غداً.. العراق يدخل في ‹الفراغ التشريعي›

اخبار – غداً.. العراق يدخل في ‹الفراغ التشريعي›

غداً.. العراق يدخل في ‹الفراغ التشريعي›

ينتهي عمر مجلس النواب الحالي …

أكدت اللجنة القانونية النيابية، اليوم السبت، أن العراق سيدخل يوم غد الأحد بـ «الفراغ التشريعي» بعد انتهاء عمر مجلس النواب.

وقال مقرر اللجنة زانا سعيد لـ (باسنيوز)، إن «اليوم هو آخر أيام عمر مجلس النواب العراقي الحالي، ويوم غد الأحد سيدخل العراق في الفراغ التشريعي»، مستدركاً، بالقول: «وهذا لا يعني دخول العراق في الفراغ الدستوري، فالحكومة ستبقى تمارس عملها».

وأوضح سعيد، أن «الحكومة ستمارس عملها بكامل صلاحياتها، فهي حكومة منتخبة، والدستور لن ينتهي حين ينتهي عمر الحكومة أو مؤسساتها، لكن البلاد ستدخل في الفراغ التشريعي فقط، بعد انتهاء عمر مجلس النواب».

وسعى مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته، مؤخراً، لتمرير قانون يطيل عمره، إلا أنه فشل في ذلك حتى الآن.

وأفضت انتخابات 15 أيار / مايو الماضي عن تصدر ائتلاف ‹سائرون› الذي يدعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، فيما حلت قائمة ‹الفتح› بزعامة هادي العامري بالمرتبة الثانية.

وسعى الصدر خلال الفترة الماضية لعقد تحالفات مع القوى الفائزة لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر بهدف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، حيث تحالف مع ‹الوطنية› و‹الحكمة› وفيما بعد أعلن تحالفه مع ‹الفتح› ومن ثم ‹النصر›.

وسعت الأطراف السياسية الخاسرة في الانتخابات إلى الطعن بنتائجها وإلغائها وتنظيم انتخابات جديدة، ومررت قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أثار جدلاً كبيراً في الأوساط العراقية.

فيما المحكمة الاتحادية العراقية أقرت بعض بنود القانون كالعد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، ورفضت أخرى، أهمها رفض إلغاء التصويت الخاص في إقليم كوردستان، وأصوات النازحين والخارج.

ويرجح مراقبون سياسيون أن تفضي عمليات العد والفرز اليدوي إلى «تسوية» ترضي بعض الخاسرين في الانتخابات، ما يمهد لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الديوانية: وزراتا الزراعة والموارد المائية ستصادقان قريباً على 50% من الخطة الشتوية

الديوانية: وزراتا الزراعة والموارد المائية ستصادقان قريباً على 50% من الخطة الشتوية اخبار العراق – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.