س و ج.. كيف دفع صهر ترامب ثمن خلط التجارة والسياسة؟

اخبار – س و ج.. كيف دفع صهر ترامب ثمن خلط التجارة والسياسة؟

س و ج.. كيف دفع صهر ترامب ثمن خلط التجارة والسياسة؟

كتب -عبدالعظيم قنديل:

بات صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه جاريد كوشنر عبء شديد على مصداقية السياسية الأمريكية في ظل تزايد الشبهات حول شخصية ثانى أقوى رجل فى البيت الأبيض، حيث احتلت فضائح كوشنر مساحة واسعة في وسائل الإعلام الأمريكية الأسابيع الماضية.

وفقد كوشنر حق الاطلاع على المعلومات المصنفة سرية للغاية في إدارة ترامب، بعد أن أصدر كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي أمرًا بفرض قيود على التصريحات الأمنية المؤقتة.

يذكر أن كوشنر كان يعمل بموجب تصريح أمني مؤقت لمدة عام تقريبا، قبل وصوله إلى الإحاطة السرية التي قطعت في الأسابيع القليلة الماضية.

من هو جاريد كوشنر؟

قبل أن يصبح كبير مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان جاريد كوشنر، البالغ من العمر 36 عامًا، رجل أعمال ومُستثمر ومليونير واسع الثراء، يعمل في مجال التطوير العقاري، وله أعمال تجارية متعددة أخرى.

ولد في يناير 1981، لعائلة ثرية فهو الابن البكر لـ تشارلز كوشنر، أحد أقطاب العاملين في مجال العقارات، وله شقيقتان وشقيق واحد، ونشأ في ليفنغستون بمدينة نيوجيرسي.

وفي عام 2009، اقترن جاريد كوشنر بإيفانكا ترامب، وأقيم حفل الزفاف في نادي ترامب للعبة الجولف في نيو جيرسي، وللزوجين الآن 3 أطفال.

كيف استغل كوشنر الأزمة الخليجية لأغراض شخصية؟

كشفت تحقيقات أجراها محققون أميركيون، مزيداً من التفاصيل عن استغلال صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، جاريد كوشنر لمنصبه من أجل تحقيق منافع شخصية، مشيرين أنه لعب دوراً في تأييد البيت الأبيض للإجراءات التي اتخذتها مصر والسعودية والبحرين والإمارات ضد قطر.

وذكر موقع “إنترسبت” الأمريكي، يوم 23 فيرار الماضي، أن والد كوشنر حاول الحصول على تمويل قطر لأحد مشاريع شركة كوشنر الأب العقارية، قبل أسابيع من اندلاع الأزمة الخليجية، مضيفًا أنالوزير القطري على شريف العمادي رفض العرض بعد لقاء في فندق سانت ريجيس بنيويورك.

كما نقل الموقع الأمريكي عن مصادر مطلعة أن ترامب حاول تهميش صهره الذي تسبب في معظم كوارثه الدبلوماسية بالتعاون سرا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

كيف ارتبط اسم كوشنر بمصالح الصين في البيت الأبيض؟

ظهرت العديد من التقارير الإعلامية التي تتحدث عن محاولات شركة كوشنر الحصول على تمويل من شركات صينية، في الوقت نفسه قامت شقيقة نيكول كوشنر ميير بإجراء زيارة إلى بكين ومدينة شنغهاي يناير الماضي لحث الأثرياء الصينيين على شراء عقارات في الولايات المتحدة عبر برنامج مثير للجدل يمنح الإقامة في الولايات المتحدة مقابل الاستثمار.

وفي أواخر يناير الماضي، أكدت مجلة “نيويوركر” الأمريكية، استغلال الصين لصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره البارز كورقة للولوج إلى الإدارة الأمريكية، وذلك بعد أن عقد كوشنر عدة اجتماعات مع سفير الصين لدى الولايات المتحدة، كوي تيانكاي دون سبب رسمي.

ولفتت المجلة إلى أنه وفي الشهور التي تلت تنصيب ترامب رئيسا، التقى كوشنر بـ تيانكاي عدة مرات بعد اجتماعهما على الأقل 3 مرات خلال الفترة الانتقالية.

ما هي علاقة صفقات كوشنر بإسرائيل؟

على الرغم من تعويل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صهره في بلورة عملية تفاوضية في الشرق الأوسط بين الفلسطييين والإسرائيليين، لكن كوشنر يشتهر بكونه يهودي متعصب، حيث درس في مدرسة يهودية خاصة مُنذ الصغر، ويعد حفيد لعائلة نجت بكافة أفرادها من المحرقة النازية المزعومة لليهود، ونزحت للولايات المتحدة الأمريكية.

وعلاوة على ذلك، تمتلك عائلة كوشنر علاقات وثيقة بإسرائيل، والعديد من النشاطات الداعمة لها، حيث يعد والد كوشنر شريك في صندوق استثمار عقاري أميركي إسرائيلي، وسبق بأن قام بإهداء 11.5 فدان لمستشفى شار زيديك الإسرائيلي، فضلًا عن تقديم تبرعات للمستوطنات الإسرائيلية.

وقبل فترة وجيزة من زيارة ترامب إلى إسرائيل مايو الماضي، تلقت شركة كوشنر العائلية للعقارات استثمارا يقارب 30 مليون دولار من شركة مينورا ميفتاشيم، وهي واحدة من أكبر شركات التأمين في إسرائيل، وفق صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

ما مصير كوشنر الآن؟

أكدت مصادر متعددة لصحيفة “ذي هيل” الأميركية أن جاريد كوشنر يبدي إصرارا كبيرا على التشبث بمنصبه كبير مستشاري البيت الأبيض.

في المقابل، قالت صحيفة “نيويورك تايمز، في تقرير لها الجمعة الماضية، إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب يعتقد انه يتوجب على ابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر مغادرة البيت الأبيض، لكنه لم يعلن هذا الخبر عليهما بعد.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن ترامب يشعر بخيبة أمل من صهره ويعتبره عبئا بسبب التحقيق في الشركة العقارية التي تملكها أسرة كوشنير والضجيج الإعلامي بسبب تقييد وصوله إلى المعلومات السرية.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا

الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن