اخبار عراقية

عضو بالقانونية النيابية: ثلاثة تحديات تواجه الانتخابات المبكرة

المعلومة / بغداد..
اكدت عضو اللجنة القانونية النيابية بهار محمود، السبت ، أن ثلاثة تحديات تواجه الانتخابات المبكرة، مبينة ان مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخر لم يكتمل الجداول ولم يتم تصديقة من قبل رئيس الجمهورية وكذلك المحكمة الاتحادية العليا وهي ناقصة العضوية ولم ينشر في الجريدة الرسمية.
وقالت محمود في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، إن “ثلاثة تحديات تواجه الانتخابات المبكرة أبرزها قانون المحكمة الاتحادية ومحلق جدول قانون الانتخابات والدعوة لحل البرلمان نفسه بالأغلبية المطلقة”، مبينا أن “تحديد موعد اجراء الانتخابات المبكرة من قبل رئيس الوزراء تجري في الحالة الطبيعية اي انتهاء البرلمان مدته الدستورية لأربع سنوات ” تقوميه بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات”.
وأضافت، أن “المادة ٦٤ من الدستور العراقي اولا يحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بناء على طلب من ثلث أعضائه أو طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية ولا يجوز حل المجلس مالم تكتمل كافة الاجراءات القانونية المتعلقة بسير الانتخابات المبكرة”.
وتابعت أن “دعوة رئيس الجمهورية عند حل مجلس النواب إلى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة أقصاها ستون يوما من تاريخ الحل يعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مستقيلا ويواصل تصريف الأمور اليومية”. انتهى/25

 

مصدر الخبر

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5
الوسوم

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق