اخبار شعبنا المسيحي

انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تأسست كنيسة القلب الاقدس للسريان الكاثوليك في مدينة البصرة، جنوبي العراق، عام 1936، وهي تستقبل يومياً المئات من المسلمين، بهدف الزيارة والتبرك في محافظة بدأ أعداد المسيحيين فيها بالتناقص شيئا فشيئاً.

العوائل المسلمة تأتي الى هذه الكنيسة، لأسباب عدة، منها الحصول على المراد وطلب الرزق والشفاء، بل وحتى القراءة، وغالبيتهم من النساء والفتيات.

الاكاديمية في جامعة بغداد الاء طلال ياسين، تقول لشبكة رووداو الاعلامية ان “أهلنا ومنذ الصغر يصطحبوننا الى الكنائس، وخصصا في أيام العيد، ونقوم بايقاد الشموع، ولا نتذكر في يوم من الايام اننا زرنا كنيسة في يوم ما وقاموا بمنعنا من الدخول”.

وأوضحت الاء طلال ياسين ان “المسيحيين يستقبلوننا في الكنائس بأجمل استقبال”، مشيرة الى ان النساء يقدمن النذور الى الكنائس.

من جانبها، قالت المواطنة البصرية اقبال لعيبي، وهي من محافظة البصرة تقول لشبكة رووداو الاعلامية انها ترتاح نفسياً خلال زيارتها الى الكنيسة، مبينة انها توقد الشمعة من اجل الدعاء والحصول على المراد.

ولفتت اقبال لعيبي، الى انها وعندما كانت صغيرة، رغب أهلها بتزويجها لشخص مسيحي.

بدورها، تقول الطالبة فاطمة سمير لشبكة رووداو الاعلامية انها تجد في زيارتها الى الكنيسة الاطمئنان والسكينة، موضحة اها طالبة في جامعة الكرمة وقد احبت المكان، لذا تقوم في غالبية الاحيان بزيارة الكنيسة بل وحتى القراءة فيها.

واشارت الطالبة فاطمة سمير، الى أنها توقد الشموع عندما تزور الكنيسة، ويشعر قلبها بالارتياح.

القسيس بطرس عبو، دعا في حديثه الى شبكة رووداو الاعلامية، المسيحيين الذي تركوا البصرة الى العودة لمناطقهم، مشيرا الى ان الكنيسة تستقبل الناس من كل الاطياف، بغرض الزيارة والدعاء.

اما يوسف عزيز يوسف، وهو خادم في الكنيسة فقال لشبكة رووداو الاعلامية انه “توجد في البصرة 17 كنيسة، وغالبيتها متروكة بسبب هجرة المسيحيين، فيما تقدر اعداد العوائل المتبقية منهم بـ 175 عائلة فقط، والمهاجرين منهم توجهوا صوب اماكن مختلفة، منها بغداد أو منطقة عينكاوة في اربيل”.

يعود تاريخ وجود المسيحيين في مدن جنوبي العراق إلى منتصف القرن الثاني الميلادي، حسبما تشير إليه المصادر التاريخية.

وتراجع أعداد المسيحيين في البصرة بشكل كبير منذ التغيير في العراق في عام 2003، وما رافقه من انفلات أمني، مما اضطر الكثير منهم إلى الهجرة، سواء الى اقليم كوردستان او سهل نينوى او الى خارج العراق.

 

انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175

ملاحظة: هذا الخبر انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175 نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175 . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!