دراسة أمريكية: الضغوط والتوتر قد يسببان زيادة الوزن

اخبار – دراسة أمريكية: الضغوط والتوتر قد يسببان زيادة الوزن

الوزن الذائد - صورة أرشيفية

ألقت دراسة حديثة الضوء على أسباب اكتساب البعض المزيد من الوزن في أعقاب تعرضهم للضغوط والتوتر على المدى الطويل ما يعمل على تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية.

وأوضح الباحثون أن استخدام أدوية علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والربو يساعد بصورة كبيرة في زيادة الوزن. ولأول مرة، يعتقد العلماء في جامعة «ستانفورد» الأمريكية، أنهم توصلوا لفهم أفضل لأسباب زيادة الوزن، موضحين أن كل ذلك متعلق بانخفاض مستوى هرمون «الجلاكورتيكويدس» في الجسم، وهو من هرمونات الستيرودية التي تشمل هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد).

وقالت الدكتورة مارى تيرويل، كبير الباحثين في كلية الطب جامعة (ستانفورد) الأمريكية: «هذا يفسر لماذا ترتبط علاجات هرمون الجلاكورتيكويد، التي غالبا ما تكون ضرورية للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والربو بالإصابة بالبدانة، لذلك، نسعى إلى إيجاد طرق يمكن من خلالها إعطاء هذا العلاج بأمان دون التعرض للتأثيرات الجانبية الشائعة لزيادة الوزن وفقدان الكتلة العضلية».

وعادة، ما يرتفع وينخفض مستوى الهرمونات الستيرويدية والسكرية في إطار دورة تستغرق 24 ساعة، وتكون هذه الهرمونات في أدنى مستوى لها في الثالثة صباحا لترتفع إلى ذروتها في الساعة الثامنة صباحا لإعطاء إشارة التنبية للجسم للاستيقاظ وتنشيط الشهية، كما يمكن أن يتسبب الإجهاد في ارتفاع مستويات هرمونات «جلايكورتيكود»، ويمكن أيضا أن يؤثر على آلية تمثيل ومعالجة الجسم للدهون.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

طريقة عمل شوربة البروكلي بالمشروم

طريقة عمل شوربة البروكلي بالمشروم زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.