الحوار الهاديء

هل البطريرك ساكو بريء من كل الذي يُحاك له !

كتب السيد رابي عبدالله كلمة بعنوان : حسناً فعل البطريرك ساكو لإلتجائه إلى اربيل ووووو الخ ! الكلمة موجودة على المنبر الحر ، عنكاوا !! رديتُ عليه ، وهنا مقتطفات من ذلك الرد بإضافة ماهو جديد !!!!

سيدي رابي عبدالله ! راح اختصر واتمنى أن تقف قليلاً امام كل إختصار !

العاطفة شيء والواقع شيء آخر ! كلنا نقف وندعم البطريرك ولكن !!!!!

في اصعب الظروف واعقدها اغلب القساوسة والرهبان لم يتركوا كنائسهم واديريتهم واستشهدوا فيها ! هذا كان في زمن الاغبر دون العِلم بهم !

اليوم هناك عالم صغير ومرئي مباشر لكل العالم فلا يمكن حصول ذلك الاجرام دون مشاهدة العالم له !

البطريرك ساكو له رتبة كنسية وعالمية وصادرة من الفاتيكان فلا يمكن ! اكرر لايمكن المساس به وبرتبته نهائياً على تصريحات ضد هذا الطرف او ذاك ! اكرر لايمكن المساس به وبمكانته على اساس تصريحاته ضد هذا الطرف او ذاك ! والبطريرك يعلم ذلك !

هروبه او اعتكافه لا معنى له إن لم يكن يعلم بأن هناك اسرار مدنية يمكن أن يحاكم عليها ! هذا هو السر والذي لا نعلمه ! لا الله ولا رئيس الجمهورية يمكن لهما محاكمه رئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم إن لم يكن هناك شيء اخطر مما نعلمه ! هنا يجب أن تتوقف كثيراً ونبعدالعاطفة قليلاً ! مهما كانت الحكومة العراقية من التفاهة فهي لا تختلف عن حكومة الاقليم ! الرئيس هنا كُردي وهناك كُردي ! لا يمكن لهم أن يلطخوا ويُسودوا وجوههم بالمساس بثاني أعلى رتبة دينية مسيحية في العالم !

كان على البطريرك ساكو وهو يمتلك الحصانة ان يعود الى مقره ومقارعة الاوغاد ولا يترك مقره ويطلب اللجوء كأي سياسي متهم ! إلا إذا كانت هناك قضايا لا نعلمها ولكنه يعلم بأنه قد يتهم فيها كأي إنسان عادي بسيط !

لا ريان ولا رئيس الجمهورية ولا اي حزب آخر بإمكانه المساس برئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم إن لم يكن لديهم ادلة دامغه ! والبطريرك يعلم ذلك جيداً !

الموضوع لا يتعلق بريان وعصابه  هنا او هناك فهو اكبر من كل ذلك ! لا تقول هناك مؤامرة او هذا وذاك ، فهذا كله صغير وصغير جداً امام رتبة البطريرك الدينية !

إذاً ابحث عن السبب الحقيقي لهذا الهروب ! إنه غير طبيعي وغير معروف وليس عادياً أو مبرراً !

بعدين أنا اراه عيباً ولا اراه إنتصاراً ! لقد سألوا  جدي إن رغب في الإسلام او الموت ففضل الموت ورموه من سطح الكنيسة الى الاسفل ! هكذا كان الطيبين المؤمنين يقاومون المجرمين وفي زمن الاغبر ! اليوم كل نسمه هواء تقترب من البطريرك ستنقل مباشرة على الهواء ولكل العالم !  صدام حسين وكل إجرامه وق*ت*له لمئات الآلاف وتهجيره للملايين ومع هذا تم نقل محاكمته مباشرة وعشرات المحاميين يدافعون عنه فما بالك برئيس الكنيسة الكلدانية في العالم وهو بريء !!!!!!!!!!

ترك مقر البطريركية الكلدانية العالمية في بغداد وترك ارثها  وتاريخها وكل ما تملكه من حضارة وتاريخ واسم مجرد لأن ريان الكلداني يحاربها ! هذا شيء يجب ان لا تُصدقه ! إبحث عن السر الحقيقي وستعي المسأله ! الموضوع لا يخرج نهائياً عن الج#ريم*ة  القانونيةالشخصية ! إذا لم تكن هناك إنتهاكات قانونية وشخصية والبطريرك ترك مقره في بغداد وإلتجأ الى الاكراد لعدم الإحتكاك بالمتنفذين في بغداد ففي هذا يستحق البطريرك السجن المؤبد !

معنى كلامي هذا هو : إذا لم تكن هناك امور خاصة نحن نجهلها والبطريرك ترك كل الكنيسة وتاريخها في بغداد وبهذا اليسر بسبب احزاب مسيطرة فهذه ج#ريم*ة لا يمكن التغاضي عنها ! أنا احترم طريقة تفكيرك ولكنني لا استوعبها ! لنترك العاطفة على جانب   ! هذا كان جزء من ردي وقمت ببعض الإضافات الصغيرة !! إنتهى .

لا استطيع أن أستوعب هذا الهروب دون ج#ريم*ة ! والآن يتحدثون عن إحتمال محاكمته غيابياً ! ماذا يعني هذا ! ألا يعني بأن هناك ج#ريم*ة مكتملة الاركان ! غير هذا لا استوعبها !! كما لا أستوعب عدم تدخل الكنيسة الفاتيكانية وهو كاردينال وزميل لهم ولا حتى سكوت العالم الغربي القواد ! يمكن هُم أيضاً يعلمون بما لا نعلمه نحنُ !! ليس ببعيد أن يُصدروا غداً مذكرة للإنتربول العالمي لإلقاء القبض عليه ! وإذا ما قامت الحكومات الغربية ( القوادة ) بالضغط قليلاً على البرزاني فسيقوم بسحب مخدة البطريرك وتسليمها للريان ! وبعدييييييييييييييييين !!!

مسألة سحب المرسوم الفلاني او العلاني لا علاقة له بهروبه ولا بسلطته ! فهو كارينال في الفاتيكان ورئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم فلا مرسوم يتدخل في تلك السلطة او منحها او إبطالها !

طالبته قبل فترة بأن لا يواجه هؤلاء لوحده وهو رجل دين ولا سلاح ولا عسكر ولا جيش لا قوة له ، بل عليه أن يذهب ويجلس معهم ويطلب التدخل والوساطة للإيجاد مخرج لهذه المشاكل وحلحلتها قبل فوات الاوان ، حينها قلتُ له هذه البداية والنهاية ستكون الهروب !! لكنه لم يسمع وفضّل الهروب !! لكن كنت متوقعاً الهروب الى مشيغان أو ديترويت او شيكاغو وليس أربيل ! حتى إغتياله في بغداد كما يدعي البضع (  مثلاً  ) سيكون أعقد والمتهم معروف ولكن في كُردستان فعملية الإغتيال ستكون أسلس وضد مجهول !

الشيء المُحيّر الآخر هو لماذا لا يطلب البطريرك ساكو من العالم الغربي  ( القواد ) والفاتيكان بالتدخل والضغط على الحكومة العراقية لإنقاذه وإنقاذ الكنيسة الكاثوليكية من الخطر ! لا حُجة مقنعه هنا في عدم طلب ذلك الدعم والعون ! ومبررات البطريرك في ذلك الشأن غير مقنعه تماماً !! كذلك لماذا لم يُقدم إستقالته او تنحيته في هذا الشهر كما كان قد كرر  وأكد ذلك ! ألا يعني هذا بأنه لا يرغب في ترك الحصانة المتواجدة عنده ! أنا لا أرى غير هذا ! أعتقد وأتمنى أن أكون مخطأ بأنهه قرر وأكد بأنه سيتنحى هذا الشهر عسى ولعله يتوقفوا في ملاحقته وعندما رأى العكس ولم يتوقفوا تمسك بالحصانة وإلتجأ معها لإقليم الاكراد ! المشكلة رئيس الحكومة العراقية هو الآخر من الاكراد !!

في كل الاحوال هي لُعبه مفادها إلى الآن سر في جيب البطريرك ! لا نعلم به ولكنه موجود !

نيسان سمو 19/07/2023

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!