اخبار عراقية

“شاهين”.. دولتان خليجيتان تتخذان إجراءات احترازية بعد أضرار عُمان

وبحسب “الجزيرة نت”، فإن مركز الأرصاد العُماني يتوقع أن تستمر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للإعصار حتى مساء اليوم الاثنين، بالرغم من تراجع حدته إلى منخفض مداري.وأضاف أن مركز الإرصاد أصدر صباح اليوم تحذيره الثامن للسكان في محافظات ولاية شمال الباطنة من خطورة الأوضاع، حيث لا تزال هذه المناطق تشهد هطول أمطار بعضها غزيرة.

وأشار إلى أن أضرارا كبيرة في البنية التحتية تسبب بها “شاهين” في عدة ولايات عُمانية، حيث غمرت السيول الناجمة عن مياه الأمطار مناطق سكنية، خاصة المنخفضة منها، في المصنعة والخابورة والسويق، وتجاوز ارتفاعها في بعض الأحيان 3 أمتار.وكان الإعصار دخل اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة تصل سرعتها إلى 150 كيلومترا في الساعة قبل أن تتراجع حدته بمرور الوقت، وقد كانت العاصمة مسقط من بين المناطق التي تأثرت به.

وحتى الآن، لقي 5 أشخاص مصارعهم بينهم طفلان توفيا غرقا، في حين توفي عاملان آسيويان جراء انهيار بمنطقة صناعية في مسقط، وأحدث الإعصار اضطرابا في حركة النقل الجوي، كما تسبب في انقطاع الكهرباء ببعض المناطق.ولا تزال قوات من الجيش وفرق الدفاع المدني تواصل عمليات واسعة في المناطق المتضررة جراء السيول، ويشمل ذلك إنقاذ عالقين.وتعتبر السلطنة من أكثر الدول العربية تعرضا للأعاصير والعواصف المدارية، إذ تواجهُ هذه الظواهرَ الطبيعية مرة كل 3 سنوات في المتوسط، يليها اليمن الذي تضرب الأعاصير والعواصف، عادة، الأجزاء الجنوبيةَ والجنوبية الشرقية منه.ومع قرب خروج “شاهين” من سلطنة عمان، قالت السلطات الإماراتية إنها اتخذت إجراءات احترازية لضمان سلامة المواطنين من ضمنها تسيير دوريات للشرطة قرب الشواطئ والوديان حيث يُتوقع هطول أمطار غزيرة مرافقة للإعصار الذي يضرب المنطقة.وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي إن السلطات حثت موظفي الحكومة والقطاع الخاص في مدينة العين، على الحدود مع سلطنة عمان، على العمل عن بعد اليوم، كما طالبت السلطات السكان بتجنب مغادرة منازلهم إلا للضرورة.وفي السعودية، قالت وكالة الأنباء الرسمية إن الدفاع المدني دعا المواطنين إلى توخي الحذر في بعض المناطق، بدءا من اليوم وحتى الجمعة، نظرا لتوقع هبوب رياح قوية وسيول بسبب الإعصار.

 

قراءة الموضوع “شاهين”.. دولتان خليجيتان تتخذان إجراءات احترازية بعد أضرار عُمان كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.