات النيابية التي جرت العام الماضي، خاصة كتلتي “سائرون” التي يتزعمها رجل الدين مقتدى الصدر، و”الفتح” التي يتزعمها القيادي في الحشد الشعبي هادي العامري.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر فرنسا توجه دعوة لقوات الأمن العراقية في التعامل مع الاحتجاجات نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

العبادي يكشف حوارا لتشكيل أكثرية برلمانية بهدف "اسقاط" حكومة عبد المهدي

العبادي يكشف حوارا لتشكيل أكثرية برلمانية بهدف "اسقاط" حكومة عبد المهدي شفق نيوز/ قال رئيس …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن