رئاسة الجمهورية تعيد موازنة 2018 الى البرلمان

اخبار – رئاسة الجمهورية تعيد موازنة 2018 الى البرلمان

رئاسة الجمهورية تعيد موازنة 2018 الى البرلمان

اعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، قرر اليوم الثلاثاء اعادة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 ، والمصوت عليه من قبل البرلمان العراقي بتاريخ الـ3 من مارس/آذار الجاري ، الى البرلمان لإعادة تدقيقها شكلاً ومضموناً من الناحية الدستورية والقانونية والمالية، مشيرا الى وجود نحو 31 نقطة تتقاطع مع التشريعات النافذة.

وأوضح المكتب في بيان له اليوم، ان ” اعادة الموازنة جاء اثر قيام خبراء ومستشارين قانونيين وماليين بدراستها وتدقيقها تفصيلا لتشخيص أهم المخالفات الدستورية والقانونية والمالية لبعض المواد او البنود او الفقرات المقتضى معالجتها قبل التصديق وكذلك معالجة اي خلل في صياغتها الشكلية ” .

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم، قال اول امس ، أن الرئاسة ستبحث فقط «الأخطاء الفنية والخلل الدستوري» في قانون الموازنة الاتحادية للعام 2018، وليس نسبة إقليم كوردستان منها.

وقال معصوم في لقاء متلفز ، إن «رئاسة الجمهورية تسلمت قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 بعد إقراره في البرلمان، والخبراء القانونيون في الرئاسة يدرسون إمكانية التصديق على الموازنة إذا لم تحتوي على أخطاء فنية أو خلل دستوري”.

مضيفاً «الرئاسة تتبع هذا الإجراء من أجل أن تكون مطمئنة بعد المصادقة عليها”.

وكان البرلمان العراقي، ورغم معارضة ومقاطعة الكتل الكوردستانية، قد أقر في جلسته يوم 3 آذار / مارس مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 بالغالبية النيابية .

وخفضت الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حصة إقليم كوردستان في موازنة العام الحالي من 17 إلى 12.6 بالمائة.

وللكورد مآخذ وملاحظات كثيرة على موازنة 2018 الفيدرالية، فبالإضافة لتخفيض نسبة المخصص منها للكورد من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الأعوام الماضية إلى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الإجراءات العقابية التي اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد إقليم كوردستان إثر إجرائه استفتاءً على الاستقلال في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، جاء ذكر الإقليم في مشروع القانون كمحافظات وليس ككيان، بالإضافة إلى عدم تخصيص مبالغ لقوات البيشمركة التي وبموجب الدستور جزء من منظومة الدفاع العراقية.

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

نائب : جلسة الغد ستعيد النظر بتعاقد حكومة تصريف الأعمال مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية

نائب : جلسة الغد ستعيد النظر بتعاقد حكومة تصريف الأعمال مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن