اخبار عربية وعالمية

خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز  . والان الى التفاصيل.

(أ ف ب)

اجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي ، الخميس ، لبحث إمكانية الحد من تداعيات أزمة الطاقة في أوروبا ، لكنهم اختلفوا حول مقترح لوضع سقف لأسعار الغاز ، والذي اعتبره عدد منهم “مهزلة”.

وكان من المفترض أن يناقش الوزراء اقتراح المفوضية الأوروبية ، الذي تم الكشف عنه قبل يومين ، لوضع سقف لأسعار الغاز يبلغ 275 يورو لكل ميغاواط / ساعة.

لكن العديد من الدول الأعضاء اشتكت من أن الخطة كانت مصحوبة بشروط جعلت من المستحيل الاستفادة منها.

وقالت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكوا لدى وصولها إلى الاجتماع “سقف سعر الغاز الوارد في الوثيقة لا يرضي أي دولة في الوقت الحاضر”.

وأضافت: “إنها مهزلة بالنسبة لنا بعد الكثير من المحادثات والمقترحات” للوصول إلى السقف السعري المقترح.

كما انتقدت فرنسا وإسبانيا واليونان اقتراح المفوضية.

تم تحييد خطة وضع سقف للسعر ، والتي لم تكن المفوضية متحمسة لها في المقام الأول ، بضغوط من دول مثل ألمانيا وهولندا ، والتي كانت تخشى أن تؤدي إلى تحويل إمدادات الغاز إلى أسواق أكثر ربحية مثل الأسواق الآسيوية. .

ومع ذلك ، فإن ما لا يقل عن 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي (أكثر من نصف دول الكتلة) تطالب بسقف عملي لأسعار الغاز بالجملة للتعامل مع نقص الإمدادات الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

في حين أن الاتحاد الأوروبي لم يحظر الغاز الروسي ، فإن الكرملين يوقف الإمدادات رداً على العقوبات التي فرضتها بروكسل على موسكو رداً على الغزو.

قبل الحرب ، شكلت إمدادات الغاز الروسي أكثر من 40 في المائة من إجمالي الغاز المستورد إلى الاتحاد الأوروبي ، في حين كانت ألمانيا ، أكبر مصدر في الكتلة ، واحدة من أكثر الدول اعتمادًا على الغاز الروسي.

الآن انخفض هذا العرض إلى أقل من 10 في المائة.

لكن المصادر البديلة ، مثل الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ودول الخليج ، غير قادرة على سد النقص ، بينما تواجه أوروبا فواتير تدفئة باهظة لفصل الشتاء.

– “تعديل” سقف السعر –

عندما سئل عما إذا كان الوزراء يمكن أن يتفقوا على حزمة كاملة من تدابير الدعم في قطاع الطاقة ، بما في ذلك الحد الأقصى المقترح لأسعار الغاز ، قال وزير الطاقة البلجيكي تين فان دير سترايتين ، “لا أعتقد أن هذا يمكن تحقيقه اليوم”.

واعترف مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة ، كادري سيمبسون ، بالانقسامات حول سقف الأسعار ، وأشار إلى أن الوزراء “لهم الحق في تعديل المحددات المختلفة”.

بدوره ، قال وزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا ، الذي ترأس الاجتماع في ضوء تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ، “أنا مستعد لعقد العدد اللازم من الجلسات الاستثنائية من أجل الوصول إلى إتفاق.”

لن يتم تطبيق الحد الأقصى الذي اقترحته المفوضية والذي يبلغ 275 يورو / ميجاوات في الساعة إلا عندما يتم اختراق عتبة الأسبوعين هذه للعقود الآجلة ، وفقط إذا ارتفع سعر الغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من 58 يورو لمدة 10 أيام خلال نفس فترة الأسبوعين.

بلغ سعر الجملة للغاز المباع في أوروبا ، الخميس ، نحو 124 يورو ، بحسب المرجع الرئيسي لمؤشر “TTF”.

لقد تجاوز مرة واحدة حد 275 يورو لمدة أسبوع في أغسطس عندما كان تأثير الحرب على الأسواق والطلب الأوروبي لملء صهاريج الغاز في ذروته.

ستدخل خطة أقصى سعر ، إذا تم تبنيها ، حيز التنفيذ اعتبارًا من يناير. وسيتم تنفيذه بالإضافة إلى مبادرة تطوعية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقوم على الحد من استخدام الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المائة في نصف الكرة الشمالي خلال فصل الشتاء.

 

خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز

ملاحظة: هذا الخبر خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.