اخبار شعبنا المسيحي

آخر الأرمن والآشوريين في ملاطية التركية يفرون من المدينة بعد الزلازل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : آخر الأرمن والآشوريين في ملاطية التركية يفرون من المدينة بعد الزلازل  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- ‎/duvarenglish.com

بيو فرات بولوت ، الثلاثاء 07 مارس 2023

 

في ولاية ملاطية، سويت الأحياء التي يعيش فيها الآشوريون والأرمن بالأرض بعد الزلازل الكبيرة التي ضربت جنوب شرق تركيا الشهر الماضي. كلا المجتمعين، اللذان كانا قد أجبروا في السابق على الهجرة ثلاث مرات في المائة عام الماضية، يهاجرون الآن بسبب الزلازل.

 

تعرضت أحياء جافوش أوغلو وسالكوبرو، حيث يقيم جميع الأرمن والآشوريين في ملاطية تقريباً، لأضرار بالغة جراء الزلازل الكبيرة التي ضربت جنوب شرق تركيا في فبراير. وفي كلا الحيين اللذين يتكونان من مبان قديمة، انهار 90 في المائة من المنازل أو تضررت بشدة.

وكان حوالي 60 شخصاً من كلا المجتمعين يعيشون في الأحياء قبل الزلازل في 6 فبراير. فقد أربعة أشخاص حياتهم، وغادر معظم الناجين المقاطعة.

في الزلزال الأول الذي وقع في 6 فبراير، حوصرت عائلة تاباس الأرمنية المكونة من 4 أفراد تحت الأنقاض في حي سالكوبرو. بينما توفي الزوجان عايدة تاباس وسامي طباش تحت الأنقاض، وتوفي طفلهما ألكس تاباش، الذي انتشله الجيران من تحت الأنقاض ، في المستشفى.

في صباح يوم وقوع الزلزال، أجبر تساقط الثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة بعض الناجين من الزلزال على دخول منازلهم. مريم كاباتاش، إحدى هؤلاء الناجين، تم العثور عليها بعد ظهر الزلزال الثاني، وتم انتشال جثتها من تحت الأنقاض.

كما تضررت كنيسة طشارون بشدة جراء الزلزال. تشكلت شقوق كبيرة في جدران الكنيسة التاريخية، التي تم بناؤها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في حي كافوش أوغلو في ملاطية. بعد أن ظلت مغلقة لفترة طويلة، تم ترميم الكنيسة وافتتحت للعبادة في عام 2021.

يوسف باييجيت، حداد آشوري نقل عائلته من ملاطية بعد الزلزالين الكبيرين وعاد فيما بعد، قال إن السكان الأرمن والآشوريين في المدينة “لا يتجاوزون أصابع اليد”.

 

لحقت الأضرار بالعديد من المنازل في شارع بونكوك ، حيث وُلد رئيس تحرير ‏Agos‏ المقتول هرانت دينك.‏

يوسف باييجيت ، حداد آشوري ، لا يغادر المدينة‎.‎

 

آخر الأرمن والآشوريين في ملاطية التركية يفرون من المدينة بعد الزلازل

ملاحظة: هذا الخبر آخر الأرمن والآشوريين في ملاطية التركية يفرون من المدينة بعد الزلازل نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : آخر الأرمن والآشوريين في ملاطية التركية يفرون من المدينة بعد الزلازل

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر آخر الأرمن والآشوريين في ملاطية التركية يفرون من المدينة بعد الزلازل . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!