اخبار عربية وعالمية

روسيا تهذّد بإتخاذ إجراءات إنتقامية في حال إنضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

    عرب اليوم ، عرب اليوم روسيا تهدد باتخاذ إجراءات انتقامية إذا انضمت فنلندا إلى الناتو

وهددت روسيا باتخاذ “خطوات انتقامية” بعد أن دعا رئيس فنلندا ورئيس وزرائها إلى الانضمام إلى الناتو “دون تأخير”.
وفي بيان مشترك ، قال سولي نينيستو وسانا مارين إنهما يتوقعان قرارًا في هذا الشأن خلال الأيام القليلة المقبلة.
تأتي هذه الخطوة وسط دعم الفنلنديين المتزايد لعضوية بلادهم في الناتو ، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
تشترك فنلندا في حدود مع روسيا بطول 1300 كيلومتر. حتى الآن ، ابتعدت فنلندا عن الناتو لتجنب استعداء جارتها الشرقية.
“خطوة تاريخية”
رحب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بإعلان فنلندا عن رغبتها في الانضمام إلى الحلف. قال ستولتنبرغ إن عملية الانضمام ستمضي بسلاسة وسرعة.
ووصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل محاولة فنلندا الانضمام إلى الناتو بأنها خطوة تاريخية قادرة على تعزيز الأمن الأوروبي. قال ميشيل إن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لم يكونا قريبين من أي وقت مضى.
ورحبت إستونيا أيضًا بالإعلان الفنلندي ، قائلة إنها خطوة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الأمن في منطقة البلطيق. لكن مسؤولا دفاعا كبيرا حذر من أن هجوما روسيا على دول البلطيق لم يعد مستبعدا.
ستعلن فنلندا رسميًا قرارها الأحد المقبل بعد مناقشته في البرلمان والأوساط السياسية الرئيسية الأخرى في البلاد.
وقالت السويد إنها ستعلن قرارا مماثلا في نفس اليوم.
“خطوات الانتقام”
أعلنت روسيا أنه سيتعين عليها اتخاذ “خطوات انتقامية” ردًا على تحرك جارتها فنلندا نحو الانضمام إلى الناتو.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية إن الخطوة الفنلندية ستفسد العلاقات بين البلدين وتضر بالأمن والاستقرار في أوروبا الشرقية.
ووصفت وزارة الخارجية في بيانها باللغة الروسية تحرك فنلندا بأنه “تغيير جذري في السياسة الخارجية للبلاد”.
وقال البيان إن “انضمام فنلندا إلى الناتو سيضر بشكل خطير بالعلاقات الروسية الفنلندية وسيضر بالاستقرار والأمن في منطقة أوروبا الشرقية”.
وأضاف البيان أن “روسيا ستضطر إلى اتخاذ خطوات انتقامية ، عسكرية – فنية وغير ذلك من طبيعتها ، من أجل تحييد التهديدات لأمنها القومي نتيجة لذلك”.
ومع ذلك ، لم تحدد موسكو الخطوات التي تخطط لاتخاذها إذا تخلت حكومتا فنلندا والسويد عن سياسة الحياد العسكري طويلة الأمد.
في وقت سابق من هذا الشهر ، حذرت موسكو فنلندا والسويد من عواقب الانضمام إلى الناتو ، قائلة إن هذه الخطوة لن تجلب الاستقرار إلى أوروبا.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين “التحالف لا يزال أداة تهدف إلى المواجهة.”
في فبراير ، حذرت ماريا زاخاروفا ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ، من “عواقب عسكرية وسياسية” إذا انضم البلدان إلى التحالف.
لكن الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ يقول إنه يتوقع عملية منح العضوية للسويد وفنلندا “بسرعة كبيرة”.
في بيانهما المشترك ، قال الرئيس الفنلندي نينيستو ورئيس الوزراء مارين إنهما أرادا منح الشعب الفنلندي مساحة لمناقشة الأمر ، لكن وقت اتخاذ القرار قد اقترب.
وقال البيان “عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا. بصفتها عضوا في الناتو ، ستعمل فنلندا على تعزيز القوة الشاملة للتحالف الدفاعي. يجب أن تتقدم فنلندا لعضوية الناتو دون تأخير”.
أظهر استطلاع للرأي أجري الأسبوع الماضي أن دعم الفنلنديين للانضمام إلى الناتو ارتفع إلى 76 في المائة ، مقارنة بـ 12 في المائة ممن عارضوا ذلك – مما يشير إلى وجود اتجاه كبير للحصول على عضوية الناتو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.
كانت فنلندا معادية للاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية ، واشتهر الفنلنديون بمواجهة الغزو السوفيتي خلال الفترة ما بين 1939 و 1940.
لكن فنلندا خسرت 10 في المائة من أراضيها بموجب اتفاقية السلام النهائية وظلت محايدة خلال الحرب الباردة.
سيؤدي انضمام فنلندا إلى الناتو إلى مضاعفة طول حدود روسيا مع الحلفاء. أما السويد فهي لا تشترك في أي حدود مع روسيا. قد تكون مهتمًا أيضًا بما يلي: الناتو يؤكد أن انضمام فنلندا إلى الحلف سيكون سريعًا وروسيا تعلن أن القرار يمثل تهديدًا لبلدها الرئيس الفنلندي يعلن أن انضمامنا إلى الناتو لن يكون ضد أحد.

قراءة الموضوع روسيا تهذّد بإتخاذ إجراءات إنتقامية في حال إنضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.