مقالات دينية

هكذا نصلي ونتأمل بصلاة الأبانا

الكاتب: مشرف المنتدى الديني

 

 

هكذا نصلي ونتأمل بصلاة الأبانا

 

أعداد / وردا أسحاق قلّو

 

 

أبانا : 

الكلي القداسة ، خالقنا ، وفادينا ، ومخلصنا ، ومعزينا .

ألذي في السموات : 

في الملائكة والقديسين ، الذين تنيرهم كي يعرفوك ، لأنك ، يا ربّ ، أنت النوّر ، وتلهبهم بحبّك ، لأنّكَيا رب ، أنت الحب ، وتسكن فيهم ، وتملأهم سعادة ، فأنتيا رب ، الخير الأسمى ، والخير الأبدي الذي منه ينبع كلّ خير ، ولا خير في معزلٍ عنه .

ليتقدس أسمك : 

فتصبح فينا معرفتك ، وندرك سعة نعمتك ، وأمتداد وعودك ، وسموّ عظمتك ، وعمق أحكامك .

ليأت ملكوتك : 

فتملك فينا بالنعمة ، وتدخلنا إلى ملكوتك حيث تتيسّر رؤيتك بلا حجاب ، ويمكن حبّك حبّاً كاملاً ، وتتهيأ السعادة في الأتحاد بك ، والتمتُّع بنعيمك الأبدي .

لتكن مشيئتك على الأرض ، كما في السماء : 

لكي نحبك بكل قلبنا ، ونفكّر دائماً يك ، بكل نفسنا ، فتكون أنت دائماً موضع رغباتنا ، وبكل ذهننا ، فنكون محطّ جميع نوايانا ، ويكون مجدك هو مُلتمسنا في كل شىء ، وبكل قوانا ، فنبدل كل طاقاتنا ، وكل حواسّ روحنا وجسدنا ، في خدمة حبّكَ وحده ، دون أيّ شىٍْ سواه ، ولنحبّ القريبين منّا كذواتنا ، فنتجتذب جميع البشر ، ما استطعنا ، إلى حبّك مستمتعين بسعادتهم ، وكأنها سعادتنا ، ومؤاسينهم في رزاياهم ، ومتحاشين إلحاق أيّة إهانةٍ يأيّ منهم ، في أيّ حين .

أعطِنا ، اليوم ، خبزَنا كفافنا : 

أي إبنَكل المح*بو-ب ، سيدنا يسوع المسيح ، أعطِنا إيّاه ، أليوم ، فنذكر وندرِك ، ونحترم حبّهُ لنا ، وكلّ ما قاله وفعله ، وكل آلامه من أجلنا .

واغفر لنا خطايانا : 

برأفتك التي لا توصف ، وبفضل آلام ابنك الحبيب ، سيّدنا يسوع المسيح ، وبشفاعة واستحقاقات الكليّوُ القداسة العذراء مريم ، وجميع مختاريك .

كما نحن نغفر لمن أساؤوا إلينا : 

فأجعلنا يا ربّ ، نصفح صفحاً كاملاً عمّن نعجز عن الصفح عنهم ، فنحبّ حقاً أعداءنا إكراماً لك ، ونشفع لديك من أجلهم ، بكل وَرَع ، ولا نردّ لأحدٍ الشرّ بالشرّ ، بل نجهد في الأحسان إلى الجميع ، من أجلك .

ولا تدخلنا في التجربة : 

لكي ننهار أمامها ، خفيّةً كانت أو ظاهرة ، مباغتةً أو ملحاحاً .

بل نجنا من الشرير: 

من شر الماضي والحاضر والمستقبل .

 

آمين

يمكنك مشاهدة المقال على منتدى مانكيش من هنا

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!