اخبار منوعة

انتخابات الكويت تشعل ح*ما*س الناخبين وتوقعات بتعزيز حضور الشباب تريند – Trends

انتخابات الكويت تشعل ح*ما*س الناخبين وتوقعات بتعزيز حضور الشباب :

شهدت الانتخابات البرلمانية الكويتية، مشاركة عالية، قبل ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة الثانية عشرة ليلا، في وقت يتوقع الكويتيون أن تسفر هذه الانتخابات عن تصحيح المسار السياسي وتحقيق الاستقرار المنشود.

ومن المقرر أن يبدأ فرز النتائج وإعلانها فجر الجمعة. ومع ارتفاع نسبة المشاركة، توقع مراقبون أن يشهد المجلس الجديد تغييرا محدودا مع دخول أعضاء شباب ومستقلين.

وهذه هي الانتخابات الأولى التي تجرى في عهد أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والأولى في عهد حكومة رئيس الوزراء محمد صباح السالم الصباح.

ويختار الناخبون والناخبات الذين يحق لهم التصويت، والبالغ عددهم 834.733، 50 نائباً، ويبلغ عدد المرشحين 200، بينهم 13 امرأة، في عملية اقتراع تجري وفق نظام الصوت الواحد للدوائر الخمس.

وتأتي هذه الانتخابات عقب صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024 في 15 فبراير الماضي بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور “وبناء على تجاوز مجلس الأمة للثوابت الدستورية في التأكيد على احترام المنصب الرفيع وتعمد استخدام تعبيرات مسيئة وغير منضبطة. .

وفي بداية شهر مارس الماضي، صدر المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بشأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، وتم تحديد اليوم موعدًا للتصويت.

وتشهد هذه الانتخابات ح*ما*سا ملحوظا في ظل سعي عدد من النواب السابقين إلى تعزيز حضورهم في المشهد البرلماني المقبل.

وشهدت الساعات الأولى لبدء التصويت عند الساعة 12 ظهر الخميس حضورا معتدلا، إلا أنها بدأت تتزايد مع اقتراب المساء، ومن المتوقع أن تشهد الساعات الأخيرة قبل إغلاق مراكز الاقتراع إقبالا أكبر.

وصف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح نسبة إقبال الناخبين على التصويت بين إجمالي المواطنين الذين يحق لهم التصويت بـ “فوق الممتاز”.

وحتى الساعة الثامنة ليلا، قبل أربع ساعات من انتهاء التصويت، تراوحت نسبة التصويت في الدوائر الانتخابية بين 33 و44 بالمئة، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعا قبل انتهاء التصويت.

مواطن كويتي يدلي بصوته في انتخابات مجلس الأمة 2024 (كونا)

المسار الصحيح

وهذه هي الانتخابات الأولى التي تجرى في عهد أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي دعا المواطنين في كلمة له بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان إلى الاختيار المرشحين بشكل جيد. كما أعرب عن أمله في أن “تسفر الانتخابات المقبلة عن مجلس متميز بوجوه الفكر المستنير”، على حد تحذيره. وعن المقاطعة، قال: “نتطلع إلى مشاركة أبناء وطننا العزيز في الانتخابات، ومن قاطعها فهو يتجاهل حقه الدستوري”.

منذ أن كان ولياً للعهد، كان الأمير يدعو دائماً إلى تصحيح المسار. وانتقد بشدة عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية في أول خطاب له بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (البرلمان)، في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، متهما إياهما بالتواطؤ في الإضرار بمصالح البلاد. وقال الشيخ مشعل الأحمد في كلمته أمام البرلمان: إن “الحكومة والمجلس اتفقا على الإضرار بمصالح الكويت، وما حدث في التعيينات في المناصب القيادية دليل على الظلم”.

ونتيجة لهذا الخطاب قدمت حكومة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح استقالتها، وتم تشكيل أول حكومة في عهد الشيخ مشعل برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح. أعلن في منتصف يناير.

