أخبار العراق

"المحيبس وصينية رمضان".. طقوس وعادات يحافظ عليها المجتمع البغدادي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : "المحيبس وصينية رمضان".. طقوس وعادات يحافظ عليها المجتمع البغدادي  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم – بغداديتميز شهر رمضان في العراق بعادات متوارثة بعضها أصبح عرضة للاندثار بفعل المتغيرات المرتبطة بنمط الحياة الحديثة، والاضطرابات التي هزّت البلاد في السنوات الأخيرة، والبعض الاخر مازال يعيش حتى يومنا هذا مثل “لعبة المحيبس وصينية رمضان”. طقوس وعادات بغدادية الباحث في الشأن الاجتماعي فالح القريشي، يؤكد في حديث لـ “بغداد اليوم”، أن “أهالي العاصمة بغداد لايزالون حتى الان يحافظون على الطقوس البغدادية خلال شهر رمضان المبارك.وقال القريشي،  اليوم الجمعة (8 آذار 2024)، إن “لاهل بغداد عادات وتقاليد معروفة خلال شهر رمضان، وهي موروثة منذ سنين طوييلة جداً، والتي ابرزها “المسحرجي” و”لعبة المحيبس” بالاضافة الى تزيين الشوارع وتبادل الزيارات ما بعد الإفطار وتبادل حتى الطعام ما بين الجيران، والتي يسميها البغداديين بـ(صينية رمضان)، قبل الإفطار وغيرها الكثير من العادات والتقاليد”.وبين، انه “بالرغم من التطور والتكنولوجيا وحتى تغيير بعض التقاليد من قبل العراقيين بسبب تغير الظروف، الا ان أهالي بغداد مازال يعملون على هذه التقاليد خاصة بقضية المسحرجي ولعبة المحيبس، وعلى وجه الخصوص في المناطق الشعبية التي تكتظ بالناس ما بعد الإفطار”.“المسحراتي” يعود من جديدمن العادات الرمضانية في العراق، ظهور “المسحرجي”، وهو شخصية فلكلورية مشهورة يطلق عليها في بعض الدول “المسحراتي”، كما يسمى في بعض مناطق العراق، بـ”أبو طبل”، نسبة للآلة التي يحملها، وهي “الطبلة” التي يدق عليها وهو يتجول قبل الفجر في الشوارع ليذكّر سكانها بتناول وجبة السحور قبل أن يرفع أذان الفجر.وكان أهالي بغداد يعتمدون بشكل تام على “المسحرجي” في إيقاظهم ويعتبرونه من أساسيات شهر الصيام، لكن مع التطور وظهور الساعات الحديثة، ضعف دور هذه الشخصية، وكاد يختفي وخصوصا في سنوات الاضطراب الأمني.وأما لعبة “المحيبس”، تنتشر هذه اللعبة التراثية بشكل لافت للنظر في رمضان، وتستهوي العراقيين من لاعبين ومشجعين، وتمارس في الأحياء والمقاهي الشعبية منذ مئات السنين.وتاريخ اللعبة غير معروف، لكن الخبراء يجمعون على أنها تعتمد على الفراسة بالدرجة الأولى.وفي لعبة “المحيبس”، يتكون فريقان بعدد مُتساوٍ من اللاعبين، وقد يصل العدد إلى مائة شخص لكل فريق، ويتم إخفاء خاتم، ويبدأ فريق في رحلة طويلة للكشف عن الخاتم وانتزاعه من الفريق الآخر.وخلال السنوات القليلة الماضية، عادت اللعبة وبقوة عبر تشكيل رابطة مختصة، وبرعاية قنوات فضائية، مع تأسيس فرق شعبية لها، وهو ما أعطاها حضورا أقوى.

 

"المحيبس وصينية رمضان".. طقوس وعادات يحافظ عليها المجتمع البغدادي

ملاحظة: هذا الخبر "المحيبس وصينية رمضان".. طقوس وعادات يحافظ عليها المجتمع البغدادي نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : "المحيبس وصينية رمضان".. طقوس وعادات يحافظ عليها المجتمع البغدادي

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر "المحيبس وصينية رمضان".. طقوس وعادات يحافظ عليها المجتمع البغدادي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!