اخبار عربية وعالمية

رئيس وزراء اليابان يدعو إلى تحقيق المزيد من الشفافية بشأن الأسلحة النووية

رئيس وزراء اليابان يدعو إلى تحقيق المزيد من الشفافية بشأن الأسلحة النووية

دعا رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الدول الحائزة للأسلحة النووية إلى أن تكون أكثر شفافية بشأن ترساناتها النووية ، وحدد خطة عمل من 5 إجراءات لتقليل المخاطر النووية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس وزراء اليابان خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال كيشيدا إنه جاء إلى هذا المؤتمر بإحساس قوي بالإلحاح ، مضيفًا أن التهديد الروسي باستخدام سلاح نووي ساهم في قلق عالمي من أن كارثة نووية أخرى أصبحت احتمالًا حقيقيًا.

واعترف كيشيدا بأن الطريق نحو عالم خالٍ من الأسلحة النووية أصبح أكثر صعوبة ، مشيرًا إلى الحاجة إلى اتخاذ جميع التدابير الواقعية نحو تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية خطوة بخطوة ، مهما كان ذلك صعبًا.

وشدد على أهمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، مشيرا إلى أن الحفاظ على نظام عدم انتشار الأسلحة النووية يصب في مصلحة المجتمع الدولي بأسره ، وكشف عن “خطة عمل هيروشيما” القائمة على خمسة إجراءات ، فيما بذل جهود في وقت واحد للحد من المخاطر النووية.

تدعو خطة عمل هيروشيما أولاً إلى الاعتراف المشترك بأهمية استمرار عدم استخدام الأسلحة النووية ، حيث أشار رئيس الوزراء الياباني إلى أنه يجب عدم التسامح مع استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها ، وأن ناغازاكي هي آخر مكان يعاني القصف الذري.

تتضمن الخطة ، ثانياً ، تحسين الشفافية كأحد أسس تدابير نزع السلاح النووي. وفي هذا الصدد ، دعا كيشيدا جميع الدول الحائزة للأسلحة النووية إلى تعزيز الشفافية حول ترسانتها النووية ، وخاصة الكشف عن المعلومات حول حالة إنتاج المواد الانشطارية ، وشدد رئيس الوزراء الياباني على أهمية اكتساب هذه الخطوة الزخم لبدء المفاوضات بشأن معاهدة وقف إنتاج المواد الانشطارية.

وانتقل إلى التدبير الثالث المتعلق بالحفاظ على الاتجاه التنازلي لقانون وقف الأسلحة النووية العالمي ، وأوضح أنه على الرغم من حدوث انخفاض كبير منذ ذروة تلك الحرب الباردة ، لا يزال هناك 10000 سلاح نووي في العالم ، والإبقاء على هذا الانخفاض. الاتجاه أمر مهم للغاية لتقريبنا من تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

وأشار إلى أنه من أجل تحقيق الهدف المذكور ، فإنه يدعو جميع الدول الحائزة للأسلحة النووية إلى المشاركة في الأمر بشكل مسؤول ، مشيرًا إلى أن اليابان تدعم الحوار الجاري بين الولايات المتحدة وروسيا لمزيد من التخفيض ويشجع واشنطن. وبكين للمشاركة من خلال الحوار الثنائي حول الحد من التسلح النووي ونزع السلاح.

وأضاف “أكرر دعوتي لبدء مفاوضات فورية بشأن معاهدة وقف إنتاج المواد الانشطارية”.

أما بالنسبة للإجراء الرابع ، أوضح كيشيدا أنه يتعلق بتأمين عدم الانتشار النووي ودعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية على هذا الأساس.

وبشأن المخاوف من احتمال قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية أخرى ، قال إن اليابان ستناقش قضايا بيونغ يانغ النووية والصاروخية مع المجتمع الدولي ، كما ستطرح مسألة العودة إلى الامتثال للاتفاق النووي الإيراني ، مشيرا إلى أن اليابان ستناقش قضايا بيونغ يانغ النووية والصاروخية مع المجتمع الدولي. المساهمة بشكل استباقي في تسهيل الحوار. .

وأضاف أن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية يجب أن تسير جنباً إلى جنب مع السلامة النووية ، ويجب عدم التسامح مع الهجوم الأخير على المنشأة النووية في أوكرانيا ، متعهداً بأن تواصل اليابان إعادة بناء المناطق المتضررة والتعامل مع تحديات المنطقة المرتبطة بها. مع وقف تشغيل المحطة النووية.

وفيما يتعلق بالإجراء الخامس ضمن “خطة عمل هيروشيما” ، أكدت اليابان دعمها لفهم دقيق لواقع استخدام الأسلحة النووية من خلال تشجيع القادة الدوليين على زيارة مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين ، معربة عن ترحيبها بالزيارة. من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى هيروشيما في السادس من الشهر الجاري. هذا أغسطس.

كما أعلن كيشيدا أن اليابان ستساهم بمبلغ 10 ملايين دولار للأمم المتحدة ؛ بهدف إنشاء صندوق بقيادة الشباب لخلق عالم خالٍ من الأسلحة النووية من خلال دمج الشباب ، الذين يمثلون القيادة المستقبلية لليابان ، وإتاحة الفرصة لهم لمعرفة حقائق استخدام الأسلحة النووية ؛ سيؤدي ذلك إلى إنشاء شبكة عالمية بين الشباب للقضاء على الأسلحة النووية.

بهدف بناء زخم عالمي لتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية ، كشف رئيس وزراء اليابان أنه تقرر عقد الاجتماع الأول للمجموعة الدولية الجديدة من الشخصيات البارزة في 22 نوفمبر في مدينة هيروشيما اليابانية ، حيث سيشارك قادة العالم السابقون والحاليون ، وأنه خلال عام 2023 ستستضيف بلاده قمة مجموعة السبع في نفس المدينة اليابانية.

 

قراءة الموضوع رئيس وزراء اليابان يدعو إلى تحقيق المزيد من الشفافية بشأن الأسلحة النووية كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.