عملية قنديل ..تركيا تتحدث عن اتفاق مع بغداد والاخيرة تنفي

اخبار – عملية قنديل ..تركيا تتحدث عن اتفاق مع بغداد والاخيرة تنفي

عملية قنديل ..تركيا تتحدث عن اتفاق مع بغداد والاخيرة تنفي

  اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التصريحات التركية حول شن عملية عسكرية في جبل قنديل، مجرد دعاية انتخابية، نافيا وجود اي تفاهم مع انقرة بهذا الخصوص.

وكان وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، قال امس الثلاثاء، إن تركيا ستبقى في (شمال العراق) لحين القضاء على كل “الجماعات الإرهابية”، بحسب تعبيره. وأضاف جانيكلي إن تركيا عرضت تنفيذ عملية محتملة في قنديل مع إيران التي أبدت دعمها للهجوم.

وتابع إن تركيا متفقة تماماً مع بغداد بشأن العملية.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي يوم الثلاثاء، ان “سيادة العراق خط أحمر ولا يوجد أي نقاش مع الجانب التركي حول هذا الموضوع”.

واضاف ان  “التصريحات التركية مجرد جزء من دعاية انتخابية”.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في تركيا في 24 يونيو / حزيران الجاري.

وتابع العبادي “توجد قواعد تركية في مناطق حدودية صغيرة للمراقبة”.

وأشار العبادي الى أن جبال قنديل منذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، تعد مشكلة لأنها معقدة جدا وعلى مر الحكومات المتعاقبة كانت السيطرة على هذه المنطقة أمرا صعبا ، لافتا الى أن بغداد تراقب الوضع على الحدود التركية.

وقال العبادي ان منطقة جبل قنديل تعتبر “خارج السيطرة الأمنية العراقية، والجيش العراقي لم ينتشر في هذه المنطقة حتى في أيام النظام السابق”.

وصعّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه مؤخراً من لهجتهم التهديدية متوعدين بشن عمليات عسكرية تركية ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني، خصوصا في منطقة سنجار وجبل قنديل .

وجاء تصريح الوزير التركي بخصوص الاتفاق مع بغداد على العملية التركية المحتملة فيما كان مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، شدد الثلاثاء ،  على رفضه لاي تقدم تركي داخل الاراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي لـ(باسنيوز) “نرفض اي تقدم تركي داخل الاراضي العراقية بحجة القضاء على عناصر PKK” مضيفاً ” اي تقدم تركي يعتبر انتهاكاً لسيادة العراق”.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الزاملي :كل صالات القمار في بغداد “محمية من قبل المليشيات”!

الزاملي :كل صالات القمار في بغداد “محمية من قبل المليشيات”! اخبار العراق – زوار موقعنا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن