اخبار عربية وعالمية

دعوات عراقية ودولية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة

بغداد- (د ب أ):

دعا زعماء عراقيون ودوليون، السبت، إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية المقررة في العراق في العاشر من الشهر المقبل.

وأجمع الزعماء خلال مشاركتهم في المؤتمر الثالث عشر لليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي ينظمه تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم، أن العالم يتطلع إلى إجراء انتخابات عراقية مصيرية ونزيهة والاتيان بحكومة جديدة وقوية.

وقال الرئيس العراقي، برهم صالح، في كلمة بالمؤتمر: “إننا نريد من الانتخابات البرلمانية المقبلة أن تكون بوابة لإنتاج سلطات تشريعية وتنفيذية تعمل على تحقيق الإصلاح لتجاوز المشاكل في العملية السياسية ومحاربة الفساد”.

وأضاف أن “الانتخابات المقبلة تستطيع تحقيق الإصلاح ولايمكن إجراء الانتخابات بدون تهيئة بيئة تمكن للناخبين حريتهم من خلال أجواء انتخابية أمنه لأن منظومة الحكم بحاجة إلى إصلاح بنيوي لايمكن تحقيقه إلا من خلال صناديق الاقتراع”.

ودعا الرئيس العراقي إلى إتاحة المجال أمام العراقيين للتعبير عن صوتهم دون انتقاص والتأكيد على سيادة العراق وسيادة القانون في البلاد من خلال دولة قوية قادرة على تلبية الحقوق وتجاوز المصالح الضيقة وتجاوز الخلافات”.

فيما جدد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، الدعوة للعراقيين بالمشاركة الواسعة في الانتخابات المقبلة.

وقال الكاظمي، في كلمته بالمؤتمر: “نحن مقبلون على انتخابات مصيرية في العراق”.

فيما ذكر عمار الحكيم زعيم تيار الحكمة الوطني أن العراقيين يتطلعون إلى انتخابات تتسم بالمصداقية بعيدا عن الشعارات وأن الفرصة الآن متاحة لتجاوز تراكمات الماضي وبناء مستقبل العراق المشهود”.

وأضاف: “إننا أمام مرحلة تاريخية كبيرة وادعو الجميع إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات المقبلة”.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت أن السلطات العراقية اتخذت خطوات مهمة لتأمين الانتخابات المقبلة من خلال الإبلاغ عن كل أشكال العنف ضد المرشحين والمرشحات للانتخابات المقبلة.

وطالبت بلاسخارت بـ “إزالة كل الحواجز بهدف تحقيق مشاركة واسعة للمرأة العراقية من خلال ترشيح عدد من الوزيرات في الحكومة الجديدة وفسح المجال أمام الجميع للمشاركة في الانتخابات المقبلة”.

 

قراءة الموضوع دعوات عراقية ودولية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.