اخبار عربية وعالمية

“رويترز”: الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا بشأن “تبادل الأسرى”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “رويترز”: الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا بشأن “تبادل الأسرى”  . والان الى التفاصيل.

(وكالات):

ونقلت رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن ممثلين من روسيا وأوكرانيا التقوا في الإمارات الأسبوع الماضي. لبحث إمكانية تبادل أسرى الحرب في صفقة مرتبطة باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وذكرت المصادر أن المحادثات تمت بوساطة إماراتية ولم تشمل الأمم المتحدة ، على الرغم من الدور الرئيسي للمنظمة الدولية في التفاوض على المبادرة الحالية لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود. تستخدم الأمونيا في صناعة الأسمدة.

وأضافت المصادر أن المحادثات تهدف إلى إزالة العوائق المتبقية في المبادرة التي تم تمديدها الأسبوع الماضي ، وتخفيف النقص العالمي في الغذاء من خلال إفساح المجال للصادرات الأوكرانية والروسية.

وطلبت المصادر من رويترز عدم الكشف عن هوياتهم نظرا لحساسية الأمر.

وأشارت المصادر إلى أن ممثلين عن روسيا وأوكرانيا توجهوا إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في 17 نوفمبر ، حيث ناقشوا السماح لروسيا باستئناف تصدير الأمونيا مقابل تبادل الأسرى الذي من شأنه الإفراج عن عدد كبير من الأسرى الأوكرانيين والروس.

ولم يتسن لرويترز تحديد مدى التقدم الذي تم إحرازه خلال المحادثات.

وقال السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار لرويترز “الإفراج عن أسرىنا جزء من المفاوضات المتعلقة بإفساح المجال لصادرات الأمونيا الروسية” مضيفا “بالطبع نحن نبحث عن سبل لتحقيق ذلك كلما سنحت فرصة.” وذكر بودنار أنه لم يكن على علم بعقد اجتماع في الإمارات العربية المتحدة.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الأربعاء ، إن المسؤولين الروس سيعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة في الموانئ الأوروبية واستئناف تصدير الأمونيا.

ولم ترد وزارة الخارجية الإماراتية على طلب من رويترز للتعليق.

قالت لانا نسيبة ، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، إن أبوظبي لا تزال ملتزمة بقوة بالمساعدة في إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة ، وتشجيع الحوار ودعم الدبلوماسية لإنهاء الحرب.

وأضافت في بيان بثته وكالة أنباء الإمارات “مسؤوليتنا الجماعية في أوقات النزاع هي ألا ندخر جهدا في تحديد ومتابعة المسارات التي تؤدي إلى حل سلمي وسريع للأزمات”.

ولم ترد وزارتا الدفاع والخارجية في روسيا وأوكرانيا على طلبات من رويترز للتعليق.

ورفض متحدث باسم الأمم المتحدة التعليق عندما سئل عما إذا كانت المنظمة الدولية قد شاركت في المحادثات.

سيتم تصدير الأمونيا الروسية عبر خط أنابيب موجود إلى البحر الأسود.

كان الهدف من الخط هو ضخ ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الأمونيا سنويًا من منطقة الفولغا الروسية إلى ميناء بيفديني على البحر الأسود الأوكراني ، المعروف باسم يوجني باللغة الروسية ، بالقرب من أوديسا ، لشحنه إلى المشترين الدوليين. تم إغلاق الخط بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

لم يكن تصدير الأمونيا جزءًا من تمديد اتفاقية ممر الحبوب المدعومة من الأمم المتحدة ، والتي تسمح بالشحن التجاري من أوكرانيا.

أعربت ريبيكا جرينسبان ، الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ، الذي يقود مفاوضات الأسمدة ، الأسبوع الماضي عن تفاؤلها بشأن إمكانية اتفاق روسيا وأوكرانيا على شروط لتصدير الأمونيا الروسية عبر خط الأنابيب. دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق عن عدة شروط للسماح لروسيا باستئناف صادراتها من الأمونيا عبر خط الأنابيب ، بما في ذلك تبادل الأسرى وإعادة فتح ميناء ميكولايف على البحر الأسود.

ولم تنشر روسيا ولا أوكرانيا أرقاما رسمية عن عدد السجناء المحتجزين منذ بدء الغزو في فبراير شباط. أعلن زيلينسكي في 29 أكتوبر / تشرين الأول أن روسيا أطلقت سراح ما مجموعه 1031 سجينًا منذ مارس / آذار.

كشفت روسيا وأوكرانيا عن القليل من التفاصيل حول الاجتماعات المباشرة بين ممثليهما منذ تعثر محادثات وقف إطلاق النار في الأسابيع القليلة الأولى بعد الغزو.

وقال مصدران من المصادر الثلاثة إن رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان زار موسكو الشهر الماضي ، حيث بحث مع بوتين إمكانية توسط أبو ظبي في اتفاق بشأن الأمونيا.

أوكرانيا منتج كبير للحبوب والبذور الزيتية ، في حين أن روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم ومورد رئيسي للأسمدة للأسواق العالمية.

وشكت موسكو مرارا منذ يوليو تموز من قيود على شحناتها من الحبوب والأسمدة رغم أنها لم تتعرض لعقوبات مباشرة بسبب عقوبات أخرى تجعل من الصعب على المصدرين الحصول على مدفوعات أو استئجار سفن أو إبرام عقود تأمين.

 

“رويترز”: الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا بشأن “تبادل الأسرى”

ملاحظة: هذا الخبر “رويترز”: الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا بشأن “تبادل الأسرى” نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : “رويترز”: الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا بشأن “تبادل الأسرى”

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “رويترز”: الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا بشأن “تبادل الأسرى” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.