أخبار العراق

سبق ان اتهم نجل خامنئي بـ"التدخل بالانتخابات".. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : سبق ان اتهم نجل خامنئي بـ"التدخل بالانتخابات".. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم – ترجمةاعلن مهدي كروبي، أحد السياسيين المحتجين والموضوع تحت الاقامة الجبرية في ايران منذ عام 2009، دعمه للمرشح الاصلاحي مسعود بزشكيان الى رئاسة الجمهورية الايرانية في الولاية الـ14 للانتخابات الرئاسية الايرانية.موقف كروبي، نقله ابنه حسين كروبي، لموقع إنصاف نيوز الإخباري، وترجمته “بغداد اليوم”، قائلا إن رسالة والده هي أن التصويت للمرشح بزشكيان “ضروري لتحقيق ثلاثة أهداف أساسية لإنقاذ البلاد”، واصفاً هذه الأهداف الثلاثة بأنها “تمرير العقوبات”، و”تصحيح حقوق الأمة”، و”محاربة الفساد”.وفي نص نقله حسين كروبي عن كلام والده، يقال عن الانتخابات المقبلة إن “مافيا سياسية واقتصادية تريد تحويل الجمهورية الإسلامية إلى حكومة عسكرية تخلط بين المصالح المالية والمصالح السياسية من خلال توليها منصب الرئاسة”.وفي انتقاد لوجود العسكريين في السياسة، قال مهدي كروبي إن “الحياة الطبيعية” في إيران أصبحت محدودة بسبب تدخل الحكومة في أمور مثل خصوصية المواطنين في أنماط حياتهم وحجابهم، وأجبرت الشباب على الهجرة.وبعد الانتخابات الرئاسية عام 2009، احتج مهدي كروبي على إعلان فوز الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، وبعد أشهر من احتجاجات الشوارع للحركة الخضراء، تم وضعه أخيرًا تحت الإقامة الجبرية.وترشح كروبي للانتخابات الرئاسية لأول مرة عام 2005، وكان أكبر هاشمي رفسنجاني ومصطفى معين ومحسن مهر زاده ثلاثة مرشحين آخرين دعمهم الإصلاحيون في تلك الانتخابات. وأخيراً، فاز محمود أحمدي نجاد بأصوات أكثر من أكبر هاشمي رفسنجاني في الجولة الثانية من الانتخابات وأصبح رئيساً.وفي تلك الانتخابات، نشر مهدي كروبي رسالة مفتوحة لأول مرة يتهم فيها مجتبى خامنئي، نجل زعيم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالتدخل في الانتخابات.كما انتقد حسين كروبي الخلافات الداخلية للإصلاحيين وقال إنه “لولا العداء والغيرة لدى بعض الإصلاحيين في عام 2005، لكان مهدي كروبي هو الرئيس ولم تكن كارثة محمود أحمدي نجاد قد وقعت على الأمة، ولم تكن القضية النووية الإيرانية لتنتقل إلى مجلس الأمن ولم يتم تشكيل العقوبات”.وقال حسين كروبي عن والده: “لقد أكد الأمل والإصلاح والنضال القانوني في كل سنوات الحصار غير القانوني، وحتى في عام 2021 حاول منع الانتخابات المحددة سلفا لرئيس الحكومة وصوت للمرشح ضد له. “وكان السيد كروبي قد أيد ترشيح عبد الناصر همتي في الانتخابات الرئاسية السابقة.وستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم الجمعة 28 من يونيو/حزيران الجاري وقبل عام من الموعد المقرر السابق بسبب وفاة إبراهيم رئيسي، الرئيس الثامن لإيران، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

 

سبق ان اتهم نجل خامنئي بـ"التدخل بالانتخابات".. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة

ملاحظة: هذا الخبر سبق ان اتهم نجل خامنئي بـ"التدخل بالانتخابات".. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : سبق ان اتهم نجل خامنئي بـ"التدخل بالانتخابات".. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر سبق ان اتهم نجل خامنئي بـ"التدخل بالانتخابات".. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!