اخبار منوعة

علم النفس يوضح أفضل الطرق للتعامل مع الطفل مدمن السوشيال ميديا

الاستخدام المفرط للهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي للأطفال هو أمر خطير للغاية ويؤدي إلى مشاكل نفسية لا حصر لها مثل التوحد والانطواء وحتى الاكتئاب في بعض الأحيان. لذلك هناك معايير مهمة يجب اتباعها حتى يتعامل الأطفال مع الهاتف سواء لاستخدام الألعاب الإلكترونية أو التواصل الاجتماعي كما أشار الدكتور عبد العزيز آدم اختصاصي العلوم نفس السلوك وطرق التعامل مع الطفل المدمن. على وسائل التواصل الاجتماعي. تنظيم ساعات استخدام الهاتف:

يجب ألا يتجاوز استخدام الهاتف ساعة في اليوم غير مستمرة ، وهي مقسمة على مدار اليوم ، لأن الاستخدام المفرط للهاتف لأي شاشة يؤدي إلى تلف خلايا المخ وضعف التركيز.

متابعة الألعاب والمواقع الإلكترونية التي يتصفحها الطفل:

يؤدي تصفح بعض المواقع الإلكترونية والألعاب والتفاعل معها إلى مخاطر وأضرار جسيمة. تسببت بعض هذه الألعاب الشهيرة في انتحار العديد من المراهقين في جميع أنحاء العالم. لذلك من الضروري أن تكون على دراية كاملة بالألعاب والمواد التي يتعرض لها الطفل وذلك لحمايته من أخطارها وتجنب تصفح الكثير منها.

شجع الطفل على متابعة المواقع المفيدة:

تحتوي بعض المواقع على مواد تعليمية تنمي ثقافة الطفل وقدراته مثل الموسوعات العلمية والجغرافية أو تعليم المهارات اليدوية للفتيات. يجب تشجيع الأطفال على قراءة هذه المواقع بدلاً من إضاعة الوقت في اللعب فقط.

حوار مستمر مع الاطفال:

الحوار هو مفتاح التعامل مع الأطفال بطريقة ودية ، ومن خلال هذا الحوار يجب على الوالدين شرح سبب منع استخدام الهاتف لفترات طويلة ، مع توضيح مخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية بشكل مبالغ فيه. طريقة.

راقب مستوى وعي الطفل من وقت لآخر:

من المهم جداً مراقبة مستوى تركيز وإدراك الطفل بشكل مستمر ، لأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية يؤدي إلى تشتت التركيز بمرور الوقت وهذا يؤثر سلباً على نمو الطفل العقلي.

استقدام علماء النفس:

في مرحلة معينة ، إذا كان الوالدان غير قادرين على التحكم في استخدام الطفل لمواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية التي تتسبب في تشتيت الانتباه وصعوبات التعلم ، فيجب هنا اللجوء فورًا إلى طبيب نفساني لتقديم يد العون والمساعدة في علاج ذلك بطريقة عملية وعملية. بطريقة علمية ، مع إرشاد الوالدين إلى كيفية التعامل مع هذه المشكلة بشكل فعال على المدى الطويل.

 

قراءة الموضوع علم النفس يوضح أفضل الطرق للتعامل مع الطفل مدمن السوشيال ميديا كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.