دليلك لإعادة ضبط الساعة البيولوجية والنوم ليلًا

دليلك لإعادة ضبط الساعة البيولوجية والنوم ليلًا
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر دليلك لإعادة ضبط الساعة البيولوجية والنوم ليلًا

يعاني الكثير من أزمة عدم النوم المنتظم منذ انتهاء شهر رمضان حتى الآن إذ يحتاج الجسم إلى إعادة ضبط الساعة البيولوجية ليعود إلى عمله الطبيعي والنوم ليلا والاستيقاظ باكرا، حيث يؤثر عدم انتظام النوم على كل وظائف الجسم ويصيب بأعراض عديدة كالصداع والنعاس والخمول المستمر.

مخاطر النوم غير المنتظم
وحول مخاطر النوم غير المنتظم، كشفت دراسة حديثة أنه قد يزيد من مخاطر اضطرابات التمثيل الغذائي مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

وأوضحت الدراسة التي أجراها علماء في مستشفى بريجهام، أنه حتى لو حصلنا على قسط كافٍ من النوم، لكن حدث تغيير في موعد النوم يؤثر أيضًا على عملية التمثيل الغذائي وأجهزة الجسم، حسب موقع صحيفة Daily mail البريطانية.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن الالتزام بجدول نوم منتظم، قد يمنع ليس فقط مشاكل التمثيل الغذائي، لكن يحارب الاكتئاب ويعزز صحة القلب.

وأوضحت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين تتغير مواعيد نومهم قد يكونون أكثر عرضة لخطر الاضطرابات الأيضية بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وأشارت النتائج إلى أن الأرق يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لأنه يغير من إفراز الأنسولين في الجسم، لذلك أولئك الذين لا ينامون بشكل كافٍ تنتج أجسامهم كمية أقل من الأنسولين، مما يسمح للجلوكوز بالتراكم في مجرى الدم والوصول إلى مستويات غير صحية.

ما الحل؟
وكشف موقع health24 عن عدة طرق مختلفة لإعادة ضبط الساعة البيولوجية للجسم والعودة للنوم باكرا دون سهر ومنها:

– حاول التقليل من تناول المنبهات والكافيين بكثرة خلال اليوم، ويفضل عدم تناولها بعد الساعة الخامسة مساء حيث إن مفعولها يمتد لمدة ٨ ساعات متواصلة، لذا لا يفضل تناولها ليلا فهي العامل الرئيسي للسهر وعدم القدرة على الحصول على قسط نوم كاف.

– عادة ما ينصح الأطباء باتباع عادة بسيطة تساعد على النوم وهي أما قراءة كتاب أو كتابة وتدوين أي شيء باستخدام ورقة وقلم.

– تجنب استخدام الهاتف عند استرخائك على السرير حيث أثبتت بعض الأبحاث أن الإشعاعات الصادرة من الهاتف المحمول تؤثر على المخ وتفقدك الرغبة في النوم.

– تجنب تناول أطعمة دسمة بعد الثامنة مساء، وكذلك امتنع عن تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم مباشرة، فهذه العادة تسبب آلاما بالمعدة نظرا لصعوبة الهضم في ذلك التوقيت مما يسبب لك الأرق.

قـــــــــــــــــد يهمــــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــا  

دراسة تنصح بالتوقف عن الركض في الصباح

نصائح لتنظيم ساعات النوم طوال رمضان والتغلب على الأرق

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر دليلك لإعادة ضبط الساعة البيولوجية والنوم ليلًا نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

مش عارف ينام ودايماً قلقان.. أمور بسيطة هتساعدك على نوم طفلك بسرعة

مش عارف ينام ودايماً قلقان.. أمور بسيطة هتساعدك على نوم طفلك بسرعة زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن