أخبار العراق

عين الديمقراطي الكردستاني على المادة 140 وقانون النفط والغاز

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : عين الديمقراطي الكردستاني على المادة 140 وقانون النفط والغاز والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2023-01-24 20:24:02 . والان الى التفاصيل.


24 يناير، 2023
بغداد/المسلة: كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء، عن حراك لتفعيل لجنة المادة 140، فيما أشار إلى وجود إرادة للذهاب نحو تشريع قانون النفط والغاز.
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي ماجد شنكالي، إن الجميع جاد لحل المشاكل ما بين بغداد وأربيل، وهناك إرادة جدية ونية حقيقية للذهاب نحو تشريع قانون النفط والغاز، وسيتم تفعيل لجنة المادة 140 في بعض المناطق ولكن المسألة تحتاج لأكثر من ذلك حيث تحتاج إلى إحصاء ومن ثم الذهاب إلى استفتاء.
وأضاف: كل القيادات السياسية في تحالف إدارة الدولة تحت ضغط جماهيري للمضي بالعراق إلى الأمام.
وبشأن حصة الإقليم من الموازنة، لفت شنكالي إلى أن هناك تقديرات لدى وزارة التخطيط والتجارة تقول بأن نسبة إقليم كردستان من الموازنة 14% ونحن نطالب بـ17% وقد نصل إلى حالة وسطى بالتفاوض كون الأمر ليس نصّاً مقدساً.
وختم حديثه بالقول: البارتي واليكتي مصيرهما مع بعض، ويجب أن يصلا إلى حلول؛ وإن لم يتمكنا من حل الخلافات بينهما حالياً فعليهما الذهاب إلى بغداد سوية.
وتسعى الحكومة الاتحادية الى تشريع قانون النفط والغاز خلال الفترة المقبلة.
وسيحل هذا القانون إحدى أهم المشاكل العالقة بين بغداد واربيل وهي عائدات النفط.
وبموجب اتفاق سياسي أدى الى تشكيل حكومة السواني، حولت بغداد مبلغ 400 مليار لإقليم كردستان على رغم استمرار المشاكل حول ملف مستحقات النفط وملفات أخرى.
ويبدو ان كردستان متفائلة بالتوافق مع السوداني لتصدر تعليمات في  المنهاج الحكومي بوجوب تجنب اية إجراءات تصعيدية والتريث في الإجراءات التي تخص حكومة إقليم كردستان والشركات النفطية العاملة فيه وتشريع قانون النفط والغاز خلال مدة 6 شهور.
وادى ذلك بالنتيجة الى إيقاف كل الدعاوى القضائية التي رفعتها وزارة النفط ضد الشركات النفطية العاملة في الإقليم.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

عين الديمقراطي الكردستاني على المادة 140 وقانون النفط والغاز

ملاحظة: هذا الخبر عين الديمقراطي الكردستاني على المادة 140 وقانون النفط والغاز نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: عين الديمقراطي الكردستاني على المادة 140 وقانون النفط والغاز

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر عين الديمقراطي الكردستاني على المادة 140 وقانون النفط والغاز . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.