اخبار منوعة

ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2023-01-25 09:48:09 . والان الى التفاصيل.

يصادف اليوم 25 يناير عيد ميلاد المخرج العالمي يوسف ، حيث ولد يوسف شاهين في مثل هذا اليوم من عام 1926 في مدينة الإسكندرية لأب لبناني من شرق لبنان وأم من أصول يونانية هاجرت عائلتها إلى مصر في التاسع عشر. مئة عام.

أحدث المخرج يوسف شاهين ثورة فنية حقيقية في تاريخ الفن المصري ، وترك مخزونًا كبيرًا من الأعمال السينمائية الرائعة محفورة في أذهان الجميع حتى الآن.

قدم يوسف شاهين خلال مشواره الفني العديد من الأفلام السينمائية التي بدأها بفيلم

“بابا آمين”.

خلال مسيرته الفنية ، فاز يوسف شاهين بالعديد من الجوائز المحلية والدولية ، كما كرمه عدد من المهرجانات العربية والدولية.

أكمل يوسف شاهين دراسته في جامعة الإسكندرية ، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة وقضى عامين في معهد باسادينا لدراسة فنون المسرح.

بعد عودة يوسف شاهين إلى مصر ، ساعده المصور السينمائي ألفيسي أورفانيللي في دخول عالم صناعة الأفلام ، وكان فيلمه الأول بابا أمين 1950.

يوسف شاهين مسيرة فنية عالمية

تنقسم مسيرة يوسف شاهين الفنية إلى عدة مراحل تبدأ من الخمسينيات التي شهدت إخراج أفلامه التي تتناول روايات بسيطة تحتوي على مقدمة ووسط ونهاية. .

استخدم يوسف شاهين الموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين في أفلامه ، حيث تعاون مع العديد من المطربين مثل فريد الأطرش وشادية في فيلم أنت حبيبي ، والمغنية فيروز والإخوان الرحباني في فيلم بائع الخواتم.

يوسف شاهين ممثل وصائد الجوائز

يوسف شاهين لم يكن راضيا عن الإخراج ، كما شارك في التمثيل في بعض أفلامه لشعوره بالحاجة للتعبير عن رأيه ، وهناك ما يقرب من 37 فيلما روائيا وخمسة أفلام قصيرة ، وهي حصيلة حياته الفنية. حصد العديد من الأفلام منها جوائز وترشيحات لجوائز مختلفة في العالم ، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي ، كما حصل على جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عن الفيلم. “الاختيار” عام 1970 ، وفاز بجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم “الإسكندرية .. لماذا؟” عام 1979 ، وجائزة أفضل تصوير سينمائي من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم “الإسكندرية كمان وكمان” عام 1989. نال جائزة اليونسكو من مهرجان البندقية السينمائي عام 2003. توفي يوسف شاهين في 27 يوليو 2008 ، ودفن. في مقابر الروم الكاثوليك في الشاطبي في مدينته الإسكندرية التي أحبها وخلدها في عدد من أفلامه .. الصورة من مركز التوثيق الفوتوغرافي. اعداد / ريم زايد

ولادة يوسف شاهين

ولد المخرج يوسف شاهين في الإسكندرية في 25 يناير 1926. بدأ دراسته في كلية سان مارك ومن هناك إلى كلية فيكتوريا الإنجليزية ، ثم سافر إلى الولايات المتحدة حيث درس فنون الأداء في كلية باسادينا المسرحية في كاليفورنيا. ليعود إلى مصر ويقدم فيلمه الأول عام 1950 فيلم بابا. أمين ثم فيلم ابن النيل.

استطاع يوسف شاهين ، عبر فيلم ابن النيل ، المشاركة معه في مهرجان “كان” السينمائي الدولي ، ليبدأ رحلته بهذا المهرجان الذي يعد من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.

يوسف شاهين وأفلام تاريخية

المخرج يوسف شاهين

قدم يوسف شاهين خلال مسيرته الفنية أفلامًا تاريخية مهمة في السينما المصرية منها

فيلم “الناصر صلاح الدين” و “المهاجر” وهو مقتبس من قصة النبي يوسف وفيلم المصير. الذي رشح لجائزة السعفة الذهبية من مهرجان “كان” ، ونال في نفس الدورة جائزة “انجاز العمر” في الدورة الخمسين للمهرجان.

