شركات عالمية تبدي استعدادها لتحلية مياه البصرة في أقل من سنة

شركات عالمية تبدي استعدادها لتحلية مياه البصرة في أقل من سنة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر شركات عالمية تبدي استعدادها لتحلية مياه البصرة في أقل من سنة

المحافظة تطالب بتوفير المبالغ اللازمة عبر “الاعتمادات المستندية” لضمان دقة الصرف
بغداد – وعد الشمري:
أكدت الإدارة المحلية في البصرة أن شركات عالمية أبدت استعدادها لإنشاء ثمان محطات على شط العرب كفيلة بتحلية مياه المحافظة في أقل من سنة، ورهنت إطلاق تلك المشاريع بتخصيص الأموال اللازمة لها، لافتة إلى جملة أسباب أدت إلى تفاقم حالات التسمم لدى المواطنين أهمها تداخل المياه الصالحة للشرب مع شبكات المجاري.
وقال المحافظ اسعد العيداني في تصريح إلى “الصباح الجديد”، إن “مياه شط العرب اصبحت ملوثة منذ مدة، وغير صالحة للاستهلاك البشري”.
وأضاف العيداني أن معدلات الاصابة بسبب تلوث المياه اصبحت كبيرة وينبغي معالجتها كونها طالت 1500 شخصاً بحسب الاحصاءات الرسمية”.
واشار إلى أن “المحافظة لم تتلق لغاية الان سوى الموازنة التشغيلية التي تمثل رواتب المعلمين والمدرسين والدوائر البلدية”.
وأردف العيداني أن “تخصيصات المياه البالغة 3 مليار يمكن أن تصلنا من الخزينة الاتحادية خلال الايام القليلة المقبلة وقد تعطلت بسبب عيد الاضحى”.
وكشف عن “حالات تسمم اصابت مناطق تتميز بعذوبة المياه، وهذا يدل على وجود مشكلة حقيقة في شبكات التوزيع”.
وأورد محافظ البصرة أن “شبكات مياه محافظة البصرة لم يطلها التجديد منذ ثلاثين سنة، ومن ثم فأن الانابيب الناقلة متردية ومتهرئة وهناك تداخل لها مع شبكات المجاري”.
وشدد العيداني على أن “البصرة تفتقر إلى شبكة مجاري حقيقية، وأن اغلب مياه الصرف الصحي تذهب مباشرة إلى النهر مباشرة”.
وأستطرد أن “معدلات اطلاق المياه باتجاه البصرة لا تتناسب مع عدد نفوسها الذي كان في عام 1990 نحو مليون شخص عندما تم انشاء قناة البدعة من محافظة ذي قار”.
وزاد العيداني “أما الان فقد وصل العدد إلى اربعة ملايين شخص، ومن ثم حصلت شحة في مناسيب المياه العذبة وظهور الملوحة، هذا إضافة إلى التجاوز من قبل المواطنين وقسم من الدوائر الرسمية على المياه”.
وأضاف العيداني أن “الادارة المحلية في البصرة تتحمل مسؤولية توفير المياه الصالحة للشرب إلى اهالي المحافظة وعبر طريقين الاول اتمام مشروع تحلية مياه البحر المعطل منذ نحو سنتين”.
وذكر أن “الطريق الاخر يكون بأنشاء ثمان محطات على اقل تقدير لتحلية مياه شط العرب وتصفيتها بشكل صحيح لكي تصبح صالحة للاستهلاك البشري ويواصل العيداني أن “شركات بريطانية وتركية وصينية وفرنسية زارت البصرة.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر شركات عالمية تبدي استعدادها لتحلية مياه البصرة في أقل من سنة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

تحالف البناء يعتزم تفعيل قانون “من اين لك هذا “

تحالف البناء يعتزم تفعيل قانون “من اين لك هذا “ اخبار العراق – زوار موقعنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.