ويتطلع الكويتيون إلى أن يحقق المجلس الجديد الاستقرار السياسي المنشود بعد أكثر من عامين من الاضطراب في العملية السياسية. وهذه الانتخابات هي الانتخابات التشريعية الثامنة منذ عام 2012، والانتخابات البرلمانية الرابعة التي تنظم في الكويت منذ عام 2020. وأجريت الانتخابات في 5 ديسمبر 2020. وعقد المجلس جلسته الأولى في 15 ديسمبر من ذلك العام وتم حله في 2 أغسطس 2022. وفي 29 سبتمبر 2022، أجريت الانتخابات النيابية، لكن تم بطلان هذا المجلس في 19 مارس 2023 بقرار من المحكمة الدستورية. وبطلان العملية الانتخابية برمتها، وإعادة مجلس الأمة عام 2020، بسبب بطلان مرسوم حل مجلس الأمة 2020، وتلاه انتخابات مجلس الأمة في 6 يونيو 2023، وفي 15 فبراير 2024 مرسوم أميري صدر قرار بحل المجلس.

وتم حل مجلس الأمة السابق عام 2023 في فبراير الماضي، بعد نحو تسعة أشهر من بدء أعماله. ومنذ بداية حياتها البرلمانية قبل 61 عاما، شهدت الكويت حل مجلس الأمة 12 مرة.

كما تأتي هذه الانتخابات وسط تحديات عدة، خاصة مع سعي الحكومات المتعاقبة في الكويت إلى تنفيذ خطة إصلاحية أقرت عام 2018 لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط، فيما يشير محللون إلى أن الإصلاحات السياسية ضرورية في المرحلة المقبلة.

كويتية تحصل على مساعدة للبحث عن اسمها في سجل الناخبين لانتخابات مجلس الأمة 2024 (كونا)

الدوائر والأرقام

وفي الدائرة الانتخابية الأولى، يتنافس 41 مرشحاً على أصوات ناخبي وناخبي الدائرة البالغ عددهم 104.038 (50.398 ذكراً – 53.640 أنثى)، فيما يتنافس في الدائرة الثانية 39 مرشحاً على أصوات ناخبي وناخبي الدائرة البالغ عددهم 95.302 ناخباً (95.302 ناخباً وناخبة). 46,639 ذكر – 48,663 أنثى).

وفي الدائرة الثالثة، يتنافس 32 مرشحاً على أصوات 143,693 ناخباً وناخبة (68,991 ذكراً – 74,702 أنثى)، أما في الدائرة الرابعة، فيتنافس 48 مرشحاً على أصوات 220,932 ناخباً وناخبة (106,534 ذكراً – 114,398). الإناث).

وفي الدائرة الانتخابية الخامسة، يتنافس 40 مرشحاً على أصوات 270,768 ناخباً وناخبة (133,386 ذكراً – 137,382 أنثى). وتعتبر هذه الدائرة أكبر الدوائر الانتخابية الخمس من حيث عدد الناخبين.

جمعية الهلال الأحمر الكويتية تقدم المساعدة للناخبين (كونا)

وزير العدل

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب، جاهزية وزارة العدل للعملية الانتخابية من كافة جوانبها، موضحاً أنه تم تشكيل فرق عمل ولجان فنية ولجان إدارية لتسهيل عملية الانتخابات. عملية التصويت.

وقال الغريب: “نحث الشعب الكويتي على المشاركة في العملية الانتخابية”، مذكرا بتأكيد الأمير على “المشاركة وحسن اختيار المرشح ونبذ الخلافات وتعزيز الوحدة الوطنية التي هي شعارنا وتلاحم الأمة”. الشعب الكويتي.”

وأشار الغريب إلى أنه سيتم الالتزام بالمواعيد المحددة لاستقبال الناخبين، موضحا أنه لن يتم قبول أي شخص بعد مرور الوقت المحدد للتصويت.

ملاحظة: هذا الخبر انتخابات الكويت تشعل ح*ما*س الناخبين وتوقعات بتعزيز حضور الشباب تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!