ومن بين أفلام يوسف شاهين ، التي ناقشت قضايا المجتمع المصري وتحمل بعدًا سياسيًا ، فيلم صراع في الوادي مع صديقه الفنان عمر الشريف. الابن الضال وفيلم الإسكندرية .. لماذا؟ الذي نال عنه جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين ، وأفلام “قصة مصرية” و “الإسكندرية والكن والكمان” و “الإسكندرية نيويورك” و “. اليوم السادس “.

فيلم “بابا أمين” هو فيلمه الأول الذي قدمه عام 1950 عن عمر يناهز 23 عامًا ، وفي العام التالي قدم فيلم “ابن النيل” الذي شارك فيه لأول مرة في مهرجان كان السينمائي. ثم قدم فيلم “الكفاح في الوادي”. الذي قام ببطولته النجم العالمي عمر الشريف بعد ثورة يوليو ، واستمر في تقديم العديد من الأعمال الرائعة في الخمسينيات حتى قدم فيلم “باب الحديد” عام 1958 وهو أحد أبرز أعماله.

الفنان يوسف شاهين

اختار النقاد عشرة أفلام ليوسف شاهين من بين أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية. كما حصل يوسف شاهين على العديد من الجوائز ، منها الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج ، وجائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه الإسكندرية لماذا؟ ، وأفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم “Alexandria Walkin Walkman” عام 1989 ، و الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي عن فيلم “المصير” عام 1997. كما حصل على جائزة فرانسوا كاليه من مهرجان كان السينمائي عن فيلم “الآخر” عام 1999.

في عام 2005 جاءت المخرجة اللبنانية منى غندور إلى مصر بهدف إخراج فيلم وثائقي عن المخرج الراحل يوسف شاهين ، لكنها سرعان ما اكتشفت أن يوسف شاهين قد قدم سيرته الذاتية في 4 أفلام ، وهي: “الإسكندرية لماذا؟ 1979 ، “قصة مصرية” 1982 ، “الإسكندرية للكمان والكمان” 1990 ، وأخيراً “الإسكندرية نيويورك” عام 2004 ، مما جعل مهمة “غندور” شبه مستحيلة لأن الرجل غطى جوانب كثيرة من حياته في تلك الأفلام ، الأمر الذي دفعها إلى إيجاد خطة بديلة يمكن من خلالها مراقبة حياة هذا المخرج الاستثنائي.

وتمكنت منى غندور لاحقًا من تسجيل نحو 13 ساعة مع يوسف شاهين في مجموعة لقاءات منفصلة ، وثقت خلالها العديد من اللحظات والعلامات في حياته البرية المليئة بالتفاصيل. وخرج “غندور” من هذه اللقاءات بـ 4 أفلام وثائقية هي: “محادثات في السياسة” و “اسمع يا قلبي” و “رأيته يرقص” و “هاملت الإسكندرية”.

وفاة المخرج يوسف شاهين

توفي يوسف شاهين يوم الأحد 27 يوليو 2008 ، وتوفى عن عالمنا عن عمر يناهز 82 عامًا ، إثر إصابته بجلطة دماغية أدت إلى نزيف متكرر وغيبوبة لمدة ستة أسابيع ، ودُفن جسده. في مقابر الروم الكاثوليك في الشاطبي بالإسكندرية مسقط رأسه.

قراءة المزيد

في عيد ميلاده .. صلاح ذو الفقار من معركة الشرطة في الإسماعيلية إلى السينما

عبلة كامل .. نصيحة يوسف شاهين التي غيرت مجرى حياتها في التمثيل (فيديو)

في ذكرى وفاة ماجدة الصباح … قصة زواجها من شيبوب ورفض رشدي أباظة واعتناق اليهودية

ذكرى وفاة الناقد الرياضي ابراهيم حجازي .. المحارب الشرس على كل الجبهات

ذكرى ولادة يوسف شاهين .. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية

 

ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية

ملاحظة: هذا الخبر
ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية نشر أولاً على موقع (الاسبوع) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن :
ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
ذكرى ميلاد يوسف شاهين.. ابن النيل وصائد الجوائز العالمية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.