“غوتيريش” يرحب بنتائج قمة “بيونغ يانغ” بين الكوريتين

“غوتيريش” يرحب بنتائج قمة “بيونغ يانغ” بين الكوريتين
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر “غوتيريش” يرحب بنتائج قمة “بيونغ يانغ” بين الكوريتين

WAAR-دهوك :

رحب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” اليوم الخميس، بـ “النتائج التي تم التوصل إليها في مؤتمر القمة الثالث هذا العام بين زعيمي الكوريتين”.

وأثنى الأمين العام على “التصميم والدبلوماسية التي أدت إلى الاتفاقات الهامة الواردة في إعلان بيونغ يانغ المشترك أمس”.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه “استيفان دوغريك”، ووصل الأناضول نسخة منه.

وقال أمين عام المنظمة الدولية إنه “حان الوقت لاتخاذ إجراءات ملموسة”، داعيا إلى “وحدة المجتمع الدولي لدعم الأطراف في مساعيها نحو السلام والأمن المستدامين، وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق”.

وأكد غوتيريش من جديد “استعداده من أجل زيادة مساعدة الأطراف المعنية بأي طريقة يرونها مناسبة”.

وبحسب الإعلان المشترك، شدد الرئيسان الكوري الشمالي ونظيره الجنوبي على السعي إلى تحقيق تقدم حقيقي مطلوب لبناء شبه الجزيرة الكورية الخالية من الأسلحة والتهديدات النووية.

كما اتفق الجانبان على القضاء على “حالة العدوان العسكرية”، وإزالة مخاطر اندلاع الحرب من جميع أراضي شبه الجزيرة الكورية.

وأكدا سعيهما ضمن المنهج السياسي إلى تحقيق تطلعات جميع أفراد الأمة، وتطوير العلاقات القائمة حاليا بين الكوريتين إلى التوحيد.

وتم الاتفاق أيضا على إجراء زعيم كوريا الشمالية زيارة إلى سيول في أقرب وقت ممكن، تلبية لدعوة نظيره الجنوبي.

وشمل الإعلان الاتفاق على التعاون في عدة مجالات، والمشاركة بصورة مشتركة في فعاليات دولية على رأسها الأولمبياد الصيفي 2020، وسعيهما إلى استضافة المسابقة عام 2023 مناصفة.

وسبق لزعيمي البلدين أن التقيا في أبريل ومايو الماضيين عند المنطقة الحدودية المنزوعة السلاح بين البلدين، في قمتين تاريخيتين، وأطلقا مسيرة السلام بين سيول وبيونغ يانغ.

وتخضع كوريا الشمالية لسلسلة من العقوبات الاقتصادية والتجارية والعسكرية، بموجب حزمة من قرارات يتخذها مجلس الأمن الدولي منذ 2006، بسبب برامجها الصاروخية والنووية.

وفي فبراير / شباط الماضي، قرر مجلس الأمن بالإجماع تمديد العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ لمدة عام، ينتهي في 19 نيسان / أبريل 2019.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر “غوتيريش” يرحب بنتائج قمة “بيونغ يانغ” بين الكوريتين نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف: كيف تستطيع السعودية الإضرار بالاقتصاد العالمي؟

أبرز عناوين الصحف: كيف تستطيع السعودية الإضرار بالاقتصاد العالمي؟ زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.