رئيس السن يفتتح اعمال الجلسة الاولى للبرلمان العراقي

رئيس السن يفتتح اعمال الجلسة الاولى للبرلمان العراقي
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر رئيس السن يفتتح اعمال الجلسة الاولى للبرلمان العراقي

الجلسة الاولى للبرلمان العراقي

رووداو – أربيل


أعلن رئيس السن في البرلمان العراقي محمد علي زيني، اكتمال النصاب القانوني لجلسة البرلمان بحضور 297 نائباً.

ودعا رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، اليوم الاثنين 3 ايلول 2018، رئيس البرلمان بدورته الجديدة الاكبر سنا محمد علي زيني الى تسلم ادارة الجلسة النيابية الاولى.

وجرت الانتخابات العراقية في 12/5/2018  لاختيار برلمان جديد بنسبة مشاركة بلغت 44.52 % بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في البلاد وسط شكوك واتهامات من قوى سياسية عدة بحدوث عمليات تزوير وتلاعب بالأصوات في النتائج الأولية غير الرسمية.

آلية تشكيل الحكومة العراقية

ينتخب البرلمان رئيسا جديدا له ونائبين لرئيس المجلس خلال الجلسة الاولى بالاغلبية المطلقة، وجرى العرف أن يكون رئيس المجلس من العرب السنة وله نائب كوردي وأخر شيعي.

ينتخب البرلمان رئيسا جديدا للعراق خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثي الأصوات، وجرى العرف أن يكون الرئيس كورديا.

يكلف رئيس الجمهورية زعيم الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة الجديدة.

يمهل المكلف بتكشيل الحكومة 30 يوما لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان لنيل الثقة.

يقوم البرلمان بالتصويت على برنامج الحكومة المقترحة وعلى كل وزير على حدة ويجب أن تحصل الحكومة وكل وزير مقترح على الاغلبية المطلقة في تصويت البرلمان.

إذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة أو رفض البرلمان منح الثقة للحكومة المقترحة، يقوم الرئيس بتكليف شخص آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يوما.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر رئيس السن يفتتح اعمال الجلسة الاولى للبرلمان العراقي نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

قضاء القرنة: معدل الاطلاقات المائية من خلف ناظم قلعة صالح مستقرة عند 100م3

قضاء القرنة: معدل الاطلاقات المائية من خلف ناظم قلعة صالح مستقرة عند 100م3 اخبار العراق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.