اخبار عراقية

ديالى المشهورة بزراعة البرتقال “متخوفة” على بساتين عمرها قرن: نعاني كارثة -عاجل

بغداد – IQ  

أكد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، الاثنين (13 أيلول 2021)، تأثر بساتين الحمضيات، بأزمة شحة المياه، التي تضرب المحافظة منذ أشهر، فيما رجح انخفاض انتاج البرتقال، بشكل خاص، بنحو 30 -40 بالمئة.

وتشتهر محافظة ديالى بزراعة البرتقال وأنواع الحمضيات، وتلقى منتجاتها هذه رواجاً في الأسواق المحلية لرخصها وجودتها، فيما تعاني المحافظة من أزمة مياه أدت لحالات نزوح داخلية، سبقها تأثر العديد من بساتينها بالحرب على تنظيم داعش الذي اتخذ من بعضها مقرات ومخابئ.

وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية رعد مغامس التميمي لموقع IQ NEWS، إن “70 بالمئة من بساتين الحمضيات، وبينها البرتقال، تتركز في حوض العبارة (15 كم شمال شرق بعقوبة)، وتترواح مساحتها بين 2-3 آلاف دونم”، مبيناً أن “أزمة الجفاف الأخيرة كانت صعبة ومؤلمة على هذه البساتين إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى حالة ذبول واسعة”ز

وأضاف، أن “مستوى السقي في أغلب بساتين الحمضيات خلال الموسم الصيفي كان يحصل كل 40 -50 يوماً، وهذا أمر كارثي فرضته أزمة شحة المياه والظروف الاستثنائية في ديالى”.

وتابع التميمي، أن “تأثير الجفاف والحرارة سيؤديان إلى خفض انتاج الحمضيات، ومنها البرتقال، بنسبة تترواح بين 30 – 40 بالمئة وفق القراءات المتوفرة، فالبساتين في حيالة يرثى لها وتمّر بأسوأ حالتها منذ ما بعد 2003”.

وأشار رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى، إلى أن “هلاك بساتين حوض العبارة يعني خسارة كبيرة لا تعوض في المستقبل القريب، ومن الضروري الانتباه لهذا الملف والسعي لحل دائمي لأزمة المياه تفادياً لخسارة بساتين يزيد عمرها عن قرن”.

 

قراءة الموضوع
ديالى المشهورة بزراعة البرتقال “متخوفة” على بساتين عمرها قرن: نعاني كارثة -عاجل

كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.